حكم منْ أفطرت ناسية فى رمضان ولا تعلم عددها فماذا تفعل؟

تسأل إحدى السيدات أنها أفطرت في إحدى السنوات الأيام التي تأتي فيها الدورة الشهرية، ولم تتمكن من الصيام حتى الآن، وقد مضى على ذلك سنوات كثيرة، وأرادت أن تقضي ما عليها من دين الصيام ولكن لا تعرف كم عدد الأيام التي عليها، فماذا تفعل؟ وجاء رد الشيخ ابن باز رحمه الله فى هذه المسألة كالآتي؟

 

حكم منْ أفطرت ناسية فى رمضان ولا تعلم عددها فماذا تفعل؟

 


قال الشيخ ابن باز إنه يتوجب حدوث ٣ أمور:


الأمر الأول: التوبة إلى الله من هذا التأخير، والندم على ما مضى من التساهل، والعزم على ألا تعودي لمثل هذا؛ لأن الله يقول: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور: 31] وهذا التأخير معصية، والتوبة إلى الله من ذلك واجبة.
الأمر الثاني: البدار بالصوم على حسب الظن، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فالذي تظنين أنك تركته من أيام عليك أن تقضيه، فإذا ظننت أنها عشرة فصومي عشرة أيام، وإذا ظننت أنها أكثر أو أقل فصومي على مقتضى ظنك؛ لقول الله سبحانه: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا [البقرة: 286] وقوله : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن: 16].
الأمر الثالث: إطعام مسكين عن كل يوم إذا كنت تقدرين على ذلك، يصرف كله ولو لمسكين واحد، فإن كنت فقيرة لا تستطيعين الإطعام فلا شيء عليك في ذلك سوى الصوم والتوبة. والإطعام الواجب عن كل يوم نصف صاع من قوت البلد ومقداره كيلو ونصف الكيلو

أقرئي أيضا

على منْ يجب صوم رمضان؟

دعاء اليوم السابع عشر من رمضان وثواب هذا الدعاء

حكم صيام المراهقة التي جاءها الحيض قبل سن الرابعة عشر

أضف تعليقا
المزيد من أدعية وفتاوى رمضان