هل يفوز "كفرناحوم" بجائزة الأوسكار؟

يبدو أن  فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي بات أقرب للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعد أن وصل إلى القائمة المختصرة لهذه الفئة.

وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة  القائمة المختصرة لمسابقة أفضل فيلم أجنبي، وضمت تسعة أفلام من أصل 87 فيلما شملتهم المرحلة الأولى للاختيار.

وجاء ترتيب الأفلام أبجديا بالإنكليزية وفق جنسياتها كالتالي، "طيور الممر" من كولومبيا و"المذنب" من الدنمارك و"لا تنظر بعيدا" من ألمانيا و"لصوص المتاجر" من اليابان ومن قازاخستان و"كفرناحوم" من لبنان و"روما" من المكسيك و"حرب باردة" من بولندا و"احتراق" من كوريا الجنوبية.

 

هذا الترشيح جاء بناء لإقتراح اللجنة الخاصة المكلفة، لإختيار الفيلم السينمائي لتمثيل لبنان في الأوسكار، التي رفعت تقريراً الى الوزير اللبناني غطاس الخوري، تضمن إقتراح ترشيح فيلم "كفرناحوم".
ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد 24 فبراير/ شباط 2019 على مسرح "دولبي" في هوليوود. وتنقل شبكة تلفزيون "إيه.بي.سي" الحفل على الهواء مباشرة.
وبعد وصول فيلمها "كفرناحوم" للمنافسة على جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية (غير الإنكليزية)، عبّرت المخرجة نادين لبكي عن فرحتها الكبيرة بهذا الإنجاز وشكرت كل من وقف الى جانبها في هذا الفيلم.
ونشرت لبكي عبر صفحتها الخاصة على احد مواقع التواصل الإجتماعي، بوستر للفيلم وعلّقت: "تم وضع كفرناحوم في قائمة مختصرة من أجل جائزة الأوسكار من أجل أفضل فيلم لغة اجنبية! شكرا للاكاديمية على تقديرها لفيلمنا وشكراً لكل من كان معي في هذه الرحلة الخاصة".

يحكي "كفرناحوم" عن واقع لبناني وعربي، ينفتح أيضاً على واقع دولي، عبر رصد حياة متشابكة لأربعة أطفال يواجهون ظروفاً مأساوية، تختلط بين الفقر والتشرد وعمالة الأطفال والزواج المبكر، والمسارات المحتومة بمصير مأساوي.

وقالت الأكاديمية التي تمنح الجائزة، إن أعضاءها شاهدوا الأفلام المرشحة بالقائمة الأولية في الفترة من منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، وحتى العاشر من ديسمبر/ كانون الأول، قبل أن يستقروا على الأفلام التسعة المختارة.

ومن المقرر أن تقوم لجنة مكوّنة من أعضاء أكاديمية العلوم والفنون الأميركية بمشاهدة الأفلام التسعة، التي وصلت للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي خلال هذا الشهر، على أن تقوم بتصفيّة الأفلام التسعة إلى 5 أفلام فقط سيتم ترشيحها رسميًا للأوسكار، وسيتم الإعلان عن أسماء الأفلام الخمسة في 22 كاون الثاني/يناير 2019.

يُذكر أن الفيلم فاز بجائزة لجنة التحكيم المسكونية، ضمن مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته الـ 71 هذا العام.

 

أضف تعليقا