للعروس أفضل الزيوت لازالة التوتر

في إطار حملات العودة إلى الطبيعة، أظهر بحث جديد أن زيوتاً عطرية معيّنة تساعد في تقليل الإجهاد العصبي، وإزالة ردود الأفعال التوتريّة التي تحدث في الجسم، وليس ذلك فقط بل منها ما يساعد على تخفيف الألم، ومنها ما يساعد على الحيويّة والنشاط، ومنها ما هو مفيد لعلاج عيوب حساسة بالبشرة.

 

اقرئي أيضاً العلاج بالزيوت العطريّة

 

 زيوت إزالة التوتر

وعن أشهر الزيوت التي تفيد العروس في التخلّص من الإرهاق المصاحب لترتيبات الزواج والإعداد لعش الزوجيّة، والشعور بالإرهاق أو القلق، أو عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن أن يوفّر لك الشعور بالراحة والانتعاش، فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم، ويمكنك استعماله لتدليك الجسم أو إضافة نقاط منه إلى ماء الحمام، ويمكن أيضاً وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو، وهذا يساعد على الانتعاش السريع.

كذلك زيت الريحان يساعد على علاج عسر الهضم أو انتفاخ البطن خاصة إذا كان نتيجة القلق، ففي هذه الحالة يمكن مزجه مع أحد الزيوت الأساسيّة، وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكاً خفيفاً.

أما عن فائدته الجماليّة: فيمكنك تدليك كل الأماكن المعرّضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان، فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، كما يمكنك استعماله خالصاً لمعالجة لسعات النحل أو الحشرات الصغيرة ، و يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد إذا استعمل في حمام بخار يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة.

 

 

زيت البرغموت

كذلك يعتبر زيت البرغموت من أفضل الزيوت لعلاج الإرهاق، فهو يصنع من قشرة ثمرة البرغموت، وهو يعطي شعوراً بالهدوء والانتعاش، ويساعد على التخلّص من التوتر، ويمكنك استعماله للتدليك أو اضافته إلى ماء الحمام.  زيت البرغموت مطهّر أيضاً، ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق وقرحة الفم، ومعالجة رائحة الفم الكريهة إذا أضيف إلى ماء الغرغرة، ويمكن أن يساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنيّة، والصداف الجلدي، وتقرّح الشفاه إذا أضيف إلى كريم تدليك، ويوضع فوق المكان المراد علاجه، ويمكن إضافة نقاط منه إلى بخّاخ الماء ورشّه لتعطير كل غرف المنزل.

 

 

زيت خشب الأرز

أما زيت خشب الأرز فهو يشبه رفيقيه السابقين كونه يعطي شعوراً بالهدوء والانتعاش، ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتّر والإحباط بالتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام أو بخور الغرفة؛ ولأن زيت خشب الأرز مطهّر يمكن مزجه مع زيت الصندل، ويستعمل مع ماء الحمام لمعالجة التهاب  المثانة.

ويعد زيت خشب الأرز من المواد القابضة لأنسجة الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجة حب الشباب، وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيّج البشرة وقشرة الرأس، فقط أضيفيه إلى كريم تدليك جلد الرأس، وبعد وضعه اتركيه لمدة 40 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد.  كذلك اغمري قطعاً صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الأرز ثم ضعيها قرب أماكن التدفئة من المنزل، فهي تنشر رائحة جميلة في أنحاء المنزل.

 

 

زيت زهرة البابونج

ولهذا الزيت  فاعلية خفيفة في التنويم، فهو يعمل على معالجة الجهاز العصبي من القلق والأرق. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يعالج آلام عسر الهضم والإسهال. استعمليه في التدليك أو مع ماء الحمام.  وزيت زهرة البابونج يعمل ضد الالتهابات؛ لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما بإضافته إلى ماء الحمام فهو ملطّف ولذلك ينصح باستعماله للأطفال وكبار السن.

 

اقرئي أيضاً وصفات تدليك الجسم بالزيوت الأساسيّة

 

زيت الياسمين

أما زيت الياسمين فهو أكثر الزيوت فاعليّة والضروريّة في توفير الانتعاش ورفع الروح المعنويّة، رائحته الورديّة الجميلة لها تأثير كبير على أحاسيس الإنسان وتعطيك إحساساً بالمرح والثقة بالنفس إذا استعملته خالصاً كعطر.

 ويساعد زيت الياسمين على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة إذا كان الالتهاب نتيجة القلق أو الإحباط، واستعمليه مخففاً لمسح البشرة.  وزيت الياسمين يعتبر من أغلى الزيوت العطريّة ثمناً فيجب أن نأخذ في الاعتبار عند شرائه أن سعره ربما يساوي ثلاثة أضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى.

 

 

زيت الجيرانيوم

أما زيت الجيرانيوم فهو شهير بأنه زيت التوازن، ويقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنويّة، كما يوفر النشاط والقوة ولأنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرة الجافة أو الدهنيّة؛ لأنه يعمل على توازن إفرازات الغدد الدهنيّة، وهو يعمل أيضاً ضد الالتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقة الوجه أو الصدر والظهر، ويمكن استخدامه في حمام البخار أو في كمادات دافئة، وإذا كنت ممن يحببن رائحة الزهور فيمكنك استعماله كعطر عادي.

 

أضف تعليقا