تخلصي من الهبّات الساخنة المرافقة لانقطاع الطمث

يسبق مرحلة انقطاع الطمث عند المرأة شعورها بهبّات ساخنة حتى وإنْ كان الجوّ بارداً. هذه الهبّات أشبه برسالة يوجّهها جسدكِ ليخبركِ بأنّ عضواً ما قد توقّف عن العمل.

 

يُرافق انقطاع الطمث نقص في إفراز هرمون الاستروجين في جسدكِ، ليبدأ الجسم بإفراز هرمونات أخرى تسبّب هذه الهبّات الساخنة، والتي قسّمها العلماء إلى نوعين:

الأولى: هبّات في القدمين بحيث تشعرين وكأنّكِ تدوسين على جمر أو ما شابه ويصاحبها تعرّق شديد يجبركِ على تغيير ملابسكِ على الفور. والمسبّب الأساسيّ لهذا النوع من الهبّات هو نقص مستوى الأستروجين، ويمكنكِ التخلّص منها عن طريق العلاج الهرمونيّ.

 

أمّا النوع الثاني: يتركّز في جذع الجسم أو العنق بحيث يحمرّ وجهكِ وتبدأين بالتعرّق لكن بمستوى أقلّ من النوع الأوّل، وسببه الأساسيّ هو ارتفاع مستوى الكورتيزول.

 

كيف تتعاملين مع هذه الهبّات الساخنة:

 

- الاسترخاء التامّ:

 

استخدام الاسترخاء كعلاج من شأنه التخفيف من مستويات الكورتيزول في الجسم، وبالتالي تخفيف عدد هذه الهبّات إلى النصف.

والتنويم المغناطيسيّ هو أحد أشكال الاسترخاء وأفضلها، حيث أشارت أحدث الدراسات إلى أنّ 62 امرأة من اللّواتي استخدمن هذا العلاج قد نجحن في تخفيض الهبّات الساخنة بأجسادهنّ بعد تخفيض مستوى الكورتيزول، فبالتنويم المغناطيسيّ تتقلّص الهبّات الساخنة من 7 في اليوم الواحد إلى هبّتين اثنتين وذلك بعد حواليّ 3 شهور من هذا العلاج.

 

- الوخز بالإبر:

 

يمكنكِ التفكير باستخدام الوخز بالإبر كبديل علاجيّ خاصّة وأنّ النساء اللّواتي خضعن لهذه التجربة لاحظن انخفاض أعراض انقطاع الطمث بشكل كبير.

 

- تناولي المكمّلات والأعشاب:

 

يمكنكِ محاربة ارتفاع الكورتيزول المرتبط بهذه الهبّات الساخنة بتناولكِ للمكمّلات أو الأعشاب.

جذور اشواغاندا “Ashwagandha root” أو المعروفة باسم "الجنسينغ الهنديّ" من الأعشاب التي تعمل على خفض مستوى الكورتيزول بشكل كبير وخلال 10 أيّام، وهي تستخدم منذ القدم لعدّة أغراض طبيّة وتنتمي لعائلة الطماطم أو "البندورة".

لكن عليكِ مراجعة طبيبكِ الخاصّ قبل تناول أحد المكمّلات أو الأعشاب بما يتناسب مع صحّتكِ الجسديّة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية