ألقت المخرجة نادين لبكي، الداعمة رفيعة المستوى للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، الكلمة الرئيسية خلال حفل تسليم جائزة نانسن لعام 2019 في 7 تشرين الأول في جنيف، والتي تمنحها المفوضية للأشخاص والمجموعات والمنظمات التي تتفانى في عملها الموجه لحماية اللاجئين والنازحين وعديمي الجنسية.
كلمة نادين أحدثت تأثيراً عميقاً بالحاضرين، إذ تحدّثت عن معاناة طفل يدعى فراس، التقت به خلال الإعداد لفيلم "كفر ناحوم"، وقالت وفي كلمتها: "(أنا لا شيء، أنا حشرة، أشعر أنني غير مرئي. تتم معاملة الحيوانات أحسن مني. أتمنى لو أنني لم أولد أبدا). هذه هي كلمات فراس، فتى عديم الجنسية التقيت به خلال سنوات بحثي من أجل فيلمي كفرناحوم. مثل العديد من الأطفال عديمي الجنسية الذين قابلتهم، عندما سألته: "كم عمرك؟" كانت إجابته: "لست متأكدًا، تقول والدتي إنه يجب أن أكون في سن 12 أو 13." "إذا أنت لا تعرف تاريخ ميلادك؟" "لا، أخبرتني أمي أنني ولدت خلال فصل الشتاء. كان الثلج يتساقط في ذلك اليوم".

وتابعت "كيف ينظر طفل عديم الجنسية دون أي هوية، أو جنسية، مع الإحساس الذي لا يطاق بعدم الانتماء إلى أي مكان؟ وفقا للمادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل "يسجل الطفل بعد ولادته فورا ويكون له الحق منذ ولادته في اسم [...] والحق في اكتساب جنسية". كل طفل، بغض النظر عن من هم والديه، أو مكان ولادتهم، أو في أي ظروف. في حين أن 196 دولة -وهذا يعني كل بلد في العالم تقريبا- وقعت هذه الاتفاقية، كيف يبقى انعدام الجنسية حقيقة بالنسبة لملايين الأطفال حول العالم اليوم؟".

وأضافت: "إذا عملنا معا جميعا، نصبح صناع القرار، نطالب بهذا التغيير مرة واحدة وإلى الأبد. نحن مدينون لهم بجعلهم مهمين. أعلم أن لانعدام الجنسية عدة أوجه وأشكال، ولكن شيئا بسيطا مثل إلغاء تكلفة تسجيل الأطفال أو معالجة عدم المساواة بين الجنسين في قوانين الجنسية يمكن أن يحل هذه القضية الوجودية للكثيرين. إنها ليست مسألة سياسية فقط، هذه مأساة إنسانية، يمكننا جميعا التأثير على صانعي القرار لتغيير هذا الوضع الراهن".

وتابعت: "إنّه دائماً النمط نفسه تقريبا؛ إنه لا يعرف عمره بالضبط لأنه، مثل كل أشقائه، لم يتم تسجيل ولادته أبدًا بسبب نقص الأموال. للأسف في بعض البلدان تسجيل أطفالك يكلف مالًا. عندما نفكر في ذلك، فهذا يعني أنّ فراس لم يحتفل أبداً بعيد ميلاده، وهو اليوم الذي جاء فيه إلى هذا العالم. لذلك، يقول إنه ربما يبلغ من العمر 12 عامًا، لكنه يبدو أنه في السابعة من عمره بسبب سوء التغذية وسوء المعاملة: إنه يمضغ الشعرية الجافة كوجبة غداء وعشاء يوميًا".

 

 

وأضافت: "يقضي أكثر من 12 ساعة في الشوارع، مما يترك له ساعات قليلة من النوم ليلًا. إنه لا يستطيع حتى كتابة اسمه. عندما كان الأطفال في سنه يستعدون للذهاب إلى المدرسة، رفضت المدرسة تسجيله لأنه لم يتم تسجيل ولادته مطلقًا. لم ينقذ أحد أخته البالغة من العمر 11 عامًا من بيعها للزواج المبكر. فبسبب وضعها، كانت فريسة سهلة. يقضي فراس أيامه الآن في الشوارع، حيث يبيع المناديل أو يوصل مواد البقالة أو قوارير الغاز مقابل بضعة دولارات في اليوم. لا يمر يوم واحد دون تعرضه لسوء المعاملة اللفظية أو الجسدية، والتعرض لأشد الناس وحشية وخطورة"، متسائلة: "في رأيكم ما هي آفاق مستقبله؟ سوف يقع فراس في شقوق أنظمتنا ويقضي حياة في الظل. سينتهي به الأمر كأنه شخص غريب في نفس المكان الذي ولد فيه ونشأ فيه، ليصبح غير مرئي، حتى في عينيه. ربما سيتعرض للاستغلال، وربما حتى الاتجار بالبشر. قد يضطر حتى إلى اللجوء إلى الجريمة والسرقة، لمجرد البقاء على قيد الحياة".

 

إقرئي أيضًا:

أحمد فلوكس: هذه هي أسعد ليالي عمري التي عشتها

 

أضافت في كلمتها: "يولد بعض هؤلاء الأطفال ويموتون دون أن يعلم أحد بوجودهم. الطفل نعمة لمعظمنا. لكن بالنسبة لطفل عديم الجنسية، فإن وجوده أو وجودها أقرب إلى اللعنة. ما الذي يعنيه في الواقع عدم وجود شهادة ميلاد، أو بطاقة هوية، أن لا تكون مواطنا في أي بلد أو أن لا تنتمي، أو أن تكون غير مرئي؟ اليوم، ملايين الناس حول العالم عديمي الجنسية. هذا الرقم يرتبط بالكثير من البؤس والألم. بالنسبة لمعظمهم، مجرد العيش حياة طبيعية يبدو وكأنه حلم مستحيل. من المحتمل أن المدارس لن تسجل أطفالًا عديمي الجنسية، ومن المحتمل أن ترفض المستشفيات علاج المرضى عديمي الجنسية، ولن ترغب الشركات في توظيف أشخاص عديمي الجنسية. شيء بسيط مثل فتح حساب مصرفي يشبه تسلق الجبال. حتى الزواج بشكل قانوني من الشخص الذي تحبه يمكن أن يكون مستحيلاً. كل هذه هي حقوق أساسية يعتبرها معظمنا أمراً مسلماً به. كيف ينظر طفل عديم الجنسية دون أي هوية، أو جنسية، مع هذا الإحساس الذي لا يطاق بعدم الانتماء إلى أي مكان، إلى أي بلد، كيف ينظر إلينا؟ إلى البشر الذين خذلوه؟ ماذا يفكر أو تفكر بخصوصنا؟".

 

إقرئي أيضًا:

نبيل الحلفاوي يفاجئ الجمهور برأيه في فيلم الممر

وختمت قائلة "وفقًا للمادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل، "يسجل الطفل بعد ولادته فوراً ويكون له الحق منذ ولادته في اسم [...] والحق في اكتساب جنسية". كل طفل، بغض النظر عن من هم والديه، أو مكان ولادتهم، أو في أي ظروف. في حين أن 196 دولة - وهذا يعني كل بلد في العالم تقريبا - وقعت هذه الاتفاقية، كيف يبقى انعدام الجنسية حقيقة بالنسبة لملايين الأطفال حول العالم اليوم؟ هل هذا الالتزام مجرد كلمات، مجرد حبر على ورق لبعض الأشخاص لكي يناموا بشكل أفضل في الليل؟ لا ينبغي أن يدفع أي طفل ثمن قراراتنا وقوانيننا المعيبة ويسقط في شقوق أنظمتنا الفوضوية. لا ينبغي أن يعتمد الوجود على قطعة من الورق. قد لا يوجد أشخاص عديمو الجنسية على الورق، وفي أنظمتنا، لكنهم موجودون هنا على قيد الحياة. لحما ودما مع القصص والأحلام، والكثير لتقديمه".

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مشاهير العرب

5
مشاهير العرب
هل تمر نشوى مصطفى بضائقة مالية دفعتها لطلب واسطة للتمثيل؟

كتبت الفنانة نشوى مصطفى منشوراً عبر حسابها على فيس بوك، أكدت خلاله أنها لم تقصد أن...

5
مشاهير العرب
هل تعمدت ياسمين رئيس إطلاق خبر طلاقها من زوجها على السوشال ميديا؟

حالة من الجدل الشديد انتابت الكثيرين من محبي ومتابعي الفنانة ياسمين رئيس، بعد أن ش...

6
مشاهير العرب
ما لا تعرفونه عن سمية الخشاب في عيد ميلادها

تحتفل الفنانة سمية الخشاب اليوم بعيد ميلادها الـ43؛ فهي من مواليد 20 أكتوبر عام 19...

5
مشاهير العرب
حقيقة وفاة الفنان كاظم الساهر في حادث سير

شارك الفنان العراقي كاظم الساهر جمهوره ومحبيه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل ال...

6
مشاهير العرب
مي كساب: أربي بناتي على الطريقة الفلاحي الحديثة

كشفت الفنانة مي كساب خلال أحداث برنامج معكم، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، عبر...

7
مشاهير العرب
مي سليم تحتفل بعيد ميلاد ابنتها والجمهور: «بقت حتة منك»

احتلفت الفنانة الأردنية مي سليم بعيد ميلاد ابنتها لي لي، التي أتمت عامها الثامن، و...

6
مشاهير العرب
حلا شيحة تنشر صور بناتها.. وتعليقات متابعيها تؤكد أنهن نسخة منها

نشرت الفنانة حلا شيحة، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» مجموعة...

5
مشاهير العرب
بالفيديو.. عمرو دياب يقبّل دينا الشربيني على المسرح!

أثار الفنان عمرو دياب والفنانة دينا الشربيني ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي...

5
مشاهير العرب
اصالة تتحدث عن أزمتها مع زوجها طارق العريان لأول مرة وتوضح تفاصيل الموقف

شاركت الفنانة السورية أصالة نصري جمهورها صورة لها مع زوجها المخرج طارق العريان عبر...