دللي نفسك وتخلصي من الضغوط في 10 خطوات

توتر في العمل ، قلق في البيت ، ضغوط نفسية طوال النهار، وربما حتى في ساعات الليل المخصصة للراحة. والنتيجة لا تعيش الكثير من النساء حياتهن ، ليفقدن أهم وأسعد اللحظات في دوامة الحياة التي لا تتوقف أبداً ، إليك 10 نصائح لمواجهة القلق والتوتر تقدمها استشاري علم النفس أحلام العلى:

1- ارسمي وشخبطي بالألوان كطفل عمره 5 سنوات حتى وإن لم تكن لديك الموهبة فإن ذلك يبعث على الارتياح.

2- قومي بشيء لم تمارسيه منذ فترة طويلة وتشتاقين إليه كالانضمام إلى محاضرة في الجامعة ، الاشتراك في رحلة ، تغيير ديكور الصالون أو ألوان الحوائط، تعلم لغة جديدة.

3- ارتدي ملابس جذابة لمجرد الاستمتاع بكونك جميلة حتى وإن كنت بمفردك فذلك يرفع من معنوياتك ويزيد من ثقتك بنفسك.

4- اقرئي قصة أو رواية مثل " هاري بوتر" واندمجي بأحداثها ثم قومي بمناقشتها مع أطفالك أو مع مجموعة من الأطفال ، فالحديث مع الصغار يولد بالنفس نوعا من الطمأنينة والسكينة والارتياح.

5- نظمي مع عائلتك أو أصدقائك جلسات ضحك ( الضحك بلا سبب) فهذه الطريقة المستحدثة قد نجحت في كثير من الدول في علاج بعض الأمراض النفسية والتوترات والضغط العصبي خاصة في الهند، أثيروا كل ما هو تافه ولا معنى له وابدءوا الضحك الجماعي وتأكدي أنه سوف يتحول خلال دقائق إلى ضحك هستيري لأن الضحك معد حتى وإن وجدت صعوبة في استثارته في بداية الجلسة.

6- قومي بعمل التدليك الذاتي من وقت لآخر، وهي نصيحة يقدمها لك رواد" الشياتسو" Shiatsu طريقة يابانية لمعالج الأمراض بالتدليك. إذا كنت تعلمين قومك أثناء جلوسك إلى المكتب بإبعاد ساقيك بقدر المستطاع إحداهما عن الأخرى واحني رأسك إلى الأمام بينهما مع إرخاء عضلات الرقبة. كرري هذا التمرين البسيط عدة مرات يومياً للتخلص من القلق والتوتر واستعادة نشاطك.

7- إذا كان لديك وقت فراغ تطوعي لأحد الأعمال الخيرية كالمشاركة بالمجهود في دار أيتام أو رعاية مسن أو تعليم شخص أمي.. فقد اكتشفت إحدى الدراسات الأمريكية أن هذه الأعمال التطوعية لها أثر بالغ الأهمية في رفع الحالة المعنوية وازدياد الرغبة في الحياة خاصة لدى كبار السن.

8- تأملي. فإن التأمل يساعد على تخطي الصعوبات والمشاكل اليومية والشعور بصفاء وسكينة.

9- اقتني حيواناً أليفاً بمنزلك فقد أثبتت دراسة أمريكية أن الأزواج الذين يقتنون حيواناً أليفاً أسعد من هؤلاء الذين يعيشون بمفردهم.

10- إذا شعرت بالتوتر حاولي استعادة هدوء أعصابك عن طريق ممارسة تمرينات التنفس العميق (شهيق وزفير بالتبادل لمدة 3دقائق)

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية