كيفية ظهور اعراض كورونا بالترتيب وطرق الوقاية

اعراض كورونا بالترتيب من الحقائق التي يبحث الكثير من الاشخاص عن معرفتها في ظل انتشار المرض الناتج عن الفيروس الذي يعرف باسم كوفيد 19. فهذا قد يساعد على اكتشاف الاصابة منذ حدوثها وعلى اخذ الاجراءات اللازمة من اجل الحد من تطور الحالة وتفاقمها ولمنع انتقال العدوى الى اشخاص آخرين. ولهذا من الضروري معرفة ابرز اعراض كورونا بالترتيب مع طرق الوقاية التي يجب اخذها في هذه الحالة.  

 

حقائق عن كورونا

 

 

كيفية ظهور اعراض كورونا بالترتيب

قبل اكتشاف اعراض كورونا بالترتيب يجب اولاً معرفة بعض الحقائق عن هذا المرض. فهو مرض فيروسي ويسبب صعوبة شديدة في التنفس مع ارتفاع غير عادي في درحة الحرارة وحدوث التهاب رئوي  حاد. 

 

ابرز الاعراض

لدى عدد كبير من المرضى تبدأ اعراض الاصابة بالعدوى بالظهور بعد مرور مدة تتراوح بين يومين الى 14 يوم من حدوثها. وفي هذه الحالة تظهر بعض الاضطرابات والاوجاع.

  • ألم في المفاصل.
  • الشعور بالارهاق والوهن العام.
  • المعاناة من آلام الرأس او الصداع الشديد.

 

كيفية ظهور اعراض كورونا بالترتيب

 

  • حدوث التهاب في الحلق.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ وغير اعتيادي.
  • السعال المستمر.

 

كيفية ظهور اعراض كورونا بالترتيب

 

  • صعوبة التنفس والتهاب الحويصلات التنفسية المصحوب بتورم في انسجة الرئتين.
  • وقد تتطور الاعراض لتشمل فشل الكلى وتعطل الرئتين وعدم وصول الاوكسيجين الى الدم وهو ما يسبب الوفاة لدى بعض الاشخاص الذين لا يقوى جهاز المناعة لديهم على مقاومة المرض.

 

مراحل المرض

بجسب ما تمت ملاحظته في معظم حالات المرض الناتج عن الاصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، يتوزع تطور المرض على  4 مراحل اساسية.  

المرحلة الاولى. تنتقل العدوى عن طريق رذاذ العطاس او اللعاب او سائل الدمع. وفي هذه المرحلة يمر الفيروس الى خلايا الجسم ويستفيد من مكوناتها ليتكاثر. وهذا يؤدي الى موت الخلية بسبب تعرضها للضغط الكبير ويسبب تحرر نسخ الفيروسات وانتقالها الى خلايا اخرى.

 المرحلة الثانية. في المقابل يتنبه جهاز المناعة لحركة الفيروسات الباحثة عن خلايا جديدة ويبدأ بالدفاع عن الجسم. وفي هذه الحالة يشعر المريض بأعراض مثل التعب وارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وألم الرأس الشديد.  

 

 

كيفية ظهور اعراض كورونا بالترتيب

 المرحلة الثالثة.  يمكن جهاز المناعة ان يحد من نشاط الفيروس بحسب قوته. وفي هذه الحالة لا يحتاج المريض للذهاب الى المستشفى ويكفي ان يتبع قاعدة العزل في المنزل والاجراءات الضرورية لمنع انتقال العدوى الى افراد اسرته. لكن قد يصاب بعض الاشخاص بالعدوى الشديدة وقد يسبب المرض وفاة عدد منهم في حال حدوث الفشل الكلوي وعدم مرور الاوكسيجين بشكل كاف الى الدم.

المرحلة الرابعة. غالباً ما تنتهي المراحل بشفاء المرضى الذي يستغرق من اسبوع الى اسبوعين في حال الاصابة الطفيفة ومن 3 الى 6 اسابيع اذا كانت العدوى حادة.  


طرق الوقاية من الفيروس

بعد ظهور اعراض كورونا بالترتيب من الضروري ان يقوم الاشخاص المحيطون بالمريض باتباع بعض الاجراءات والقواعد الاساسية.

  • اخضاع الشخص الذي يعاني من تلك الاعراض للعز لفي غرفة على حدة في حال كانت حالته لا تستدعي الذهاب الى المستشفى.
  • على المريض عدم الاحتكاك بأفراد العائلة الآخرين وعدم مشاركتهم استخدام اي من مقتنيات المنزل.

 

كيفية ظهور اعراض كورونا بالترتيب

 

  • اتباع طرق الوقاية مثل الغسل المتكرر لليدين بالصابون والماء وتعقيم الاسطح.
  •  يجب ايضاً تهوئة المنزل بين الحين والآخر. ومن اجل تطبيق هذه القواعد يجب اولاً الانتباه جيداً الى اعراض كورونا بالترتيب.


 
 

 

أضف تعليقا