طريقة العناية الصحية بالمنطقة الحساسة

كثيراً ما نسمع أو نقرأ نصائح متعلقة بالشعر والبشرة والصحة، ولكن ماذا عن المهبل؟ يتم تعليم معظم النساء منذ سن مبكرة أن عليهن استخدام الصابون أو مستحضرات الجلّ للعناية "بالنظافة الشخصية" في المنطقة الحميمة.

مع ذلك، قد يضر هذا أكثر مما ينفع أحياناً. فعليك أن تعرفي كيفية المحافظة على نظافة المنطقة الحساسة.

إليكِ كيفية العناية بالمهبل:

 

 

اقرئي أيضاً طريقة العناية بالمنطقة الحساسة

 

1- اغسلي المنطقة فقط بالماء الساخن قليلاً. قد يبدو هذا معاكساً للفطرة ولكن لا ينصح بغسل المهبل بالصابون، سواء كان على شكل سائل أو قطعة من الصابون. في الواقع، المهبل يظل نظيفاً دون مساعدتنا أو مساعدة الصابون. ومثل أجزاء الجسم الأخرى، فإن الرقم الهيدروجيني pH للمهبل يجب الحفاظ عليه عند 3.5 إلى 4.5 لمنع تكاثر ونمو البكتيريا الضارة، والسماح بتكاثر البكتيريا المفيدة. وعن طريق استخدام مستحضرات الجل القوية، تؤثرين على هذا التوازن مما يؤدي إلى الالتهابات والتهيّج والروائح الكريهة.

 

  • نستخدم عادة مصطلح المهبل للإشارة إلى الأجزاء الحميمة. والمهبل هو في الواقع القناة التي تربط عنق الرحم بالفرج. والفرج أو الأعضاء التناسلية الخارجية يمكن تنظيفها بالصابون الذي لا يحتوي على ملوّن أو عطر، طالما أن البشرة تحتمله.
  • على الرغم من ذلك، إذا غسلت المهبل بالصابون احرصي على شطفه بالماء الساخن قليلاً لكي لا يبقى له أي أثر. فالصابون الذي يظل في المهبل قد يسبب التهيج.

 

2- لا تستخدمي الدش المهبلي أو السبراي المهبلي. من المفترض أن الدش المهبلي يجعل المهبل نظيفا مثل ورقة الزنبق، ولكنه لا يفعل شيئاً. على العكس من ذلك، يزيل هذا الدش كل البكتيريا المفيدة التي تضمن بقاء المهبل نظيفاً وسليماً. والمواد الكيميائية التي تظل داخل المهبل بعد الدش المهبلي قد تسبب التهيج، وحتى الإحساس بالحرث. والأمر ينطبق على السبراي المهبلي. إذا كنت تعتنين بالمهبل بطرق أخرى، ليس هناك حاجة لإعطائه رائحة مختلفة عن رائحته.

 

  • الكريمات المعطرة التي تغيّر رائحة المهبل تسبّب نفس المشاكل ويجب تجنّبها. وينطبق الشيء نفسه على الفوط الصحية والسدادات القطنية والمناديل المعطرة.
  • إذا كنت تعتقدين أنه من الضروري أن يكون المهبل معطراً، اختاري منتج طبيعي لا يحتوي على مواد كيميائية. يمكنك أيضاً صنع رذاذ خاص بك عن طريق خلط بضع نقاط من زيت أساسي (زيت الورد أو زيت اللافندر أو زيت الليمون) مع الماء. استخدمي هذا السبراي بعد الاستحمام وجفّفي جيداً قبل ارتداء ملابسك.

 

3- النظافة الجيدة أثناء فترة الحيض. تعاني الكثير من النساء من زيادة الالتهابات المهبلية أثناء الدورة الشهرية، لأن الدم في المهبل يزعزع توازن درجة الحموضة. لسلامة المهبل أثناء الدورة الشهرية، اتبعي ما يلي:

 

  • غيّري بشكل منتظم السدادات القطنية. فالسدادة تمتص دم الحيض. وإذا تركت السدادة لفترة طويلة في المهبل سيظل عليها الدم أيضاً وسيتزعزع توازن درجة الحموضة. لذا غيّري السدادات القطنية عدة مرات في اليوم لتجنّب هذا.
  • لا تستخدمي الفوط الصحية لفترة أطول من اللازم. إذا استخدمتها طوال الوقت حتى في غير وقت الدورة الشهرية، قد تتهيّج البشرة.
  • استخدمي كوب الطمث، وهو كوب مطاطي يتم إدخاله في المهبل ويجمع الدم. ينبغي عليك شطفه عدة مرات بالماء الساخن أثناء اليوم. لا تحتوي أكواب الطمث على منتجات كيميائية وهي حل ممتاز إذا كان المهبل يتهيج جراء استخدام السدادات القطنية والفوط الصحية.

 

 

اقرئي أيضاً ما يجب معرفته عن المهبل

 

 

4- عند تنظيف المنطقة امسحي من الأمام إلى الخلف. من المهم أن تمسحي من الأمام إلى الخلف بدلاً من المسح من الخلف إلى الأمام وذلك من أجل تجنًب نقل البكتيريا في منطقة الشرج إلى الفرج، مما يسبب التهابات. استخدمي مناديل ورقية لا تحتوي على ملونات أو عطور. لا تستخدمي المناديل المبلًلة أو أي منتج آخر يحتوي على عطر أو مواد كيميائية.

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة