انواع الاقنعة للوقاية من كورونا وكيفية التعامل معها

يؤثر  فايروس كورونا  على الجهاز التنفسي للشخص وينتقل الرذاذ السائل من الشخص المصاب في الجهاز التنفسي إلى أشخاص آخرين أثناء السعال أو العطس.

بدايةً،  تظهر عوارض خفيفة تشبه البرد - مما يجعل التشخيص صعبًا بعض الشيء. وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية ، يتعافى حوالي 80 في المائة من المصابين بالفيروس دون الحاجة إلى أي علاج خاص ، حيث يصاب شخص واحد فقط من كل ستة بمرض خطير ويصاب بمشاكل تنفسية.
وقد نصحت السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم الجميع بالبقاء في الحجر المنزلي الذاتي وارتداء قناع الوجه أثناء مغامرة الخروج من المنازل لتقليل خطر انتشار المرض.

فيروس  كورونا

 


تشير التقارير إلى أنه نظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه أقنعة الوجه في الحد من انتشار مرض الفيروس التاجي وإنقاذنا من الإصابة بالعدوى ، هناك نقص عالمي في الأقنعة - مما يؤكد على الحاجة إلى تعزيز الاستخدام الواعي لهذه الأقنعة. لا يتعين على الأفراد الذين يتمتعون بصحة جيدة ارتداء قناع إذا كانوا يقيمون في المنزل. كما يجب تجنب لمس الأقنعة أثناء استخدامها، إذا فعلت ذلك ، نظف يديك بالصابون والماء.

 

اقرئي ايضا: الصحة العالمية تعلن 70 لقاحاً لفيروس كورونا قيد التطوير حالياً

 

أنواع أقنعة الوجه

 

أنواع أقنعة الوجه


 أقنعة القماش 

هذه جيدة لتغطية فمك وأنفك ولا ينصح بها عند رعاية المرضى المصابين
. يشير خبراء الصحة إلى أنه يمكنك تحسين أو ترقية أقنعة القماش الخاصة بك باستخدام مرشح HEPA الذي يمكن أن يساعد في زيادة فعاليته ضد العدوى .
المرشح يجعل التنفس أسهل بعض الشيء.

اقنعة القماش
 
 

الأقنعة الجراحية 

 فضفاضة قليلاً  وتساعد الأقنعة الجراحية أيضًا في منع الملوثات من الوصول إلى الفم والأنف. ومع ذلك ، لا تحجب الأقنعة الجراحية الجزيئات الصغيرة في الهواء التي يمكن أن تنتقل عن طريق السعال أو العطس القريب

 

اقنعة
 
 

أقنعة التنفس N95


مصممة خصيصًا للحماية من الجراثيم في الهواء ، مثل الفيروسات. يغطي وجهك لمنع الفيروسات المحمولة في الهواء من الدخول عبر الأنف أو الفم وهي أكثر فعالية في منع الفيروس من أقنعة الوجه العادية
 . يجب استخدام أقنعة N95 فقط من قبل الأشخاص الذين يرعون الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي وأعراضهم مثل السعال والعطس والحمى
 تقوم أقنعة N95 بتصفية ما لا يقل عن 95 في المائة من الجسيمات الصغيرة جدًا وفقًا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، يجب ارتداء أقنعة N95 فقط عند دخول غرف مرضى COVID المؤكدة أو المشتبه فيها وأثناء جمع العينات مثل العينات السريرية والإمدادات الطبية المتسخة أثناء الاتصال مع الأسطح الملوثة المحتملة

 

اقنعة

 

هل يمكن إعادة استخدام الأقنعة؟

 

أقنعة التنفس N95


معظم أقنعة الوجه يمكن التخلص منها وهي للاستخدام لمرة واحدة فقط ، ويجب التخلص منها عندما تصبح البطانة الداخلية رطبة. إذا كنت تريد إعادة استخدام القناع ، فيجب أن يبقى جافًا
 

 أقنعة القماش :


 يمكن إعادة استخدامها إذا تم غسلها وتطهيرها وتجفيفها بشكل صحيح.

 الأقنعة الجراحية :

 إذا كانت جافة والطبقات في مكانها ، احتفظ بها في كيس مع هلام (السيليكا) لأن الجل سوف يمتص الرطوبة ويحافظ على القناع جافًا.
 إذا كان القناع سليمًا ولم يتمزق ، يمكن إعادة استخدامه لمدة 3 أيام.
إذا تم ارتداؤها من قبل شخص مصاب ، فلا يجب إعادة استخدامها أو مشاركتها.

 أقنعه N95 :


عند إعادة استخدام جهاز التنفس N95 ، اترك قناعًا في الجو الجاف لمدة 3-4 أيام لتجفيفه لأن الفيروس التاجي الذي لن يتمكن من البقاء ، إذا كان جهاز التنفس جافًا لمدة 3-4 ساعات.
 كما أشار الخبراء في Narayana Health ، "الأفضل هو استخدام أربعة وترقيمها 1-4. في اليوم الأول ، استخدم القناع 1 ، ثم اتركه يجف لمدة 3-4 أيام. في اليوم الثاني استخدم القناع 2 ثم اتركها تجف لمدة 3-4 أيام. نفس الشيء ليوم 3 ويوم 4.
طريقة أخرى لتعقيم قناع N95 وضعه في الفرن (بدون ملامسة معدن) عند 70 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة أو استخدام مشبك خشبي لتعليق جهاز التنفس الصناعي في فرن المطبخ.
 
 

 كيفية التخلص من القناع المستخدم؟

 

 

أقنعة التنفس N95

تجدر الإشارة إلى أنه يجب معالجة الأقنعة كنفايات طبية ، وبالتالي الامتناع عن رميها بشكل عرضي مع النفايات الأخرى. لا ترمي الأقنعة المستخدمة في أماكن العمل والمنازل والمصاعد والطرق وصناديق الغبار المفتوحة لأنها يمكن أن تشكل خطرًا صحيًا محتملاً.
تحتوي الأقنعة المستخدمة على إفرازات تنفسية عليها ويمكن تفريقها ونقلها عبر الهواء.

 أقنعة القماش

 يجب غسل هذه الأقنعة بشكل صحيح ومتكرر وتركها لتجف في الهواء ويمكن تجفيفها بمجرد تجفيفها.

 

أقنعة التنفس N95

 الأقنعة الجراحية 


 أثناء إزالة الأقنعة الجراحية بعد الاستخدام ، تأكد من إزالتها من الخيوط واحذر من لمس الجزء الأمامي. بعد خلعه ، قم بطيه للداخل بحيث لا تتعرض القطرات من الفم والأنف. اطوِ القناع إلى نصفين ، حتى يبدو وكأنه لفة. بعد ذلك ، لف القناع المستخدم في كيس بوليثين أو المناديل الورقية وتخلص منها في كيس

 

أقنعه  N95

 أمسك حافة الأشرطة المرفقة لخلع القناع ولا تلمس الجزء الداخلي من جهاز التنفس. قم بإزالة القناع برفق وضع القناع في كيس بلاستيكي أو كيس ورقي أو كيس قفل بسحاب بين الاستخدامات. قم بتأمين الكيس بإحكام وضعه في حاوية القمامة
ملاحظة أخيرة ... يرجى غسل يديك دائمًا قبل خلع القناع وبعده ولا تتخلص منه أبدًا. أيضًا ، تكون الأقنعة فعالة فقط عند استخدامها مع التنظيف المتكرر لليدين باستخدام فرك اليد أو الصابون والماء.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية