السينما السعودية حاضرة في مهرجان الجونة من خلال فيلم “نور شمس”

سجل فيلم “نور شمس” للمخرجة فايزة أمبة حضورا جديدا للسينما السعودية بالمهرجانات السينمائية بعدما انضم إلى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

يتناول الفيلم وعلى مدى 26 دقيقة قصة شمس التي تعمل سائقة أجرة وتعيش مع ابنها الوحيد مكي، موظف الأمن بأحد المستشفيات والذي يحب الموسيقى ولديه طموح كبير في تغيير حياته للأفضل عن طريق الاشتراك في مسابقة لاكتشاف المواهب سيسافر الفائز فيها إلى فرنسا.

 

 

تنزعج الأم من فكرة احتمال فوز الابن بالمسابقة وسفره للخارج مع تركها وحيدة مثلما فعل أبوه الذي هجرها بعد فترة زواج قصيرة فتحاول عرقلته بشتى السبل لكنه يصمم على قراره. وبينما يبدو الأمر صراعا بين طرفين من جيلين مختلفين يكشف الحوار الذي كتبته أيضا فايزة أمبة، عن بعض المشكلات الاجتماعية غير المطروحة إعلاميا أو سينمائيا بالمجتمع السعودي مثل زواج البطلة من رجل يمني؛ ما جعلها منبوذة من أهلها وعدم حصول ابنها على الجنسية وكذلك التمييز على أساس لون البشرة.

 

 

ويمثل الفيلم خطوة للأمام للسينما السعودية سواء على مستوى المضمون أو التنفيذ، حيث جرى تصوير المشاهد بالكامل في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر في غرب السعودية. الفيلم بطولة عائشة الرفاعي وأحمد صدام وموسيقى أمين بوحافة وهو الثاني في رصيد المخرجة التي خاضت تجربة الإنتاج من قبل في بعض الأفلام العربية.

 

من جانبها قالت عائشة الرفاعي في لقاء لوسائل إعلام محلية إن ترشيحها جاء بعد مشاركتها في مسرحية ضمن موسم جدة، ووقع اختيار المخرجة عليها وقتها، وعملا معا لـ 5 أشهر كي تصل إلى المستوى الذي قدمته في الفيلم، وعملت معها المخرجة كثيرا كي تصل إلى مرحلة الإحساس بالكلمات دون أي تصنع، فيما أشار أحمد صدام إلى كونه منذ الـ 14 من عمره، وهو يقدم فن الراب.

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون