خلطات لصنع عطر منزلي

يمكنك صناعة العطور بنفسك في المنزل، بتوفير المكونات الأساسية الخاصة بذلك وهي متنوعة حسب الرائحة التي تفضلينها، وهذه بعض الوصفات المنزلية اللازمة لإعداد عطرك المميز:

 

عطر منعش
إذا مزجت الخيار والصبّار والليمون، تحصلين على عطر بخصائص منعشة ومعزّزة لمزاج كلّ من تضعه، تدوم طوال النهار. ولأنّ العطور تلامس جلدك، يمكن لماء الورد أن يضيف إليه خاصّية تنعيم البشرة، وللصبّار مهمّة تهدئتها. الجانب السلبي الوحيد لهذه الوصفة هو ضرورة تخزينها في الثلاجة، مع تاريخ صلاحيّة يدوم فقط أسبوعاً واحداً.
المكوّنات:
- حبّة خيار.
- عصرة ليمون.
- ملعقة صغيرة من جَلّ الصبّار.
- ملعقة كبيرة من ماء الورد.
الطريقة:

قشّري حبّة الخيار وقطّعيها إلى قطع صغيرة. ضعي القطع في الخلّاط وامزجيها فيه بسرعة لمدّة دقيقة.
بعدها غطّي وعاءً صغيراً بقطعة شاش وصفّي عصير الخيار في الوعاء. إذا لم يكن لديك شاش، استخدمي منديلاً وقومي بتصفية السائل بعصر المنديل بقوّة.

بعدها، أضيفي باقي المكوّنات إلى الوعاء واخلطيها؛ أو ضعي كلّ شيء في الخلّاط للتأكّد من أنّ الألوي فيرا قد امتزجت تماماً مع باقي المكوّنات. صبّي الخليط في زجاجة، حيث بإمكانك إضافة بعض الماء المقطّر إليه إذا كنت ترغبين في تخفيفه قليلاً.

 

إقرئي ايضا  أسئلة خاصة جدّا بعطرك

 

 - عطر استوائيّ
سيجعلك هذا العطر تفكّرين بعطلة في بلد استوائي، سواء كان ذلك في الشتاء أو الصيف. كما أنّه يحتوي على كمّية ضئيلة من الكحول، وهذا يعني أنّ مدّة بقاء رائحته على ملابسك سوف تزيد.


المكوّنات:
- قارورة مزوّدة برذاذ، من الزجاج، سعة 50 مل.
- 30 مل من الماء المقطّر.
- 10 مل من حلالة مائيّة من الورد أو اللافندر.
- ملعقتان صغيرتان من مستخلص الفانيليا.
- ملعقة صغيرة من الكحول، عيار 90 درجة (خاصّ بالاستخدام المنزلي أو الطبّي).
- ملعقة كبيرة من الغليسرين النباتي.
- ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
- 5 قطرات من زيت الغريب فروت العطري، و15 قطرة من زيت زهر البرتقال العطري.

 

إقرئي ايضا العنبر إكسير نادر ونفيس

 

 الطريقة:
املئي زجاجة الرذاذ بالماء المقطّر الفاتر والحلالة المائية. وامزجي مستخلص الفانيليا مع الكحول، ثمّ أضيفيهما إلى المزيج. أضيفي بعدها ببطء الغلسرين النباتي، يليه زيت جوز الهند، وهنا يمكنك استخدام عود لتخلطي به المكوّنات. بعد تأكّدك من رائحة المزيج واتّساقه، قومي بإضافة الزيوت الأساسيّة إليه، واغلقي الزجاجة بإحكام، ثمّ خضّيها جيّداً.

لا تستخدمي العطر للمرّة الأولى قبل مضيّ بضع ساعات على انتهائك من صنعه. كما ويجب خضّ الزجاجة بانتظام للتأكّد من خلط كلّ المكوّنات جيّداً، علماً أنّ من الأفضل استخدام رذاذ الجسم إذا كنت تخطّطين للخروج في الشمس.

أضف تعليقا