الوجبات الصحيّة في رمضان

كسر الصيام بالماء يسمح بتنشيط الجهاز الهضمي والاستعداد لتناول الإفطار. يمكن الانتظار 10 إلى 20 دقيقة قبل البدء بتناول الوجبة، أو البدء على الفور بعد شرب الماء. واختيار محتوى الوجبات هو الخطوة الأكثر أهمية لفقدان الوزن لأن نوع وكمية الأطعمة المستهلكة هي التي تحدد تخزين أو التخلص من الدهون.

 

اقرئي أيضاً كيف تخسرين 5 كلغ في رمضان؟

 

العادات الجيّدة

كما هو الحال في عملية فقدان الوزن التقليدية، فالهدف هو تبني عادات جيدة من أجل إنقاص الوزن وتثبيته بسهولة أكبر (لأن العادة لا تتطلب أي جهد). عوّدي نفسك على تناول الأطعمة قليلة الدهون والسكر، مع تفضيل البروتينات والخضروات في كل وجبة.

 

 

تحديد كميّات الطعام

لكي لا تتجاوزي كمية الطعام وتحافظي على سيطرتك، اختاري مسبقا (قبل الوجبة) الأطعمة والكميات التي ستتناولينها. تجنّبي إضافة أغذية إضافية إلى وجباتك. احرصي بشكل خاص على عدم تناول الأكل بين الوجبات والأكل فقط أثناء الوجبات. عدلي وجباتك من يوم لآخر وفقا لدرجة تعبك والجهد الذي بذلته خلال النهار.

 

على سبيل المثال، يبدأ الإفطار المتوازن بتناول كوبين كبيرين من الماء وحبتين من التمر، ثم وعاء من الحريرة (شوربة على الطريقة المغربية) ثم حصة من السميد أو البرغل مع اللحم والخضار. أما السحور المتواضع فيكون أكثر تواضعاً، ويبدأ بتناول كوب من الشاي أو كأس كبير من الماء وحبتين أو ثلاث حبات من التمر والخبز مع الجبن (أو الخبز بالزبدة) والبروتينات (اللحوم، الأسماك، أو البيض).

 

لا للأطعمة الدسمة

تجنبي الفواكه المجففة (الفول السوداني واللوز) الدهنية جدا، والحلويات على الإفطار (الشوكولاتة والكرواسون) الغنية جدا بالسعرات الحرارية وقليلة المغذيات، والأطعمة المقلية (اخبزيها بدلا من ذلك) وكذلك الحلويات الشرقية المليئة بالسعرات الحرارية.

 

اقرئي أيضاً شهر رمضان فرصة لتخفيف الوزن

 

الماء أولاً

اختاري الماء على أي مشروبات أخرى. يمنع تناول الصودا لأنها غنية بالسكر وتؤجج الجوع. تجنبي أيضا القهوة التي تحتوي على الكثير من الكافيين (التي تضعف نوعية النوم وتؤدي إلى الجفاف)، واختاري الشاي بكميات متوسطة لأن الشاي يحتوي أيضا على الكافيين. تجنبي إضافة السكر إلى المشروبات أيا كانت. تناولي الحليب وعصائر الواكه بكميات قليلة لأنها تحتوي بطبيعتها على الكثير من السكر.

 

يمكنك الانتظار حتى عيد الفطر لتناول الأغذية التي ترغبين بها ثم استئنفي نظامك الغذائي المتوازن.

 

أضف تعليقا