كيف تختارين مستحضرات التجميل العضوية؟

كثرٌ من النساء يفضّلن اختيار منتجات تجميل عضويّة لعدّة اعتبارات، منها لأنّهن يتلقّين علاجاً كيميائيّاً  لمكافحة مرض السرطان، أو لأنّهنّ بكلّ بساطة يؤْثرن استخدام كلّ ما هو طبيعي من مأكل ومشرب وعناية بالبشرة...

إليك دليلاً يساعدك على إتقان اختيار هذا النوع من المستحضرات.

 

1- تأكّدي من أنّ المنتجات "الطبيعيّة" هي طبيعيّة فعلاً

تشكّل الموادّ الكيميائية الاصطناعية السامّة أكبر مشكلة في صناعة التجميل والعناية بالبشرة اليوم، لذا من الضروري الحذر لدى قراءة بطاقات المنتجات، حتّى ولو ضمّت مصطلحَي "طبيعيّ" و"طبيعيّ بالكامل".

 

2- قولي "لا" للعطور

 قد تسبّب العطور الاصطناعية، التي غالباً ما تحوي مادّة الـPhtalate، ردود أفعال تحسّسية ومشاكل صحّية أخرى. احذري من المخاطر الخفيّة التي قد تفرضها "العطور" المدرجة في قائمة المكوّنات، واختاري دائماً المنتجات الخالية من العطور.

 

3- اختاري المنتجات المغلّفة بمواد غير سامّة والقابلة لإعادة التدوير

اختاري المنتجات المعبّأة في الزجاج، لأنّه قابل لإعادة التدوير، ولأنّه لا يسمح بتسرّب المواد السامّة إلى المنتج داخله. أمّا بالنسبة للبلاسيتك، فإنّ نوعَيّ Polyethylene terephthalate (PET)، المعروف أيضاً برمز #1، و Polyethyleneالعالي الكثافة (HDPE)، المعروف برمز #2، هما الأكثر قبولاً لدى برامج إعادة التدوير، ويُعتبران آمنين.

 

4- تفحّصي أوعية منتجات التجميل

تجنّبي الأوعية التي تحمل رمز إعادة التدوير #3 والحرف V، اللذين يشيران إلى مادّة Polyvinyl chloride، أو PVC، الملقّبة بـ"البلاستيك السامّ"، والتي تشكّل أخطاراً بيئية وصحّية كبيرة، لجهة تصنيعها أو التخلّص منها.

 

5- اسألي عن قيم الشركة

شركة العناية بالبشرة تعني أكثر من مجرّد منتجاتها. ماذا عن فلسفتها وقيمها؟ يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للشركة للحصول على المعلومات المطلوبة.

 

اقرئي أيضاً فوائد مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة

 

6- اختاري منتجات التجميل العضويّة

المكوّنات العضويّة هي تلك التي يتمّ زراعتها من دون أسمدة اصطناعية أو مبيدات، وهي أكثر صحّةً لأجسامنا وأكثر ملاءمة للبيئة. والأفضل منها هي النباتات التي يتمّ زراعتها باستخدام أساليب الزراعة الحيويّة، التي تتجاوز العضوية من خلال التركيز على علاقة أكثر شموليّة بين التربة والنباتات والحيوانات.

 

7- تجنّبي البتروكيماويات

قد تكون منتجات البترول أو النفط، المستخدمة لصنع مطرّيات لكريمات الوجه أو التي توجد على شكل قطران الفحم في مستحضرات الشامبو التي تعالج فروة الرأس، ملوّثة بشوائب تسبّب السرطان. يمكنك معرفة وجوده في المنتج إذا قرأت على البطاقة إسم "بترول" أو "زيت معدني" أو "بارافين".

 

8- اصنعي علاجات العناية بالبشرة الخاصّة بك والصديقة للبيئة

أفضل طريقة لمعرفة ما يدخل في تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة هي صنع منتجات خاصّة بك. يمكنك صنع قناع بسيط وفعّال للوجه باستخدام الموز وبودرة الشوفان، وصنع منظّف من الطماطم واللبن الزبادي غنيّ بمضادّات الأكسدة، أو ملطّف يكافح حبّ الشباب من الشاي الأخضر.

 

9- حافظي على جمالك من الداخل إلى الخارج

ليس من الضروري أن تلجئي إلى الكثير من مستحضرات اللوشن والمراهم والمقشّرات الكيميائية أو عمليّات شدّ الوجه الجراحيّة للحصول على بشرة متوهّجة نضرة. فالنظام الغذائي والتمارين الرياضية تلعب دوراً حيويّاً في نظام العناية بالبشرة أيضاً.

 

اقرئي أيضاً كيفية تخزين مستحضرات التجميل

 

10- لا تنخدعي بالاتّجاهات الغريبة

يظهر بين الحين والآخر اتّجاه غريب يَعِد بحلّ سحريّ لكلّ مشاكل البشرة، ولكنْ في النهاية يتبيّن أنّه مضرّ، لك وللبيئة. فاستخدام مستخلصات المشيمة البشرية ومشيمة البقر مثلاً اتّجاه غريب، خصوصاً وأنّها تحتوي على مجموعة من الهرمونات التي قد تؤدّي إلى نموّ الثدي لدى الأطفال الصغار، وإلى سرطان الثدي، ومشاكل صحّية خطيرة أخرى.

 

أضف تعليقا