الرياضة في رمضان: متى وكيف؟

تمارسين الرياضة 3 مرات أسبوعياً أو لمدة ساعة يومياً أو خلال عطلة نهاية الأسبوع. لقد اعتدت الأمر، إلى أن حلّ شهر رمضان المبارك، زمن الصوم الذي يحتاج خلاله جسمك إلى الحفاظ على طاقته وقوته ورطوبته. فما العمل في هذه الحالة؟ وكيف يمكنك أن تحافظي على نشاطك وحيويتك في أيّام الصوم؟ ومتى تمارسين تمارينك وما الأطعمة التي يتعين عليك تناولها لهذه الغاية؟ إليك هذه النصائح.

 

 

- لا تتسرّعي! عليك أن تتوخيّ الحذر خلال الأيام العشر الأولى من الشهر الفضيل حيث يتعين على جسمك أن يعتاد التغييرات الكبيرة التي طرأت عليه بفعل الصوم وتبدّل أوقات النوم والاستيقاظ ومواعيد الوجبات ونوعياتها... لذا، ننصحك بألا تمارسي التمارين القاسية منذ اليوم الأول وبأن تقومي بتلك الخفيفة إلى أن يستعيد جسمك توازنه ويتأقلم مع الأجواء والعادات الجديدة.

 

- عند ممارستك التمارين الرياضية، ينفق جسمك جزءًا من مخزونه المائي. لذا، من المفيد والضروري أن تختاري أطعمتك بدقة وأن تنتقي تلك التي تمده بالرطوبة وأن تتناولي خلال فترة السحور مثلاً: أطعمة تحتوي على سكريات بطيئة الهضم مثل الأرز، بعض الخضار ومنتجات الحليب، مأكولات تحتوي على البروتين، عصير فاكهة طازجاً، طبقاً غنياً بالألياف… وبالطبع لا تتناولي المشروبات المدرّة للبول مثل الشاي والقهوة وكذلك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 

إقرئي أيضاً: نصائح صحيّة لجمال المرأة في شهر رمضان

 

- يمكنك أن تمارسي التمارين لمدة تراوح بين 60 و90 دقيقة في الصباح الباكر (السابعة صباحاً) من دون مبالغة. وبالطبع، عليك أن تقومي بعملية الإحماء في البداية والاسترخاء بعد انتهاء التمارين.  

 

- لا تمارسي التمارين في بداية فترة ما بعد الظهر، بل اخلدي إلى الاستراحة لمدة تراوح بين 35 و45 دقيقة.

 

- إذا كنت لا تحبين الاستيقاظ في الصباح الباكر، ننصحك بممارسة الرياضة بعد مضي ساعتين على تناولك طعام الإفطار، على ألا تتعدى مدة التمرين الساعة الواحدة. واحرصي على أن تشربي الماء بانتظام خلال ذلك بحيث يصبح لون بولك صافياً ولا تنسي أن تتناولي لوحاً مصنوعاً من الحبوب الكاملة في الفترات الفاصلة بين التمارين وبعد انتهاء التمارين، يمكنك أن تتناولي قبضة من الفواكه المجففة.

 

- لأنك تمارسين الرياضة، لا تنسي أن تتناولي المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة. أضيفي مثلاً زيت جوز الهند إلى طبق السلطة الخاص بك والكركم إلى الحساء الذي تفضلين… فهذا المكون ضروري جداً ويساعدك على استعادة الطاقة التي أنفقتها أثناء مدة التمرين.  

أضف تعليقا