حاول الانتحار بسبب سعاد حسني.. 17 سنة على رحيل احمد زكي

ظهر الفنان الراحل أحمد زكى، ولفت الأنظار إليه  بداية السبعينيات، كان صاحب موهبة استثنائية باعتراف النقاد، استطاع أن  يحفر اسمه بأحرف من نور وسط أباطرة الفن المصري، وقد ظهر نبوغه منذ صغره، واستمر هذا النبوغ حتى رحيله في مثل هذا اليوم 27 مارس عام 2005.

وفى لقاءات أجرتها احد المجلات عام 2005 مع رفاقه في الزقازيق حول بداية ونشأة الفنان الراحل أحمد زكى الفنية، قال المخرج المسرحى فوزى عبد الله: تعرفت على احمد زكى في مدرسة الزقازيق الثانوية الصناعية في قسم البرادة، وكنا سويا أعضاء في فريق التمثيل بالمدرسة وقدمنا معا ثلاث مسرحيات هي: الطريق الأبيض، أحمس، غاب القمر، وحصلت مدرستنا على الجائزة الأولى على مستوى الجمهورية أعوام وجودنا بالمدرسة، وتكونت لجنة التحكيم من: محمد توفيق، محمود السباع وعبد المنعم إبراهيم، وقد نصحنا الفنان محمد توفيق بالتقدم الى معهد الفنون المسرحية.

وأضاف المخرج فوزى عبدالله: تقدمنا الى المعهد ونجح أحمد زكى في الاختبارات، وكان معه في نفس الاختبار الفنانة شهيرة، وظل أحمد يتنقل بين المسارح الى أن التقطه الفنان عبد المنعم مدبولى لدورصغير في مسرحية هاللو شلبي، ونشرالسينارست عطية فزدق أول موضوع صحفى عن أحمد زكى في مجلة “صوت الشرقية”، بعنوان (الكوميديان الصعلوك).

أما الملحن سيد فريد ـ من بلدياته ـ فقال: تعرفت على احمد زكى في فريق التمثيل بالمدرسة أيضا، وقد تزامل احمد زكى مع احمد سمير ـ المذيع فيما بعد بالتليفزيون ـ في البحث عن عمل بالتمثيل حيث كانت هواية احمد سمير أيضا.

اشتهر احمد زكى بخفة ظله وكان كثيرا مايقلد الفنانين ويضحك من حوله، وعندما تكونت فرقة التمثيل بمدينة الزقازيق، وكان يدربها الفنان محمد توفيق انضم أحمد زكى اليها.

وكانت تقدم عروضها بمراكز الشباب وقصور الثقافة، ثم انتقل أحمد الى القاهرة ضيفا في شقة زميله المخرج وفيق فهمى بالمنيل، وطرق جميع الأبواب ليعمل بالتمثيل حتى انه عمل بلاسيرا ـ كشاف في احد المسارح يجلس المشاهدين.

بعد نجاح احمد زكى في هاللو شلبى، رشح لأداء الدور الذى أداه نور الشريف في فيلم "الكرنك" لكن رفضت سعاد حسنى وقالت: "هوه ده اللى حايمثل أمامى ويبوسنى ؟!"، بعدها حاول احمد زكى الانتحار، ليقدم بعده دورا صغيرا فى فيلم ولدى عام 1972 مع فريد شوقى، ثم كانت أول بطولة سينمائية فى فيلم “شفيقة ومتولى”.

جاءه في ذلك الوقت مسلسل الأيام عن حياة الدكتور طه حسين الذى كان اول بطولة لأحمد زكى، كان في البداية مرشحا لأداء دور أحد شيوخ الازهر في المسلسل وبعد رفض عزت العلايلى ومحمود يس لدور طه حسين في المسلسل قدم مساعد المخرج احمد زكى الذى كان قد حفظ الدور بحكم وجوده في الاستديو الى المخرج لكن المشكلة كانت في امينة رزق التي اعترضت وقالت يابتاع الصنايع انت ابعد عن الدكتور طه حسين )

الا ان المخرج اقتنع به، وأصر عليه لتبدأ انطلاقته نحو النجومية في شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، النمر الأسود، معالى الوزير، الراقصة والطبال، البيه البواب، كابوريا، الهروب، البريء.. وهكذا، حتى فيلم حليم الذى عرض بعد رحيله.

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب