اللسان مرآة الصحة

وفقا للطب التقليدي، يمكن أن يعتبر اللسان مرآة الجسم. فنظرة بسيطة إلى هذا العضو العضلي تعطي معلومات عن حالة الصحة.

 

 

اقرئي أيضاً طرق علاج العيون المتعبة

 

اللون

اللون الوردي دون مناطق أرجوانية يشير إلى أن الجسم بصحة جيدة، وعلى العكس من ذلك، اللسان الشاحب قد يعني فقر الدم أو نقص في عناصر غذائية. اللون الأرجواني يشير إلى اضطرابات الدورة الدموية.

 

الشكل

 اللسان الناعم المرن دون تشققات أو انتفاخات يشير إلى صحة جيدة. واللسان الذي يرتجف يشير إلى أن الشخص يعاني من الشدة أو القلق.

 

الرواسب

اللسان المغطى بمواد بيضاء يعني أن السموم متراكمة في الأمعاء. وقد يشير هذا أيضا إلى أن الشخص يعاني من الفطريات. في هذه الحالة، يجب أن يتناول الشخص منتجات الألبان باعتدال. التصبّغ المخضر أو وجود مادة مصفرّة قد يعني مشاكل في الكبد أو اضطراب في الجهاز الهضمي.

 

الأوردة تحت اللسان

إذا كانت الأوردة متسعة ومرئية بالكاد وبلون زاهي وبقع حمراء فقد يكون الشخص يعاني من أمراض معدية مثل الحصبة أو جدري الماء.

 

البقع الحمراء على حواف وطرف اللسان

قد تشير هذه البقع إلى صعوبة في التنفس ومشاكل في الرئتين. وقد يكون هذا أيضا علامة على الاكتئاب.

 

إقرئي أيضاً  الأظافر مرآة الصحة

 

الطبقات المخضرة أو الداكنة

قد يشير هذا إلى أن الشخص يعاني من أمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي.

 

الأخاديد على اللسان

تشير هذه الأخاديد إلى سوء الهضم ومشاكل في الجهاز العصبي مثل التوتر والأرق والشدة، الخ.

 

علاجات طبيعية

لعلاج اللسان الأرجواني، ينصح بتناول البصل والقرنبيط والتفاح والليمون والعنب والفواكه الحمراء والشاي الأخضر. فهذه الأطعمة تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تقوي جدران الأوردة وتزيد تدفق الدم. لمكافحة شحوب اللسان ينبغي تناول الفواكه والحبوب الكاملة.

 

لعلاج اللسان المصفر يجب عليك الاسترخاء والراحة في البداية ثم تناول الخضروات والفواكه النيئة العضوية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة. أخيرا، للتخلص من التشققات، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتعلم كيفية التعامل مع الشدة.

 

سمات :
أضف تعليقا