ماجدة الرومي تبكي أمام جمهورها على المسرح في قصر القبة

بدأت ماجدة الرومي حفلها بقصر القبة بقولها: بيروت ستعود وتقوم. ليست المرة الأولى التي نقع فيها، ولن تكون الأخيرة، لكننا منذ الأزل وفي كل مرّة نقوم، وتساقطت دموع ماجدة قبل أن تبدأ في توجيه التحية لمصر وشعبها  ثم بدأت بالغناء فكانت "على باب مصر" التي فيها اختصر كامل الشناوي بصوت أم كلثوم وألحان محمد عبد الوهاب، تاريخ مصر في مرحلة ذهبية، وعصر جمالها. ثم الثانية فكانت الإصرار على الخروج من الهزيمة بسلاح الأمل، وأغنية "ما دام أنا أملي معايا وبإيديا سلاح" التي كتبها عاصي ومنصور الرحباني  ولحنها محمد عبد الوهاب.

وثالثة كانت "سواعد من بلادي تحقق المستحيلا" وهي أيضاً من ألحان محمد عبد الوهاب، وشعر الأخوين رحباني. والرابعة كانت تحية منها وأغنيتها "يا مساء الخير يا مصر" من مروان خوري. أما الخامسة اختتمت بقسم عبد الحليم حافظ الذي كان أقسم أن يفتتح كل حفلاته بها ... هي "أحلف بسماها وبترابها.. ما تغيب الشمس العربية طول مانا عايش فوق الدنيا" التي كتبها عبد الرحمن الأبنودي، ولحنها بليغ حمدي.

 

 

 

تنقّل صوتها بين ألحان حليم الرومي وجمال سلامه وكمال الطويل وإحسان المنذر ونور الملاح ومروان خوري وغيرهم. مع أوركسترا القاهرة الفيلهارمونية الرائعة، بقيادة فنان كبير المايسترو نادر عبّاسي. الذي قاد ومعه مئة عازف من مصر ولبنان، موسيقاه بكل شطارة وحرفية ومستوى رفيع. واستمتع الحاضرون بسهرة تمنّوا لو طالت التي كان واضحاً أنهم حفظوها من زمان. لكن ظلّت لحظة الإفصاح عن الوجع قائلة :

 "تعوّدنا نفيق، نلملم دموع، نلملم شُهداونكمّل الحياة؛ غريب قدَر هيدا الشعب اللبناني، بيندَبح بيرجع بيوقَف، ولا يوم كسَر جناحه اليأس ولو بعد بدُّن يكمّلوا مليون سنة، إلنا حقّ بالسيادة، بالحُريّة، بالاستقلال نحن خلقنا لنعيش حياة كريمة، ومنستحقّ كل أوسمة الحُريّة؛ بكرا أحلى، لأنّه بكرا نهار جديد، لأنّه الأمل نحن منصنعوا، نحن عملناه قبل، و نحن منعملوا بكرا؛ صحيح النّكبة أكبر من أي وقتٍ مضى. بس بُكرا الله بيبعتلنا سلالم على هالخندق الغميق اللّي وقّعونا فيه صُنّاع الحروب.بعرف إن هالسّلالم الله رح يبعتها.لنعيش مش لنموت. الله معنا، الله مع لبنان. وانطلقت تغني "يا بيروت، يا ستّ الدنيا يا بيروت".

 

 

 

 

 

حضرالحفل كوكبه من نجوم الفن والاعلام والغناء والمجتمع بعضهم ليلى علوى والهام شاهين والإعلامية سهير جوده والاعلامى البنانى جمال فياض والاعلامى ملهم والإعلامية سهير جوده وسوسن اسماعيل ومطربه صابرين النجيلى والكاتبه مني رجب ودكتوره رشا عشماوى وذلك بقصر القبة.

 

 

أضف تعليقا