أبرز أعراض التسريب بعد التكميم 

من المهم معرفة اعراض التسريب بعد التكميم. وهي مختلفة علماً ان لهذا المشكلة اسباباً وانواعاً عدة. ومن الضروري في هذه الحالة ابلاغ الطبيبة الاختصاصية بذلك. فمن الممكن ان تتطور الحالة وتصبح خطرة وتؤثر على الصحة العامة. اما الخطوة الاولى التي يجب القيام بها فهي التعرف على ابرز اعراض التسريب بعد التكميم والاسباب التي يمكن ان تؤدي الى حدوثها. 

 

اسباب تسريب المعدة بعد التكميم 


قبل معرفة اعراض التسريب بعد التكميم، من المهم التعرف اولاً على اسباب حدوث هذه المشكلة الخطرة. 
-    احداث الضغط الشديد بطريقة ما على منطقة جدار المعدة. فهذا يمكن ان يسبب ثقب خط التدبيس الذي تم اجراؤه بعد ازالة جزء من المعدة اثناء العملية.  
-    ارتكاب الطبيب الجراح خطأ ما اثناء اجراء العملية. وهو يحدث في حالات قليلة بسبب عدم توفر الخبرة اللازمة لدى الاختصاصي. ولهذا يجب دائماً الحرص على التوجه الى مركز طبي يتمتع بسمعة جيدة في هذا المجال. 
ورغم هذا تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الآمنة الى حد كبير. فهذه المشكلة لا تحدث الا بنسبة تراوح بحسب الدراسات التي اجريت في وقت سابق بين 1.5 و6 % من مجمل الحالات.  

 

 انواع تسريب ما بعد التكميم 


 يميز الخبراء بين انواع عدة من تسريب المعدة الذي يمكن ان يحدث في بعض الحالات بعد الجراحة. وهذه ابرزها. 
1 التسريب المبكر هو يحدث في الايام الاولى بعد اجراء العملية وتحديداً بين اليومين الاول والرابع. ويجب الانتباه الى هذا في اقصر مدة ممكنة من اجل الحصول على العلاج المناسب. 
2    التسريب الوسطي وهذا يعني ذلك الذي يمكن مواجهته بعد مدة تراوح بين اسبوع و10 ايام من الخضوع للعملية.  
3    التسريب المتأخر. يمكن ان يحدث بعد اجراء العملية بـ5 الى 9 اسابيع. 
ولهذا السبب على كل من يجري عملية التكميم ان يحرص على القيام بزيارات دورية للطبيب الاختصاصي. فمن المهم اجراء الفحوصات اللازمة التي يمكن ان تمنع تفاقم اي مشكلة في حال حدوثها وتحول دون تعريض الصحة للخطر. 

 

اعراض التسريب بعد التكميم 


تتعدد اعراض التسريب بعد التكميم ومن المهم التعرف عليها من اجل الحد من حدوث المضاعفات الخطرة التي يمكن ان تؤثر في بعض الاحيان على الصحة عموماً بل على الحياة. 
-    من الممكن في هذه الحالة ان يتم الشعور بالغثيان المزعج جداً والرغبة المتكررة في التقيؤ.  
-    قد يشعر بعض الاشخاص الذين يخضعون لهذه العملية بألم شديد في المعدة. 
-    يمكن ان يؤدي التسرب الى ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير اعتيادي. 
-    قد يسبب هذا انخفاضاً كبيراً في مستوى ضغط الدم. 
-    ومن الممكن ان يشعر الشخص في هذه الحالة ايضاً بألم في الكتف الايسر. كذلك قد يواجه بعضهم مشكلة تراجع عملية التبول. وهذا يعتبر من ابرز اعراض التسريب بعد التكميم. ولهذا وفي حال الشعور بأحدها، من الضروري مراجعة الطبيب الاختصاصي فوراً منعاً لحدوث مشكلة يمكن ان تهدد الصحة وتعرضها للخطر. 
 

اقرئي أيضاً:

تكميم المعدة... معلومات وتفاصيل مفيدة
أضف تعليقا