فوائد الخردل العلاجية

تعرف المستردة بالخردل وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه الى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النبات. أوراقه بسيطة متبادلة وهي مفصصة الأزهار صفراء اللون توجد على هيئة  عناقيد اما الثمار فهي اسطوانية وقرنية الشكل حيث توجد على هيئة قرون رفيعة ذات لون اصفر بني، تحتوي بذوراً كروية الشكل صغيرة الحجم.

يستخدم الخردل على نطاق واسع فهو ينبه المعدة حيث يضاف مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة وهو من أفضل المواد لفتح الشهية ومعزق ومنبه للقلب، في الوقت نفسه يؤثر الخردل في تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، كما تحتوي بذور الخردل على مركبات مميزة تحتوى على الخصائص المضادة للتأكسد. واستهلاك هذه المركبات المميّزة أعاق نمو الخلايا السرطانية المستحثة كما منع تكوّن خلايا سرطانية جديدة.

ويشير الدكتور مجاهد عفيفي،  أن بذور الخردل وسيلة مفيدة لعلاج الآلام العضلية والذبحة الصدرية، ويستخدم في علاج الروماتيزم عن طريق الاستخدام الموضعي، كما يمكن استخدامه كمادة فاتحة للشهية. وبالإضافة إلى ذلك فإن الخردل يقوي عضلة القلب وينشط حركة الأمعاء، ويعمل على إدرار البول.

 

إقرئي ايضا  10 أطعمة وفيتامينات لمقاومة نزلات البرد

 

علاج للأمراض التنفسية

وأضاف عفيفي أنّ الخردل يستخدم كمنفث وطارد للبلغم عند وضعه مع المواد الغذائية، خصوصاً مع المدخنين في حالة الإصابة بالأمراض التنفسية. وأكدت الدراسات أن الخردل مطهّر أو معقّم جيد حيث تكفي 40 نقطة من الخردل في لتر ماء ليكون مطهراً جيداً للجلد دون أن يؤذيه. والخردل يثير اللعاب ويسهّل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء، ويستخدم أيضاً في التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ 3 ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف إلى كوب من الماء ويستعمل على هيئة غرغرة.

علاج دوالي الساقين

كما  يعالج الخردل دوالي الساقين، الناتجة عن تركز الدم في أوردة الساقين نتيجة عدم مرونة جدرانها، فتحدث هذه الدوالي آلاماً لصاحبها. ومريض السكر قد يصاب بالتهاب الأعصاب الطرفية ــ إحدي مضاعفات مرض السكر ــ وهذا قد يؤدّي إلى تنميل الأطراف أو الشعور بقرصة فيها.

كما تبيّن أن مريض السكر قد يصاب بعدم الإحساس في قدميه، وقد تُجرح قدمه دون أن يشعر، فيتقيّح الجرح ويصاب بالغرغرينا، ووجد أن استخدام الخردل يساعد على التئام الجروح نتيجة وصول الدم إليها، ولهذا يستخدم الخردل في المياه التي ينقع فيها مريض السكر قدميه صباحاً ومساءً لمدة شهر، لتلتئم جروحه. وبعد النقع تجفّف القدم بفوطة نظيفة، ثم تدهن الجروح بعسل نحل نقي، الذي يعزل الجرح تماماً وينقيه من الفطريات والبكتريا.

 

إقرئي ايضا  فوائد الحبة السوداء للجسم

أضف تعليقا