وصفات لتنظيف البشرة

تحتاج المرأة إلى مزيد من العناية ببشرتها خلال فصل الشتاء، خاصة بعد فترة التعرّض للشمس وما تعانيه البشرة من جفاف واحمرار بسبب تقلب المناخ أثناء الشتاء، إذ يبدأ ظهور الشعيرات الدموية وتبدأ مسام البشرة بالشد والانقباض بصورة طبيعية وتلقائية لإبقاء حرارة الجسم مستقرة. ولكي تتمتعي ببشرة مشرقة وصحية، تقدّم لك "الجميلة" مع اختصاصية التجميل بالأعشاب الطبيعية، ناهد ضناوي، برنامجاً طبيعياً متكاملاً للعناية ببشرتك ومن المنزل.

 

تقول ناهد: "إنَّ الطقس البارد يتطلّب عناية خاصة جداً بالبشرة لكي يبقى ميزان الرطوبة في البشرة دائماً عند مستواه الطبيعي. حيث إنَّ أكثر المناطق تأثراً هي الوجه والخدان الأذنان وأطراف أصابع القدم واليدان. وذلك بسبب تعرّضها للبرودة والعوامل المناخية المختلفة خلال فصل الشتاء."

إليك إذاً برنامج تجميلي طبيعي يمكّنك من إبقاء مستويات الرطوبة ببشرتك بصورة دائمة.

 

اقرئي أيضاً وصفات منظّفات وملطّفات للبشرة

 

التنظيف

تحتاج البشرة إلى تعديل المنظف اليومي للبشرة خلال فصل الشتاء، ليكون مفيداً في تخفيف جفافها بسبب برودة الطقس، ومن أشهر الأعشاب والأغذية الطبيعية المستخدمة في عمل منظفات البشرة الصبّار Aloe Vera وزيت اللوز الحلو وزيت خشب الصندل والخزامى.

فأولاً يجب أن تشطفي وجهك بالماء الفاتر، ولا تستخدمي الماء الساخن، وأبقي داخل المنزل لنحو نصف ساعة بعد الاستحمام أو غسل الوجه، مع ترك البشرة بعد التنظيف رطبة قليلاً لتسمح للمرطب بالتغلغل بعمق داخلها. وابتعدي عن استخدام الصابون، فهو غير مستحبّ، لأنّ وضع الصابون على البشرة يعطّل توازنها الطبيعي، لما يحتويه من مادة قلوية تغيّر في ميزان ph. لذا ننصحك باستخدام صابون الطحالب البحرية، فقد ثبت أنّه منبّه عظيم للدورة الدموية، كما أنه يحافظ على التوازن الهيدروجيني للبشرة.

طريقة عمل صابون الطحالب

ذوّبي على طريقة البان-ماري Bain-Marie، (إي في وعاء موجود في قدر أكبر مليء بالماء يوضع على النار) 100 غرام من برش الصابون البلدي في 50 ملل من زيت الطحالب البحرية، و25 ملل من زيت رشيم القمح,، و10 ملل من زيت الليمون الحامض. ثم حرّكي المزيج جيداً ثم صبّيه في قالب واستعمليه، واستمتعي بصابون طبيعي من صنع يديك.

 

اقرئي أيضاً وصفات العسل لترطيب البشرة

 

 عصير الخيار والجزر الطازج لتنظيف الماكياج

يتمّ وضع 500 غرام من الخيار والجزر، وعصرها معاً بالخلاط أو عصَّارة الخضار. ثم نستخدم قطعة مبلّلة من القطن بالمزيج السابق ونمسح به كامل الوجه لإزالة آثار الماكياج والأتربة.

نصيحة جمالية

دلّكي بشرتك يومياً برفق لتنبّهي الدورة الدموية في الأوعية الشعرية، مما يقوّي جدرانها ويمنع البشرة من التعرّض للبقع الحمراء.

 

أضف تعليقا