فضيحة في الكويت: تورّط 10 مشاهير بتهمة غسل الأموال! أبرزهم حليمة بولند وفرح الهادي

 

تواجه أسماء بارزة من مشاهير العالم العربي تهمة الضلوع في غسيل أموال، ما أدى بالنائب العام الكويتي ضرار العسعوسي إلى إصدار قرار يوم الأحد 26 يوليو/تموز 2020، بالتحفظ على أموالهم وحساباتهم وعقاراتهم، ومنعهم من السفر، إضافة إلى التحفظ على أموال إحدى الشركات، إضافة إلى 27 مواطناً ومقيماً يُشتبه بضلوعهم في عمليات غسل الأموال، بينهم تجار خمور ومخدرات.


وتشمل التحقيقات وقرارات النائب العام أسماء بارزة، ووفقاً لصحيفة "القبس" فإن المشاهير الذين تم التحفظ على أموالهم، هم: حليمة بولند، ويعقوب بوشهري، وفوز الفهد، ودانة الطويرش، ومشاري بويابس، وعبدالوهاب العيسى، وفرح الهادي، وجمال النجادة، وشفاء الخراز، ومريم رضا.

 

 

فرح الهادي
فرح الهادي

 

 


وقد أكدت وسائل إعلام كويتية، من بينها صحيفتا "القبس" و"الراي"، إن النيابة العامة تشن حملة موسعة على المشاهير لمعرفة مصادر أموالهم، بعد رصد تضخم كبير في أرصدتهم بالبنوك.

 

وفور صدور قرارات النائب العام الكويتي، نفذ البنك المركزي بالبلاد تجميد الأرصدة فوراً، بينما قامت وزارة الداخلية بتعميم أسمائهم فوراً على المنافذ البرية والمطارات، خشية هروب أي منهم. 

 

من جانبها، نقلت صحيفة "القبس" عن مصدر وصفته بـ"المطلع" قوله إن "القرار المنتظر بعد ذلك هو الضبط والإحضار بحق المتهمين"، كما وصف قرار منع السفر بأنه احترازي خشية هروب أي متهم من البلاد، وصدوره يعني توافر شبهات وأدلة في الجريمة تراها النيابة العامة بحسب ما لديها من مستندات.


وتُقدر الأموال المرصودة حتى الآن في حسابات مشاهير شبكات التواصل الذين طالتهم قرارات النائب العام بعشرات ملايين الدنانير، وهي أموال "تُعتبر مشبوهة وغير طبيعية"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الراي" الكويتية عن مصادرها. 

 

 

حليمة بولند
حليمة بولند

 

 

 


ومع صدور قرار النائب العام بالكويت، لن يكون بإمكان المشاهير المشمولين في القرار سحب دينار واحد من حساباتهم البنكية، إلى حين انتهاء التحقيقات وصدور أحكام بحقهم. 

 

أما في حال تمت إدانتهم، فقالت صحيفة "القبس" إن المشاهير "سيدفعون ضعف المبالغ"، موضحةً أن شركة باسم "بوتيكات" دخلت أيضاً في دائرة الشبهات بغسل الأموال. 

 

النائب رياض العدساني قال في تصريح لـ"القبس" إنه كان قد لفت انتباه المسؤولين في ديسمبر/كانون الأول 2018 إلى مجموعة من هؤلاء المشاهير، الذين تخطّى حجم معاملات بعضهم عتبة 5 ملايين دينار في عام واحد، وهي مبالغ لا تتناسب مع طبيعة عملهم ولا رواتبهم الأساسية. 

 

أوضح العدساني أن بعض التحويلات التي تحدث عنها، آنذاك، تضمّنت شيكات وتداولات بأكثر من مليونَي دينار في عام ونصف العام. 

 

كذلك كشفت التحقيقات أن بعض الأموال وصلت إلى المشاهير من خارج الكويت، ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولها إن الحركة المالية لإحدى الشركات التي تدور حولها شبهات قوية بلغت 100 مليون دينار في أقل من سنة. وأوضحت المصادر أن التحويلات والفواتير لا تتطابق مع نشاط الشركة.


 

أضف تعليقا