المواد المستخدمة في مستحضرات التجميل الحيوية

 

تتكوّن مستحضرات التجميل الحيويّة من مجموعة من المكوّنات الطبيعيّة، وتأتي في معظمها من الزراعة الحيويّة. وإذا كان الكثير منها يأتي من أصل نباتي، فإنّ بعضها منتجات فرعيّة من أصل حيواني، كالحليب والعسل، والبعض الآخر المعادن، كالملح والطين وغيرهما.

 

 

ماء الزهور: يمكن وضعها كما هي على الوجه لتهدئة البشرة بعد الاستحمام. وتشكّل الجزء المائي من أساس مستحضرات التجميل الطبيعيّة.

 

 

الزيوت الأساسيّة: يتمّ استخدامها كثيراً في مستحضرات التجميل كعطور أو كمواد حافظة، ولكن أيضا بسبب خصائصها النشطة المذهلة.

 

 

الزيوت النباتيّة: تعمل على التمثيل الغذائي، وتحفّز الطبقة الواقية الطبيعيّة للبشرة. تشكّل غالباً المرحلة الزيتيّة من مستحضرات التجميل الحيويّة، ويمكن وضعها بشكلها النقي على البشرة.

 

 

الزبدة النباتيّة: مثل زبدة الشيا أو الكاكاو، قوامها سميك وقابل للذوبان. وهي غنيّة بالزيوت وتكافح الجزيئات الحرة، ومطرّية للغاية، ولها خصائص مفيدة جدّاً للبشرة.

 

 

الشمع النباتي: مرن وغير قابل للذوبان في الماء، ويستخدم غالباً كأساس للماسكارا وأحمر الشفاه.

 

 

الطحالب: اسفنجات عضويّة حقيقيّة، وتملك قوة كبيرة في إعادة التمعدن.

 

اقرئي أيضاً دليلك للعناية بالبشرة الحساسة

 

 

ماذا عن المواد الحافظة؟

مثل المنتجات الغذائيّة، يجب أن يكتب على منتجات التجميل مدّة الصلاحيّة، التي تمّ التحقق منها بإجراء الاختبارات. ومن أجل الالتزام بالقوانين المطبّقة، وحفاظاً على صحتنا، لا بدّ من إضافة المواد الحافظة لأنّها تحمي المنتج من التلوّث الميكروبي. وتتّسم بعض المكوّنات الطبيعيّة بخصائص مضادّة للبكتيريا والفيروسات والفطريّات المعروفة. ولكن ليس كلها دون عيوب، كالحساسيّة، والرائحة النفّاذة، لهذا يكون من الضروري أحياناً اللجوء إلى المواد الحافظة الاصطناعيّة. وهذه المواد الحافظة هي المكوّنات الوحيدة الاصطناعيّة المصرّح باستخدامها، بنسبة 5% كحد أقصى، في مستحضرات التجميل الحيويّة. وتسمّى "المماثلة للطبيعة" لأنها توجد بحالتها الطبيعيّة، ولكنها متوافرة حيويّاً. ويتمّ تصنيعها إذن، ولكن باستخدام إجراءات لا تضرّ بالبيئة.

 

 ومن بين تلك المواد المصرّح بها البنزوات، والكحول البنزيلي، وحمض الفورميك، وحمض البروبيونيك وأملاحه، وحمض الساليسيليك وأملاحه، وحمض السوربيك وأملاحه. وهذه المواد الحافظة، التي تعتبر لطيفة، ضروريّة لمنع انتشار الكائنات المجهريّة. ولكن هناك استثناء واحد: الكحول الحيوي. ولأنه ناتج عن تخمير القمح، فهو مادة حافظة طبيعيّة تماماً. ولكن بسبب إدخاله بكمّية كبيرة لكي يكون فعّالاً، من المحتمل أن يسبّب الجفاف للبشرة. لذا لا ينصح به للبشرة الحسّاسة. أخيراً، إذا كنت تريدين معرفة ما يوجد داخل مستحضر العناية الخاص بك بنفسك، فإنّه على كل منتج بطاقة إلزاميّة تتضمّن تركيبته بالضبط، وهذا بفضل الإعلان الأوروبي "التسمية الدوليّة لمستحضرات التجميل". ويعتبر هذا تقدّماً حقيقيّاً بالنسبة للمستهلكين الذين يملكون بهذه الطريقة معلومات دقيقة بشفافيّة تامة.

 

اقرئي أيضاً التعرّق وطرق التخلص منه

أضف تعليقا