أجمل أفكار لنقوش الحنّاء للعيد

في دول الخليج لا تكتمل فرحة العيد من دون الحنّاء، فهي عادة متوارثة تحرص عليها النساء السعوديّات، كما الخليجيّات، والهنديَّات، والسودانيَّات، وغيرهنّ... نقش الحنّاء هو فنّ الرسم على الأجسام بمعجون الحنّاء، المصنوع من أوراقها المجفّفة بعد خلطها مع مكوّنات طبيعيَّة أخرى. ويشتهر هذا الفنّ في الأعياد والمناسبات الإجتماعيَّة والأعراس، لهذا يبقى فنّاً تقليديّاً ومميّزاً على مرّ الأجيال‫، تمسّكت به  السعوديّات حفاظاً على التراث ووفاءً للتقاليد المتوارثة.

 

اقرئي أيضاً وصفة صنع الحنّاء للنقش على الجسم

 

وتختلف الحنّاء من بلد لآخر، في اللون والكثافة وحتى في النقوش. فهناك الحناء الهنديّة، والشاميّة، والإماراتيّة والسودانيّة، وتعدّ الحنّاء الهنديَّة أغنى هذه الأنواع، من حيث المواد الملوّنة، حيث تعطي اللون الأحمرالغامق، وهو المرغوب كثيراً لدى النساء. وتختلف طرق وضعها وكميّات استعمالها والمواد المصاحبة لإدامة لونها. ففي السعوديّة تضيف النساء دهن الورد إلى خلطة الحناء أو ملة الحناء وتسمّى "ميسو" (تستخدمها كلّ النساء مع الحناء في السودان والهند واليمن، حتى تعطي رائحة طيّبة لها)، ويحضّرنه بإضافة مغلي الليمون الأسود أو الشاي الأحمر، ثم يوضع في أكياس ويُخزّن بالثلاجة ليتخمّر بعيداً عن الهواء والحرارة التي تقلّل من قيمته وجودته‫.

من المهمّ عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة، لأنَّها تؤدّي إلى الروماتيزم أو تشنّج في عضلات اليد.

قبل حلول العيد بأيام، إليك أفكار لأجمل نقوش الحنّاء في العيد، استوحي منها الأجمل لكِ.

 

اقرئي أيضاً الحنّاء: علاج منزلي لشعر جميل

 

 

أضف تعليقا