فوائد وخواص الزيوت الأساسيّة

العلاج بالعطور هو ببساطة استخدام الزيوت الأساسيّة التي نجدها في القطرات الصغيرة جداً للنباتات المختلفة. وهي مستخلصات عالية التركيز تحتوي على خصائص مثل الفيتامينات والمطهّرات. وغالباً ما تسمّى الزيوت الأساسيّة "روح النبتة".

نستعرض 10 أنواع من هذه الزيوت وفوائدها.

 

 

- زيت الورد

Rose centifolia، Rose damascena، Rosaceae

زيت الورد هو أحد أغلى الزيوت الأساسيّة وفقاً للعديد من خبراء العلاج بالعطور. لهذا السبب، غالباً ما يكون مغشوشاً، كما وأنه من الصعب جداً إيجاده بشكله النقيّ. ولزيت الورد عدّة خصائص طبيّة، بما في ذلك كونه قابضاًَ وملطّفاً ومرطّباً للبشرة ومضاداً للاكتئاب. ويتمّ استخدام زيت الورد في العلاج بالطاقة.

 

 

- زيت اللافندر

Lavandula officinalis

يحبّ الكثيرون رائحة اللافندر. ومن المعروف أنّ زيت اللافندر هو أحد أثمن الزيوت الأساسية. وتُعرف أفضل نوعيّة منه بإسم Lavender fine. وتشمل خواصّه فائدته للجهاز العصبيّ والجهاز التنفّسي. وقد يساعد في التخفيف من الصداع النصفي والاكتئاب والأرق. وغالباً ما يتمّ استخدامه أيضاً كمطهّر للحروق والجروح وكزيت أساسيّ في التدليك العلاجي.

 

 

- زيت إكليل الجبل

Rosamarinus officinalis

لزيت إكليل الجبل رائحة منعشة ومنشّطة. وتشمل فوائده الطبيّة تحفيز الغدد الكظرية والعمل كمدرّ للبول. ويساعد كذلك في حالات التعب الذهني وفقدان الذاكرة والروماتيزم والتهاب المفاصل النقرسي.

 

اقرئي أيضاً العلاج بالزيوت الأساسيّة

 

- زيت الأوكالبتوس

Eucalyptus globules

من المعروف أنّ زيت الأوكالبتوس الأساسي ينتج في مناطق مثل أستراليا والبرتغال. وفي الواقع، كان السكّان الأصليّون لاستراليا يعتبرون هذا الزيت علاجاً شاملاً لكلّ شيء. ويُستخدم زيت الأوكالبتوس لمعالجة عدّة أمراض تنفّسيّة مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفيّة، بل وحتى الإنفلونزا. ولهذا الزيت رائحة طبّيّة مثل الكافور.

 

 

- زيت شجرة الشاي

Melaleuca alternifolia

هو زيت أساسي يستخدم في الكثير من الحالات كعلاج عام وفي العديد من الإسعافات الأوّلية. ولهذا الزيت رائحة طبّيّة قويّة. ويُستخدم في معالجة الأمراض الفطريّة والالتهابات الجلديّة والالتهابات البوليّة والتهاب المثانة.

 

 

- زيت الفلفل

Piper nigrum (Piperaceae)

تمّ استخدام هذا النوع من التوابل القديمة كعملة خلال العصور الوسطى. وتشمل فوائده المساعدة في حالات الحمّى والرشح والسعال وانعدام الشهيّة.

 

 

- زيت خشب الصندل

Santalum album (Santalaceae)

زيت خشب الصندل الأساسي له رائحة حلوة وحارّة. ولهذا الزيت خصائص طبّيّة تشمل كونه مطهّراً ومنشّطاً. كما يفيد في معالجة السيلان والتهاب المثانة.

 

 

- زيت يلانغ يلانغ

unona odorantissimum، Anonaceae

هو زيت أساسي له رائحة حلوة وغريبة، تثير الغثيان عند الكثير من الناس. وهو يُعَدّ مادّة مسكّنة ومضادّة للاكتئاب والأرق وارتفاع ضغط الدم.

 

اقرئي أيضاً وصفات تدليك الجسم بالزيوت الأساسيّة

 

- زيت المريميّة

Saliva officinalis

المريميّة نبتة متنوّعة للغاية، تُستخدم غالباً لأغراض طبّيّة. وقد تفيد في معالجة مشاكل صحّيّة مثل فقر الدم وانقطاع الطمث ومشاكل الكِلى وتقرّحات الفم.

 

 

- زيت الباتشولي

Pogostemon cablin

لزيت الباتشولي رائحة حلوة وحادّة لا يحبّها البعض. ويُستعمل كمضادّ للقلق ومشاكل الجلد واحتباس المياه.

أضف تعليقا