الأسود
-لون الرقيّ في عالم الجمال والموضة يهيمن على التعبئة والتغليف في ماركات المكياج الراقية، حيث يجعل أحمر الخدود وأحمر الشفاه البسيط يبدوان أكثر فخامة. اختارته دور عديدة كلون لتوضيب منتجاتها، مثل "شانيل" Chanel و"غيرلان" Guerlain و"بوبي براون" Bobbi Brown. كما أنّ معظم مواقع تسوّق السلع الفاخرة على الإنترنت تتبنّى اللون الأسود لقدرته على إبراز القطع المعروضة.

الأزرق
-اللون الأزرق يعكس الثقة والمصداقيّة، كما أنّه اللون المفضّل لشعارات المؤسّسات الماليّة، التي تسعى إلى جعل الناس يشعرون بالأمان. يحسّن الأزرق من ولاء العملاء، كما أنّ الزبائن يعودون بنسبة 15% أكثر إلى المخازن التي يحمل شعارها اللون الأزرق، من تلك مع اللون البرتقالي. ولا عجب في أنّ معظم القنوات التلفزيونية تستخدمه كخلفيّة في نشراتها الاقتصاديّة.

العنّابي
-هذا اللون يذكّرنا بكلّ ما هو غنيّ وفاخر، لذلك لا ينبغي أن تدهشي إذا كان غطاء السرير بهذا اللون أغلى ثمناً من الأبيض شبيهه. كما للّون البنّي القريب منه دلالات مماثلة للفخامة.

الأخضر
-يقوم تجّار التجزئة في كثير من الأحيان باستخدام هذا اللون لجذب العملاء المحبّين للبيئة. ويطغى على التركيبات المجمِّلة، التي تكتنز في مكوّناتها موادّ طبيعيّة نادرة، وقد اعتمدته في التوضيب كلٌّ من "نوكس" Nuxe وبعض أصناف "لوكسيتان" L’Occitane و"لا مير" La Mer.

البرتقالي
-يرتبط هذا اللون مع الإنصاف والقدرة على تحمّل التكاليف، لهذا السبب يكثر في المتاجر ذات القيمة الجيّدة. وقد اعتمدته "هيرميس" Hermès كناطق رسمي بها.

الوردي
-لهذا اللون آثار مهدّئة. فقد وجد العلماء أنّ رؤية اللون الوردي تبطّئ عمل الغدد الصمّاء وتريح العضلات المتوتّرة. يؤثّر الوردي على محفظتك بمنحك الشعور بالاسترخاء، فيسهل بحضرته إنفاق المال. يخاطب الفتيات والماركات التي تتوجّه إليهنّ، وقد تبنّته كلٌّ من "بورجوا" Bourjois و"بينيفيت" Benefit.

الأحمر
-يحذّر خبراء السوق من أنّ اللون الأحمر يؤثّر على المستهلكين بنفس طريقة إشارة الوقوف، جاعلاً إيّاهم يحجمون عن الشراء. وهو بمثابة إنذار يحذّرهم من الإنفاق. على الرغم من ذلك، فإن بعض المحالّ التجارية لا تزال تجد النجاح المالي على الرغم من تبنّيها للّون الأحمر. بسبب قدرته على الجذب، تتمّ كتابة ملصقات التنزيلات باللون الأحمر. كما وقد اعتمدته مختبرات "كلارنس" Clarins كلون يزيّن بعضاً من منتجاتها الفاخرة.

البنفسجي
-عندما يرى الناس البنفسجي، يفكّرون بالفخامة. ونتيجة لذلك، قد تقنعك علبة باللون البنفسجي بأنّ المنتج ذو خصائص معيّنة، وأنّه يستحقّ أن تنفقي عليه المبلغ السخيّ. كما أنّه يبعث على الشعور بالهدوء، ويُستخدم لتغليف فئة المنتجات المضادّة للشيخوخة، ومثال على ذلك كلٌّ من "لانكوم" Lancôme و"ديور" Dior و"شانيل" Chanel، التي اعتمدته لتغليف بعض من تركيباتها.

الأبيض
-يوحي الأبيض بالبساطة والنقاء والحداثة. ويتمّ تعبئة 75% من أرقى العلامات التجارية للعناية بالبشرة بعلب باللون الأبيض.

الأصفر
-هو الدعامة الأساسية لمطاعم الوجبات السريعة، كونه يستحضر الطاقة ويزيد الشهيّة. كما أنّ الأصفر يتميّز بقوّة كبيرة على جذب الإنتباه، ويُستخدم بكثرة بالتزامن مع الأحمر، إمّا في الكتابة أو كخلفيّة في تصميم ملصقات العروض في المتاجر الكبرى أو السوبرماركت، خصوصاً لبيع السلع الاستهلاكية السريعة التصريف، أو التي تُعرف بـ FMCG أو Fast-Moving Consuming Goods.

  • هل تساءلت يوماً لِم تجذبك بعض العلامات الفاخرة دون سواها؟ أو لِم ترغبين باقتناء هذه القطعة أو تلك؟ إنّ انجاذبك لبعض المنتجات ينتج عن تفاعلك مع طريقة عرضها، والتي ترتكز، وبحسب بعض الدراسات، على قوّة اللون الذي يغلّفها.  ويبرز هذا التأثير ضمن لعبة يتقن فنونها أسياد التسويق، حيث هناك عدّة عوامل تؤثّر على المستهلك فتجذبه للشراء أو تحثّه على الامتناع. ويُعَدّ اللون من أقوى النقاط التي تعتمد عليها بعض العلامات التجارية، بناءً على دراسة السوق وتفاعل المستهلك، حيث تختار كلّ شركة أو علامة لوناً ناطقاً باسمها يحرس ابتكاراتها ويصنّف زبائنها.

    مواضيع ممكن أن تعجبك

    أضف تعليقا

    المزيد من هوايات واهتمامات

    1
    هوايات واهتمامات
    اختبار شخصية: حجم الكف هذا ما يكشفه عن صفاتك

    هل تعلمين ان حجم الكفين لهما دلالات مهمة جداً عن شخصيتك، لتعرفي المزيد خوضي اختبار...

    1
    هوايات واهتمامات
    فتيات سعوديات رائدات رغم صغر سنهنّ

    فتيات سعوديات بين سن الطفولة والمراهقة، حفرن لاسمهن مكانة مرموقة في لائحة النساء ا...

    1
    هوايات واهتمامات
    اختبار تحليل شخصية: ما ترينه أولاً في هذا الرسم يكشف إن كنت زوجة نكدية؟

    تساعد بعض الرسوم متعددة التفسيرات على كشف الكثير من الأسرار عن الشخصية أو الحياة ا...

    5
    هوايات واهتمامات
    خط القلب يكشف أسرار من تحبّين!

    تعلّمي قراءة خطوط اليدين واكتشفي ما تعنيه بالنسبة لشخصيتكِ وسلوككِ.   ...

    1
    هوايات واهتمامات
    اختبار شخصية يحدد درجة الانانية

    يمكن اختبار تحليل شخصية سهل وبسيط جداً ان يساعد على كشف بعض خفاياها وصفاتها الايجا...

    1
    هوايات واهتمامات
    نساء سعوديات رائدات تميزن في الفنون البصرية

    نساء سعوديات يتمتعن بموهبة فنية راقية فأبدعن في مجال الفنون البصرية بتقديمهنّ أعما...

    1
    هوايات واهتمامات
    اختبار تحليل شخصية: خط شعرك وجبينك يكشف الكثير عن صفاتك

     أنظري جيداً إلى المرآة وراقبي هل الخط الفاصل بين جذور شعرك الأمامية وأعلى جب...

    1
    هوايات واهتمامات
    نساء سعوديات رائدات تميزن في مجال العلوم

    نساء سعوديات عديدات يتميزن بصفات عديدة تجعل منهنّ مدعاة فخر لكل السيدات في الوطن ا...

    1
    هوايات واهتمامات
    اختبار: أول ما ترينه في الرسم يكشف أفضل طريقة للفت انتباه الزوج

    تسعى كل زوجة إلى لفت انتباه زوجها وخصوصاً عندما تشعر بأنه يهملها. ولهذا عليها أولا...