ستبقى لغزا ً.. مديحة كامل من الأفلام الجريئة لتوبة بعد رؤيا ومعاناة بسبب السحر الأسود

تمتعت بوجه امتزجت فيه البراءة بالإثارة، وحصلت على لقب أميرة السينما فكانت مديحة كامل علامة متميزة ومحطة هامة في تاريخ السينما، ظهرت في بدايتها كعارضة أزياء ولفتت الأنظار الى قوامها ووجهها الجميل وعندما فشلت كعارضة أزياء اتجهت الى الفن والتمثيل عشقها وهى طالبة بالمدرسة.

وبدأت مشوارها الفني عام 1964 بأدوار صغيرة في السينما والمسرح، وتدرجت في الأدوار الثانوية وتألقت في ظل وجود نجمات الإغراء مثل شمس البارودى، وسهير رمزى، ونجلاء فتحى، وفي حضور سعاد حسنى ونادية لطفى وغيرهم من نجمات الصف الأول ممن تصدرن شباك التذاكر، فكانت المنافسة شرسة، قدمت أدوار بسيطة، ولم تكن مطلوبة في البداية، إلا أن الفرصة دقت بابها عندما حصلت على دور البطولة أمام الفنان فريد شوقى من خلال فيلم "30 يوم في السجن".

ظهرت الموهبة على الفنانة مديحة كامل في مرحلة مبكرة من عمرها، ولم تكن من الطالبات المتفوقات في الدراسة، لكنها تحصل على درجات عالية في الألعاب الرياضية والتمثيل، وفي المرحلة الإعدادية تم اختيارها في إحدى الحفلات المدرسية للقيام بدور رابعة العدوية فأجادت الدور وحصلت على كأس الجمهورية لأحسن ممثلة مدرسية.

الفنان الكوميدى سمير غانم أكد أنه هو مكتشف الفنانة الراحلة وقال: رأيتها في أحد حفلات المدارس بالإسكندرية أثناء تقديم عرض مسرحى في كلية الزراعة.. والراحلة كانت جدعة جدا ومفيهاش غلطة وقالت انها تحب التمثيل.

في مثل هذا اليوم 13 يناير 1997 وفى شهر رمضان رحلت الفنانة مديحة كامل عن عمر 47 عاما، التي قدمت أدوارا في السينما هي علامة في تاريخ السينما منها دور هبة سليم في فيلم الصعود الى الهاوية إخراج كمال الشيخ.

أبهرت الجميع بأدائها لأدوار مختلفة وتميزت أيضا في أدوار الإغراء، صعدت إلى مصاف النجوم ثم اختارت بمحض إرادتها أن تعتزل وتتفرغ للعبادة بعد أن شاهدت رؤيا في منامها، تركت الفن في عز مجدها، فخلعت تاج الشهرة أثناء تمثيل فيلمها الأخير "بوابة إبليس" وتم الاستعانة بدوبليرة لاستكمال تصوير الفيلم، ووهبت نفسها لله واعتزلت الحياة الفنية وارتدت الحجاب وافتتحت مصنعا للتريكو بالإسكندرية.

قدمت مديحة كامل أدوارا مميزة في أكثر من 75 فيلما، منها دورها في أفلام مثل درب الهوى الذى منع من العرض بقرار من جهاز الرقابة بدعوى إساءته إلى سمعة مصر وهو من إخراج حسام الدين مصطفى، وقدمت فيلم "ملف في الآداب" مع المخرج عاطف الطيب، وفيلم بريق عينيك، أغنية على الممر، الاختيار، فتاة شاذة، المراهقان، خدنى معاك، حب وكبرياء، المعركة الملعونة، الحب والفلوس، عائلات محترمة وغيرها.

أما فيلم الصعود الى الهاوية الذي قدمت فيه دور الجاسوسة هبة سليم والذى رفضته معظم الفنانات وقتها، وكان الفيلم هو المحطة الفنية الأهم في حياة الفنانة الراحلة مديحة كامل، تناول عالم المخابرات والجاسوسية في فترة الصراع المصرى الإسرائيلى خلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية، من واقع ملفات المخابرات العامة المصرية، وأدت فيه «مديحة كامل» دور الجاسوسة الخائنة التي تم اعدامها.

في عام 1969 اتجهت مديحة كامل الى المسرح في دور هدى مدكور في "هللو شلبي" مع الفنان سعيد صالح، كما ظهرت بشخصية نوال في فيلم "عائلات محترمة"، وفي "الحب والفلوس"، و"المعركة الملعونة".

من أشهر أدوار مديحة كامل التليفزيونية مسلسل البشاير مع الفنان محمود عبد العزيز، ومن قبله قدمت الفيلم التليفزيونى الأفعى الذي حصلت فيه على جائزة أحسن ممثلة.

قيل إنه تسببت الغيرة من نجاح "مديحة كامل" في تعرضها للسحر الأسود من قبل زميلتها، وأكد الكثير من أصدقائها ذلك، وظلت تنزف دم لمدة 10 سنوات، وذهبت لعشرات الأطباء ولم تجد علاج حتى كان الرحيل.

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب