للعناية بالبشرة الجافة ... أطعمة خاصة

البشرة الجافة من أكثر المشكلات المؤرقة التي تعاني منها الكثير من الفتيات خاصةً خلال فصل الشتاء. فتحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب ليس فقط خارجيًا ولكن من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على ترطيب البشرة من الداخل. اختصاصية التغذية الدكتورة رويدا إدريس  تقدم لك نصائح حول أهم الأصناف الغذائية من الفواكه و الخضروات للمحافظة على بشرة رطبة .

أفضل الأطعمة للعناية بالبشرة الجافة:

 

اقرئي أيضاً فوائد الأطعمة السوداء

 

  • الخضروات الورقية تكون غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلّص من كافة مشاكل البشرة. إلى جانب ذلك، تعمل المغذيّات النباتية على ترطيب البشرة وحمايتها، مثل السبانخ و الجرجير والبقلاء. يمكنكِ تناول السبانخ المطهوّه على البخار أو مع السلطات وزيت الزيتون.
  • المكسرات من أهمها اللوز المعروف بفوائده العديدة لنقاء و جمال البشرة و يحتوي اللوز على الفيتامين هـ المفيد لتغذية البشرة.

 

  • الأفوكادو أيضًا يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين هـ الذي يساعد على استعادة ترطيب البشرة. كما يحتوي على البيوتين الذي يساعد على مكافحة جفاف البشرة. علاوة على ذلك، فهو يحتوي على الدهون أحاديّة التشبع التي تساعد في الحفاظ على الرطوبة داخل خلايا البشرة.

 

  • الأغذية المحتوية على الأوميغا3 الذي يساعد الجسم على الاحتفاظ بالرطوبة اللازمة ومن أغنى الأغذية في الأوميغا3، السلمون يعتبر من أفضل الأطعمة للبشرة الجافة حيث يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وهي الأكثر شيوعًا في حالة البشرة الجافة. كما يعمل أيضًا على زيادة مرونة البشرة. أنواع الأسماك البحرية المختلفة كالماكريل والسردين و بذور الكتان أيضًا مفيدة لصحة البشرة. فتعمل على حماية البشرة من التلف. احرصي على تناول الأسماك مشوية أو مخبوزة في الفرن وليست مقلية لتفادي كثرة الدهون.

 

  • البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين، كما يحتوي أيضًا على البيوتين والفيتامينات الأساسية التي تساعد على مكافحة جفاف البشرة. فيعمل على ترطيب البشرة عند استخدامه خارجيًا. يخفق بياض البيض جيدًا ويستخدم على بشرة الوجه والرقبة ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

 

  • منتجات الألبان اختاري منها الغنية بالكالسيوم و المدعمّه بالفيتامين د مع نسبة أقل من الدهون كالزبادي والحليب الخالي من الدسم وتناوليها مع حبوب الإفطار أو الشوفان. فيساعد ذلك على الحصول على بشرة رائعة ومشرقة

 

اقرئي أيضاً ما هي أفضل الأطعمة لبشرتك؟

 

  • الشاي الأخضر غني بالعديد من الفيتامينات مع مضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة وصحة البشرة. احرصي على تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا للحفاظ على صحتك والتخلّص من مشكلات البشرة الشائعة.

 

  • الفيتامين ج  يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يعطيك بشرة نضرة شابة مشدودة وخالية من العيوب. ومن أهم العناصر الغذائية في الشتاء شرب الماء بكميّات وفيرة خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة والتخلص من السموم المتراكمة خارج الجسم.

 

 

 

أضف تعليقا