فيروس كورونا في السعودية وحقيقة انتشاره واجراءات الوقاية

طمأنت وزارة الصحة السعودية الى انه لم يتم رصد اي اصابة بفيروس كورونا الجديد في المملكة. واشارت الى انه يتم تطبيق الاجراءات اللازمة وخصوصاً على المسافرين القادمين من الصين. واشارت الى ان الحالة التي تم رصدها في احد المستشفيات ترتبط بكورونا الاول المعروف باسم متلازمة الشرق الاوساط التنفسية وليس بالنوع الجديد. وهذه بعض الحقائق التي يجب معرفتها عن كيفية التعامل مع عدوى فيروس كورونا في السعودية.

 

 

كورونا

الوقاية


دعت منظمة الصحة العالمية العالم بأسره إلى التحرّك لمواجهة فيروس كورونا الجديد المستجد بعدما وصل عدد الاصابات في الصين الى 7700. وقال مدير البرامج الطارئة في المنظمة في اجتماع طارئ بشأن الفيروس إن العالم بأسره يجب أن يكون بحال طوارئ، العالم بأسره يجب أن يتحرّك. أما في السعودية فقد تم اخذ الكثير من الاجراءات الوقائية المشددة.
    • حددت وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الامراض ومكافحتها عدداً من الاجراءات الوقائية المشددة التي يمكن ان تمنع انتشار فيروس كورونا الجديد في المملكة.
    • أصدرت دليلاً ارشادياً وتم تداوله في كل المنشآت الصحية.
    • اخذت مجموعة اجراءات منها تفعيل محطات الفرز التنفسي عند مداخل مرافق الرعاية الصحية من اجل اكتشاف المصابين بالعدوى.
    • المراقبة الصحية للوافدين من الصين من خلال اجراء الفحوصات اللازمة لهم.
    • نقل الحالات التي يتم الاشتباه بها الى المستشفيات من اجل العزل وتلقي العلاج المناسب منعاً لانتشار الفيروس في البلاد.
    • فرض تطهير وتعقيم كل الادوات الطبية وغير ذلك من المستلزمات ذات الاستخدام العام.
    • نشر التوعية الصحية في اوساط الوافدين والمواطنين المسافرين الى بلدان اخرى اضافة الى العاملين في مجال النقل بوسائله المختلفة وغير ذلك من مرافق العمل العام.   
وفي موازاة ذلك شهدت الإمارات اكتشاف اول حالة اصابة بفيروس كورونا الجديد المنتشر في الصين. وذكر بيان لوزارة الصحة ووقاية المجتمع في هذا البلد ان المصابين ينتمون الى عائلة واحدة وانهم قدموا من مدينة ووهان الصينية. وافاد بأنه تم اخذ الاجراءات الضرورية اللازمة لذلك.

 

كورونا

 

اقرئي أيضاً:  الصحة: السعودية لم تسجل أيّ حالة إصابة بكورونا

 

نصائح وارشادات

 

كورونا


من اجل منع انتشار فيروس كورونا في السعودية وجهت وزارة الصحة في المملكة مجموعة من النصائح الى مواطنيها يمكن ان تمنع انتقال العدوى اليهم.
    • في حالة السفر الى البلدان التي ينتشر فيها الفيروس يجب عدم لمس اي نوع من انواع الحيوانات وعدم الذهاب الى اماكن تربيتها ووجودها وعدم الاقتراب من الاشخاص المصابين ايضاً.  
    • عند الشعور بالاعراض المشابهة لأعراض الاصابة بفيروس كورونا الجديد يجب الاتصال الفوري بمقدمي الخدمات الصحية وتقديم التفاصيل والمعلومات اللازمة لأخذ الاجراءات الضرورية.  
    • من الضروري عدم السفر في حال الشعور بأي من اعراض المرض.
    • يجب تغطية الفم والأنف بالمناديل الورقية النظيفة عند الرغبة في العطاس او اثناء السعال.
    • الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية باستخدام الماء والصابون أو احد منتجات التعقيم.

 

كورونا

 

النوع الاول من فيروس كورونا في السعودية


في العام 2014 كشفت وزارة الصحة السعودية حدوث حالات وفاة بسبب هذا الفيروس. واشارت بعض التقارير الى ان عدد الوفيات وصل حينها الى اكثر من 162 شخصاً. وقد ظهر المرض للمرة الاولى في المملكة في العام 2012 وتم منذ ذلك الحين اخذ الاحتياطات اللازمة من اجل محاربته بشكل تام ونهائي.

 

كورونا

 

 
 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية