ما يجب تناوله في الإفطار والسحور

لوجبات رمضان طبيعتها الخاصة، التي تختلف حسب توقيت تناولها .. إفطاراً أم سحوراً. وحتى تحققي أقصى فائدة من طعامك .. يقدم لك دكتور مصطفي ساري استشاري التغذية وعلاج السمنة روشتة خاصة جداً.. خلاصتها ، تناول الأطعمة سريعة الهضم في الإفطار والأطعمة بطيئة الهضم في السحور حيث يجب أن تكون بسيطة وطبيعية حتى تحافظي على صحتك في رمضان ..

 

أطعمة سريعة الهضم للإفطار

 عليكِ أن تأكلي من هذه الأطعمة: الحبوب – اللبن ومنتجاته – السمك – اللحوم – البقوليات – الخضروات ويجب أن تأكلي الفاكهة بعد الوجبات ، كما يجب أن تكون الوجبات بسيطة وقريبة إلى حد بعيد  من الوجبات  الطبيعية ومن الفواكه المستحبة في رمضان الموز، لأنه غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم والنشويات، لكنه يسبب الإمساك .. ولتلافي ذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل.

كما يفضّل تناول الأطعمة سريعة الهضم والابتعاد عن المقليات و الأكلات الحارة التي تسبب عسر الهضم وزيادة الوزن فهي تستمر لمدة 3 – 4 ساعات ، حتى تعود مستويات السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي بأسرع ما يمكن .. ومن هذه المأكولات سريعة الحرق يوجد الطعام الذي يحتوي على السكر و الدقيق الأبيض والبلح الذي يعتبر مصدرً ممتازاً للسكر والألياف والنشويات والبوتاسيوم والماغنسيوم، والإقلال من تناول المقليات والأطعمة الحريفة والأغذية التي تسبب مشاكل صحية لأنها تسبب عسر الهضم وحرقانا في المعدة وزيادة الوزن.

وأكد دكتور ساري أنه غالباً ما يؤدي الصيام إلى زيادة في حموضة المعدة والإحساس بالحرقة والثقل في المعدة.. ولتجنب هذه المشاكل يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف .. كالخبز المصنوع من حبات القمح الكاملة غير المقشورة والخضروات و البقوليات والفواكه ، لأنها تساعد على زيادة نشاط العضلات وزيادة الهضم، مما يقلل من تكوين الحامض في المعدة.

ومن المهم جداً تناول الماء والعصائر بكثرة خاصة مع صيام الصيف في الفترة ما بين الإفطار والنوم، وذلك لتجنب حدوث الجفاف وأيضاً للتخلص من السموم.

 

أطعمة بطيئة الهضم للسحور

أما عن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها في السحور فهي الوجبات بطيئة الهضم التي تزوّد الجسم بالطاقة بمعدل بطيء على فترات طويلة تصل إلى 8 ساعات، مثل الأغذية المصنوعة من الحبوب كالشعير والقمح والشوفان والبقوليات و العدس والدقيق الكامل و الأرز البني.

كما يجب عدم الإكثار من المشروبات الغازية والكافيين مثل الشاي والقهوة  خاصة في السحور.. فالإكثار مثلاً من شرب الشاي سوف يزيد من كمية البول وذلك يؤدي إلى فقد كثير من المعادن التي نحصل عليها من الطعام.

ويفضل دائماً تناول الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع سريع للسكر في الدم ، حتى لا يشعر الشخص بالجوع ، كذلك لا يستحب تناول الأطعمة الغنية بالسكر لأنها تسبب الإحساس بالعطش .. خاصة في وجبة السحور.

 

 

أضف تعليقا