هذا ما يحصل للجسم عند شرب الماء على معدة فارغة!

 هل تعرفين أن شرب الماء على معدة فارغة عادة لها فوائد عديدة؟ لقد تبنى اليابانيون هذا النظام منذ قرون لدرجة أنه أصبح تقليداً لديهم. اكتشفي الفوائد الصحية المتعددة لشرب الماء على معدة فارغة عند الاستيقاظ والأسلوب لجعل هذا الأمر فعالاً لجسمك.

 

اهمية شرب المياه للجسم

 

الماء مثل الأكسجين فهو عنصر لا يمكن الاستغناء عنه للبقاء على قيد الحياة ولجميع العمليات الحيوية. والماء ضروري تحديداً لأنه المكون الرئيسي لجسمنا مما يجعله أساسياً لكي يؤدي وظائفه.

في واقع الأمر، تتألف أجسامنا من حوالي 60 في المائة من الماء  ويلعب الماء عدة ادوار في أجسامنا كما يلي:

 

اهمية شرب المياه للجسم

 

تنظيم درجة حرارة الجسم
المحافظة على ترطيب الجلد
إنتاج اللعاب مما يساعد على بلع الطعام
التخلص من الفضلات
تزييت المفاصل
تحسين النشاط الذهني والإدراكي
لهذا السبب يستمر الأطباء في الحديث عن أهمية شرب كميات كافية من الماء خلال النهار. وكميات الماء التي يحتاجها الأشخاص تختلف بحسب طبيعة كل شخص (وزنه، أسلوب حياته، عمره...) ولكن بشكل عام الشخص الناضج يجب أن يشرب على الأقل لتر ونصف من الماء يومياً.

من المهم شرب الماء طوال اليوم، وخصوصاً في الصباح على معدة فارغة.

لماذا من المهم شرب الماء على معدة فارغة؟

بالإضافة إلى أنه يرطب الجسم ويحفز ويحسن جميع وظائفه، فإن شرب الماء على معدة فارغة له فوائد أخرى عديدة، فهو يساعد على إزالة السموم والفضلات التي تتراكم في الجسم وبالتالي منع العديد من الأمراض.

إن شرب الماء على معدة فارغة يساعد كذلك على معالجة مشاكل صحية معينة بفضل قوته المنظفة. فهو يساعد تحديداً على معالجة الصداع، والتهاب السحايا والتهاب المعدة والإسهال والإمساك وأمراض العين والتقيؤ ومشاكل الكلى والمسالك البولية والربو والتهاب القصبات والكولسترول ومشاكل القلب واضطرابات الدورة الدموية. 

 

الطريقة الافضل لشرب الماء

 

اهمية شرب المياه للجسم

 

إليك كيف تشربين الماء على معدة فارغة حسب الطب التقليدي الياباني للاستفادة أكثر ما يمكن من فوائده:

عندما تستيقظين وحتى قبل تنظيف أسنانك اشربي 4 أكواب من الماء بدرجة حرارة الغرفة العادية (لا تشربي الماء البارد أبداً) كل كوب حوالي 160 مل، ما مجموعه 640 مل.
حاولي ألا تشربي أو تأكلي شيئاً لمدة 45 دقيقة بعد شرب كميات الماء.
بعد مرور هذا الوقت، يمكنك تناول وجبة الفطور.
وينصح بعدم شرب أو أكل شيء لمدة ساعتين بعد كل وجبة خلال النهار (الفطور والغداء والعشاء).
وبالنسبة للأشخاص كبار السن أو المرضى الذين لا يستطيعون شرب 4 أكواب من الماء مرة واحدة يمكنهم البدء بشرب كميات أقل حسب قدرتهم ثم يمكنهم زيادة الكمية تدريجيا إلى أن يصلوا إلى الكمية المحددة 640 مل من الماء كل صباح.

كم من الوقت ينبغي متابعة هذا العلاج؟

 

اهمية شرب المياه للجسم

 

 

اقرئي أيضاً:  رجيم الماء والشاي الاخضر لإنقاص الوزن في اقصر مدة 

 

على نحو مثالي، فإن هذا البرنامج ينبغي اتباعه مدى الحياة ليصبح عادة صحية  من أجل المحافظة على الصحة الكلية للجسم ومنع الأمراض. ولكن يمكن كذلك اتباع هذا الأسلوب  لفترة محددة، على سبيل المثال لعلاج ألم المعدة، أو في حالة الإصابة بالإمساك. يمكنك اتباع هذه العلاج لمدة 10 أيام.

وهذه الطريقة سوف تساعدك على تحسين صحة جسمك الكلية، وتعطيك جرعة من الطاقة، وذلك باتباع هذه الخطوة البسيطة. وليس لهذا العلاج أية آثار جانبية سلبية ولكن استعدي فعلياً للذهاب إلى الحمام مرات كثيرة.

شرب الماء الساخن على معدة فارغة

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة

في حين أن بعض الناس يفضلون فنجان جيد من القهوة صباحاً، يفضل آخرون كوباً من العصير للاستيقاظ والشعور بالنشاط. وأما نحن فسوف نقترح عليك مشروباً سوف تكون له فوائد شرب القهوة، والشاي والعصائر كلها معاً.

على الأرجح أنك لم تجربين على الإطلاق ولكنك سمعت بأن شرب كوب من الماء الساخن صباحاً على معدة فارغة قد يغير حياتك بأكملها. ألا تصدقين ذلك؟ اقرأي هذا المقال التالي لتعرفي عن الأمر!

وفقاً لما يقوله الأطباء فإن شرب كوب من الماء الساخن فور النهوض من السرير على معدة فارغة تماماً يجلب منافع عديدة إلى الجسم بما فيها تحسين عملية الهضم، وتحسين عمليةالتمثيل الغذائي وتنظيف الجسم من الفضلات والسموم.

 

فوائد شرب الماء الساخن على معدة فارغة

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة

خلال النوم يميل الجسم إلى الجفاف قليلاً كما أن وضعية الاستلقاء تعزز عملية تراكم السموم. ولهذا السبب يحتاج جسمنا إلى إعادة الترطيب وتنظيفه من السموم. إليك فيما يلي 6 أسباب جيدة تجعلك لا تفوتين هذا الإجراء الصباحي.

 

يزيل السموم من جسمك

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة


من شأن شرب كوب من الماء الساخن صباحاً أن يساعدك على التخلص من السموم المؤذية التي تتراكم خلال النوم. فالماء الساخن يعزز تفكيك الطعام في المعدة ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي. ويجب أن تكون درجة حرارة الماء بمعدل درجة حرارة الجسم وأن لا تزيد أبداً عن  40 درجة مئوية. والماء الساخن يجدد السائل الموجود في الخلايا وينظف الجسم. كما أنه يحسن أداء الجهاز الهضمي ويعزز عملية الهضم.

 

يحفز عملية التمثيل الغذائي

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة


كما أن شرب الماء الساخن صباحاً يحفز عملية التمثيل الغذائي ويحسن أداء وظائف الجسم. ويقضي شرب الماء الساخن على ألم المعدة الذي يسببه بطء عملية التمثيل الغذائي وسوء عمل الجهاز الهضمي.

 

يعالج آلام الجسم

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة


من المعروف أن الحرارة بشكل عام تخفف الألم. والماء الساخن صباحاً يعالج ألم المفاصل والعضلات وألم الدورة الشهرية والصداع البسيط بشكل عام. وتعمل حرارة الماء على استرخاء العضلات وخصوصاً عضلات المعدة. كما أنه يحسن الدورة الدموية في الجسم.

 

يساعد على فقدان الوزن

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة


شرب الماء الساخن طريقة شائعة عندما نريد أن نفقد من وزن الجسم، ولكننا لا نعرف حتى الآن سبب ذلك ألا وهو كالتالي: تعمل الحرارة على إذابة الدهون وخصوصاً عندما يتم مزج الماء الساخن مع مواد أخرى تعزز عملية فقدان الوزن، مثل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. والماء الساخن يرفع من درجة حرارة الجسم ويعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع. كما أنه يحسن أداء وظيفة الكلي وكافة أعضاء الجهاز البولي بشكل عام. وتصريف البول هو أحد وسائل التخلص من السموم إلى خارج الجسم.

 

الماء الساخن يحسن الدورة الدموية

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة


كما ذكرنا أعلاه، فإن الماء الساخن يساعد على إزالة السموم من الجسم والتخلص من الفضلات المتراكمة. وهذا الإجراء يتم أساساً من خلال الدم الذي يتم تنظيفه أيضاً. فالماء الساخن يعمل على تحسين عمل الدورة الدموية  لكي تعمل بدورها على تنظيف كافة أنحاء الجسم بلا استثناء وبالتالي إزلة الفضلات من الجسم. 

 

الماء الساخن يؤخر شيخوخة الخلايا

 

شرب الماء الساخن على معدة فارغة


يؤخر شرب الماء الساخن شيخوخة الخلايا، وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد والعلامات الأخرى المتعلقة بالتقدم في السن. كما أنه يحافظ على شباب الجلد والبشرة ويرطبها مجدداً ويحسن ملمسها ومرونتها، كما أنه ينقيها وينظفها من السموم التي تعزز ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

أضف تعليقا