أبرز مشاكل البشرة في الصيف وحلولها

سيكون الصيف قاسياً إنْ لم تكوني مستعدّة له. من البثور الصغيرة التي تظهر في كل مكان إلى حب الشباب الكيسي ... ولأنّنا نرتدي ثياباً تكشف أكثر عن الجلد، نكون أكثر وعياً حول عيوب البشرة، إليك أبرز هذه المشاكل مع حلولٍ تخفّف وقعها عليك.

 

اقرئي أيضاً مشاكل البشرة ... نصائح للعناية

 

بثور صغيرة مزعجة

مع تقدّمنا في العمر، يمكن أن تظهر نتوءات صغيرة على الجلد تتركنا نتساءل عن ماهيّتها. في كثير من الأحيان، نظنّها انسداداً للمسامّ، ونحاول إزالتها. بعد ذلك، نحاول علاج البشرة بمنتجات قاسية ظنّاً منّا أنّها مجرّد بثور وظهرت. ولكنْ، بسبب خطأ التشخيص في معظم الأحيان، تبقى البشرة جافّة ومتهيّجة - وتظلّ تلك البثور الغريبة في مكانها.

وغالباً ما تظهر هذه البثور الحميدة (غير السرطانية) على الوجه والعنق والظهر وخطّ البيكيني. ويمكن أن تبدأ كبثور صغيرة، لتصبح، مع مرور الوقت، أكثر سمكاً واتّساعاً. هناك العديد من الأسماء لهذه الظاهرة، مثل التقرّن الزهمي، التقرّن الشعاعي، علامات الجلد... وهي تبدو مختلفة عن بعضها. ولكنْ، بصفة عامّة، يصبح من المستحيل إخفاؤها بالمكياج، كما يمكن أن تصبح مزعجة.

وفيما لا يوجد أيّ كريم أو مرهم سحري من شأنه إخفاؤها، تبقى هناك الخيارات العلاجيّة. وتشمل التجميد (تقنيّة التجميد باستخدام النيتروجين السائل). وللبثور الأكثر خطورة، هناك الجراحة الكهربائية، التي تنطوي على حرق الجلد بالتيّار الكهربائي، أو الكشط.

يتمّ بعض هذه الإجراءات في عيادة الأمراض الجلديّة وبعضها الآخر في المنتجعات الصحّية للعناية بالبشرة. هذا ويرفض بعض أطبّاء الأمراض الجلدية والتناسلية إزالة هذه البثور، لأنّها حميدة ولا تشكّل خطراً على الصحّة. إلى ذلك، يُنصح بإزالة واحدة فقط في البداية، لمعرفة كيف سيلتئم الجلد قبل إزالة البقيّة.

أمران يجدر أخذهما بعين الاعتبار في ما يتعلّق بهذه البثور غير المرغوب فيها: أوّلاً، السبب وراء كثير من هذه الأورام هو سماكة الجلد. كلا الأحماض (مثل الجليكوليك أو حمض اللبنيك) والريتنول قد تساعد على إزالتها، لأنّها ترقّق الجلد. ثانياً، قد يبدأ سرطان الجلد (الميلانوما) كنموّ بسيط، لذلك من المهمّ دائماً فحص بشرتك أكثر من مرّة واحدة في السنة.

 

اقرئي أيضاً العناية بالبشرة... طرق ونصائح

 

حَبّ الشباب الكيسي

معظم الناس على دراية بشكل البثرة الطبيعية. ومع ذلك، قد لا يتعرّفون إلى حبّ الشباب الكيسي، حيث يعتقد كثيرون أنّه شيء آخر. حبّ الشباب الكيسي قاسٍ ومؤلم، يتشكّل عميقاً داخل الجلد، وغالباً ما يظهر على الذقن والفكّ، ويمكن أن يبقى لعدّة أسابيع. إذا ظهر حبّ الشباب الكيسي، وهو أكثر شيوعاً مع اقتراب الصيف، لا تعصريه، بل عالجي المنطقة المصابة على الفور بعلاج مخصّص لها، ما سوف يقلّل من العدوى ويقلّص وقت الشفاء. جرّبي تطبيق الثلج لتخفيف الالتهاب والحدّ من الألم. مع إعطائه الوقت الكافي للشفاء، سوف يقوم جسمك في نهاية المطاف بإعادة امتصاصه.

 

أضف تعليقا