دور وكالة العلاقات العامّة في عالم الأزياء

هل تساءلتم يوماً كيف حقّق كلّ من إيلي صعب وزهير مراد وجورج شقرا وجورج حبيقة وغيرهم انتشاراً عالميّاً، وكيف أضحت أسماؤهم مرادفة للفخامة والرقيّ؟ فإلى جانب تميّز كلّ مصمّم بخطّه، يبقى اللاعب المهمّ في الترويج لاسمه، ليصبح علامة قائمة بذاتها، هو قوّة الدفع التي تمنحها إيّاه وكالات العلاقات العامّة. إذا كنتم تحلمون بالانتشار والتوسّع على غرار مصمّمي العرب العالميّين، ولضمان شراكة ناجحة مع الوكالة، اتّبعوا الدليل الآتي.

 

مهامّ مسؤول العلاقات العامّة في مجال الأزياء

إنّ مهامّ مسؤول العلاقات العامّة تقوم على تقديم صورة الدار التي يتمّ تمثيلها في أفضل طريقة متاحة، ووضع خطط التسويق وإدارة كلّ العمليّات المتعلّقة بالإسم والعلامة التجارية، سواءً كان من خلال الصحافة، كالتصوير والتحرير والإخراج، أو من خلال رعاية بعض المشاريع الفنّية الإجتماعيّة والخيريّة.

فعالم الأزياء متشعّب، يصعب السيطرة عليه. فقد يقضي مسؤول العلاقات العامّة معظم الوقت في حلّ بعض الأمور الطارئة؛ ولكنْ يكون تركيزه في الغالب على إبراز خطّ العلامة وتوجّهاتها، عن طريق التواصل مع المحرّرين، ورؤية الأنماط التي يحتاجونها لجلسة التصوير القادمة على سبيل المثال، والتحدّث إلى مصفّفي شعر المشاهير لتنسيق الطلّة وترتيب جلسات التصوير والمقابلات والتعامل مع كلّ الأعمال التجاريّة وكلّ ما هو ذي صلة بالعلامة.

 

 

 

دور الوكالة في انتشار مصمّم الأزياء
إذا كنت مصمّم أزياء تنشد العالميّة، يجب التقيّد ببعض القواعد لجهة التعامل مع شركة العلاقات العامّة:  

- ينبغي أن تتمكّن الوكالة من معرفة بعض التفاصيل حول خلفيّتك، وعملك، وقيمة الإيرادات، ومتوسّط ​​قيمة النظام، والديموغرافيا، وآمالك ومخاوفك وما إلى ذلك. وكلّما كنت أكثر انفتاحاً وشفافيّة واستعداداً، كان ذلك أفضل للوكالة لتتكيّف مع احتياجاتك وتوقّعاتك.

 - تواجد مع فريق عمل الوكالة لبناء علاقة وثيقة وجيّدة معه، والسماح له بالتعرّف عليك كشخص، على أن تأخذ وقتك للتعرّف عليهم.

- كلّما كان هناك تواصل أكثر واجتماعات مثمرة مع وكالتك، كان ذلك أفضل.

- اللطافة في التعامل مع وكالتك ستضمن لك مكانة أفضل، وستقدّم دافعاً لكلّ شخص يعمل لحسابك، حتّى يبذل قصارى جهده في العمل.

 

 

 

أصول إنجاح التعاون مع الوكالة

- كُن متاحاً على الدوام، فالأحداث تتوالى بشكل سريع في عالم العلاقات العامّة. لذلك القدرة على التحرّك بسرعة في مجال الإعلام أمر رئيسي، فالحصول على الموافقات على الموادّ الصحفيّة أو فرص الرعاية، مثلاً، يتطلّب ملاحظاتك في غضون دقائق، وليس ساعات.

- تأكّد من أنّك حاضر خلال يوم العمل للتحدّث إلى مسؤول العلاقات العامّة الخاصّ بك. اسمح لوكالتك بمعرفة أسهل وأسرع طريقة للتواصل معك - سواءً كان ذلك عبر البريد الإلكتروني، الهاتف أو الرسائل. إنْ طرأت هناك تغييرات، مثل اضطرارك إلى الغياب لمدّة يوم أو اثنين، أبلِغ بذلك مدير الوكالة الذي يتولّى الأمور عنك.

 

 

 

وسائل الإعلام أوّلاً
عند ورود مكالمة من وكالة العلاقات العامّة بطلب إعلامي عاجل، وغالباً ما يكون الأمر عاجلاً، احرص على عدم التذمّر. ففريق العلاقات العامّة الخاصّ بك يعمل بجهد لتأمين الفرص لك، وكثيراً ما تكون هناك فائدة من العلاقات التي بُنيت على مرّ الزمن. حتّى ولو كان وقت المكالمة في ساعة متأخّرة من الليل، أو أنّ إرسال ملفّ صحفيّ عبر البريد السريع سيتسبّب بتفويتك مناسبة معيّنة، نفّذ الطلب؛ فهذا جزء من إنجاح اللعبة.

إنّ ردّ محرّر خائب أشبه بالتعتيم العمدي على نفسك، ورفْض طلب لخبير العلاقات العامّة أشبه بنكران الجميل على كلّ العمل الجادّ المبذول به.

 

 

 

التعاون أساس النجاح
- العمل مع وكالة علاقات عامّة للأزياء يجب أن يكون عمليّة تعاونيّة، ويجب ألا تتردّد بطرح أفكار وتقديم مقالات قرأتها واقتراحات عمل محتملة للوكالة. فمن المرجّح أنّك قد اخترت هذه الوكالة بفضل رصد فعاليّة أدائها، بحيث أعجبك. لذا من المحبّذ الأخذ بالنصائح، كتحديد جلسة تصوير جديدة أو اقتراح إضافة لموقع الويب الخاصّ بك. خذ التعليمات برحابة صدر لأنّها تصبّ في مصلحتك.


- اطرح الأسئلة وحمّل الوكالة المسؤوليّة وعرّضها للمساءلة، إذ يُعتبر عدم التواصل من أكبر مسبّبات اضطراب العلاقة بينكما. وكلّما كنت مدركاً، وثقت أكثر بوكالتك. لا تشعر بالخوف منها ولا تفترض أنّ التعاقد مع وكالة يعني نهاية مشاركتك في عمليّة العلاقات العامّة. اطرحْ الأسئلة، واطلب من الشركة تقارير دوريّة وشرح لمسار العمل، فكلّها أمور من حقّك أن تعرفها.
 

 

 

هل تريد العمل في مجال العلاقات العامّة المتخصّصة بعالم الموضة؟

للحصول على القليل من الخبرة، يُنصح بالانضمام إلى فريق عمل كمتدرّب في أسبوع الموضة. فهذا هو الوقت الأفضل لاختبار قدرتك على التعامل مع الضغط، وساعات العمل والكثير من التفاصيل التي تأتي مع الوظيفة. فهي تتطلّب التجاوب السريع، وعليك أن ترتقي لكافّة المتطلّبات. إنْ صمدتَ خلال أسبوع الموضة، يمكنك الصمود طوال حياتك في هذه الصناعة.

 


 

تحتضن الإمارات العربية المتّحدة أفضل وكالات العلاقات العامّة في المنطقة:

- "ليوكوم" LeoComm

www.leocommpr.com

- "ذو كود"The Qode  

www.the-qode.com

- "رواج"Rawaj  

www.rawajinternational.com

- "أصداء" Asda’a

www.asdaabm.com

- "موجو"Mojo   

www.mojohq.com

- "هافاس"Havas   

www.havaspr.com

- "بينسيل"   Pencell

www.pencellpr.com

أضف تعليقا