علاجات طبيعيّة للعناية بالشعر التالف

قد يكون السرّ في إنقاذ شعرك  التالف والهشّ والمتقصّف جرّاء استخدام الكثير من العلاجات، داخل ثلّاجة مطبخك. فالحفاظ على شعر صحّي، يتمتّع بلمعان رائع، قد يحتاج منك إلى الكثير من الجهد. يمكنك منحه الرعاية التي يستحقّها كي يبدو في أفضل حالات عن طريق بعض الوصفات الطبيعيّة، لتنعمي بمظهر متألّق على الدوام.

 

 

غذّي فروة رأسك

قد يكون شعرك كثيفاً ومفعماً بالحيويّة، لكنّ فروة رأسك غير سليمة. لتقليل الزيت الزائد، رطّبي قطعة من القطن بزيت بندق الساحرات Witch Hazel، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الجوجوبا، أو زيت إكليل الجبل، ومرّريها على خطّ الشعر في الوسط. بعدها، افرقي الشعر من جديد من الجانبين، ومرّري القطنة على الفرقيْن الجديديْن. وهكذا دواليك إلى أنْ تنتهي من دهن فروة رأسك بالكامل. بعد فترة وجيزة، اشطفي شعرك بالماء الفاتر. كافحي القشرة أسبوعيّاً عن طريق إضافة خمس نقاط من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاصّ بك. ولكنْ لا تضعي الكونديشنر أو الملطّف، إنّما استخدمي مستحضراً لفكّ الخصلات المتشابكة على أطراف الشعر فقط، لأنّ فروة رأسك قد تكون حسّاسة بعد هذا العلاج.

 

 

أضيفي الحجم إلى شعرك

إذا كان شعرك مالساً جدّاً وخفيفاً بطبيعته، يمكنك إضافة بعض الحجم إليه بفضل وصفة قناع الشعر هذه. اخلطي في وعاء صفار بيضة واحدة ونصف كوب من العسل وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وحبّتين صغيرتيْن ناضجتيْن من الأفوكادو. ضعي المزيج على كامل الرأس واتركيه لمدّة ساعة أو ساعتيْن إلى أن يصبح القناع قاسياً. بعدها، اغسلي شعرك بالشامبو وضعي الكونديشنر كالمعتاد. إذا كنت مستعجلة، ضعي هذا القناع على الغرّة فقط أو على خصلات صغيرة حول الوجه. فهذه الخصلات هي الأكثر تعرّضاً للضرر بسبب أجهزة تصفيف الشعر الساخنة.

 

 

زيدي بريق شعرك

لإضفاء اللمعان إلى الشعر الباهت، استفيدي من قناع زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. ابدئي من الجذور، ومشّطي شعرك بربع كوب من الزيت الطبيعي واتركيه لمدّة ساعة. سلّطي المجفّف على أطراف الشعر لمدّة خمس دقائق، لمساعدة الزيت على اختراق طبقات أعمق. لا تسلّطي الحرارة على الجذور، ذلك أنّ فروة الرأس تفرز حرارة كافية، ومع توجيه المزيد من الحرارة إليها سوف يبدو الشعر دهنيّاً لاحقاً.

 

 

 

حافظي على لون شعرك

قد تتسبّب المعادن الموجودة في الماء إلى تحوّل لون الشعر الأشقر والأحمر إلى نحاسي. ومن العلاجات السريعة التي يمكن أن تقومي بها للمحافظة على لون شعرك:

  • اخلطي ربع كوب من الخلّ الأبيض المقطّر مع نصف كوب من الماء المفلتر، وصبّي المزيج على شعرك، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • على السيّدات ذوات الشعر البنّي الذي بدأ يظهر فيه الشيب أن يحذرن أيضاً، فالصبغات التي أساسها البيروكسيد تعطي الشعر الداكن لمسة من اللون المحمرّ. استخدمي فرشاة أسنان لوضع الصبغة على خصلات الشعر الفردية.
  • لتحييد رائحة الخلّ أو صبغات الشعر القاسيّة، أضيفي بضع قطرات من خلاصة الزيت، مثل اللافندر.

 

أضف تعليقا