علاج البقع السوداء في الوجه تجميليًا وطبيًا

 

للبقع السوداء  Dark Spots مسميات مختلفة يتداولها ذوو الاختصاص وفق السبب الرئيس لظهورها، كالبقع العمرية، البقع الداكنة أو البنية، بقع الكبد، أو بقع الشمس. لا مراحل عمرية محددة لظهورها، تصاب بها بشرة الأطفال والبالغين، لكنها تكثر لدى من يبلغون منتصف العمر، نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة ما فوق البنفسجية، قد تبرز في مناطق مختلفة من الجسم، كالوجه، اليدين، الكتفين والذراعين.

بالرغم من أن البقع السوداء ليست بخطرة ولا تدعو إلى القلق، إلا أنها غير محبذة، خاصة إذا كانت في الوجه، لذا ينصح قبل اللجوء إلى علاجها باستشارة الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة التي تعتمد على مكانها، سببها وحجمها.... 
في هذا المقال، سنطرح وسائل عدة متاحة لعلاج البقع السوداء في الوجه، منها ما هو طبي وتجميلي، وأخرى بطرق طبيعية، ليتسنى على كل من تعاني من هذه المشكلة الاطلاع الوافي لاختيار الطريقة المناسبة، بالطبع بعد استشارة أخصائي في الجلد، كما ذكرنا.

 

علاج البقع السوداء في الوجه تجميلياً 

 

علاج البقع السوداء في الوجه بالليزر


علاج البقع السوداء في الوجه بالليزر، يصنف، ووفق الخبراء بأنه من الخيارات العلاجية العنيفة ضد البشرة، بالرغم من نتائجه الفعالة، حيث يتم من خلال طريقتين، إحداها تستهدف البقعة نفسها، في حين تعمل الأخرى على حرق طبقات الجلد الداكنة. 
يحتاج علاج البقع السوداء في الوجه بطريقة الليزر من جلستين إلى 3 ، وهذا يعتمد على حدة اللون، حجم البقعة ومكانها، أما لجهة الآثار الجانبية، تتمثل في احتمال ظهور احمرار، ندبات، تورم .... 

 

علاج البقع السوداء في الوجه بتقشير الجلد 


يعرف بـ Microdermabrasion، يقوم خلاله الطبيب باستخدام جهاز ذي سطح كاشط يعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد أو جهاز آخر يقوم  بتفجير جزيئات صغيرة في مناطق محددة من الجلد. 
علاج تقشير البقع السوداء في الوجه يجعل البشرة تبدو بلون متجانس وملمس ناعم، وذلك من خلال قدرته على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين. 

 

علاج البقع السوداء في الوجه بالتبريد


يستخدم هذا العلاج لأنواع كثيرة من الأمراض الجلدية، تطبق خلاله برودة شديدة  للغاية تهدف إلى تجميد وإزالة الأنسجة غير الطبيعية، وذلك بوضع النيتروجين السائل على البقع السوداء بواسطة قطنة لمدة لا تتجاوز الـ 5 ثوانٍ. 
 

علاج البقع السوداء في الوجه بالتقشير الكيميائي 


هو علاج بسيط ويومي، وأقل تكلفة من العلاجات السابقة، تستخدم فيه منتجات تحتوي على أنواع عدة من الأحماض، كأحماض ألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid   الذي يعرف بمصطلح AHA،  أحماض بيتا هيدروكسي  Beta Hydroxy Acid BHA ، حمض الجليكوليك Glycolic Acid، حمض اللاكتيك Lactic Acid، حمض المندليك Mandelic Acid، حمض الصفصاف الذي يشتهر بحمض الساليسيليك Salicylic Acid وحمض الأزيليك Azelaic Acid.
هذه الأحماض تعتبر لطيفة على البشرة، تعمل على تدمير خلايا الجلد الميتة أو الطبقة الخارجية من الجلد، تدخل ضمن تركيبة العديد من المنتجات التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية. 

 

علاج البقع السوداء في الوجه طبياً

 

تتوفر العديد من الأدوية التي تساهم في علاج البقع السوداء في الوجه، وتختلف فعاليتها بين منتح وآخر، تعمل على إيقاف إنتاج الميلانين وعلى إزالة البقع، غير أن استخدامها يتطلب الكثير من الدقة، لذا يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال أي منها. 
هذه الأدوية تحتوي على: 


الهيدروكينون


الهيدروكينون Hydroquinone   هو المركب الوحيد المصنف من قبل منظمة الغذاء والدواء FDA  على أنه عامل تبييض، يمكن استخدام المنتجات التي تحتويه بتركيز 2 % دون الحاجة إلى وصفة طبية، غير أن تلك التي تحتوي على تركيز عالٍ منه والتي تصل إلى 12 % تحتاج إلى وصفة طبية.  

 

الريتينويد


 يعد الريتينويد Retinoid بديلاً للهيدروكينون، تحتوي منتجاته على حمض الريتينويك Retinoic Acid الذي يعرف بفعاليته الفائقة في إزالة البقع السوداء من البشرة. ليس هذا فحسب، بل يعمل على تأخير شيخوخة الجلد وحمايته من أي شوائب. 

 

حقن تفتيح البشرة


هذا النوع من الأدوية لا توصي به منظمة الغذاء والدواء FDA، حيث تم تصنيفه بأنه من المنتجات غير الآمنة وغير الفعالة، وقد تحتوي على مكونات تضر بالبشرة. 

 

كريمات التفتيح 


تتوفر في متناول الجميع دون الحاجة إلى وصفة طبية، قد تؤتي بمنفعة في بعض الحالات، فهي ليست فعالة كالأدوية التي يتم وصفها تحت إشراف طبي. تعمل كريمات التفتيح على تقشير الجلد وتحفيزه على إنتاج خلايا جديدة. تحتوي هذه الكريمات على الريتينول وحمض ألفا هيدروكسي، في المقابل، يجب التأكد من أنها لا تحتوي على بعض المكونات الخطرة،   كالهيدروكينون، الكورتيكوستيرويد Corticosteroid، الزئبق...


اقرئي أيضاً:

وصفات تبييض للتخلّص من البقع السوداء نهائياً!
أضف تعليقا