مأكولات صحية تحميكِ من أضرار الشمس

هل ثمة ما يغنيكِ عن الكريم الواقي من الشمس بدرجات حماية SPF فعّالة، ويحمي بشرتك من تأثير أشعة الشمس الضارة؟ الحقيقة أن البحث عن الكريمات الواقية من الشمس، المضادة للماء والتي لا تسبب الحساسية، بالإضافة إلى تأمين حماية كاملة من أضرار الشمس، ليس بالأمر السهل، وهو عملية مكلفة، وخصوصاً لمن يعيشون في بلاد حارّة، يستمر فيها موسم السباحة والتعرّض للشمس لأشهر طويلة.
تقول دراسات أميركية إنّ بعض المأكولات الغنيّة بمضادات الأكسدة تساعد في محاربة أشعة الشمس ما فوق البنفسجية Ultra Violet (UV)، إنما لا يمكننا اعتبارها البديل الفعلي عن الكريم الواقي للشمس، بل لعلها تكمل فاعلية هذه الكريمات، لحماية الجسم من الداخل.

فما هي هذه المأكولات التي تحمي البشرة وتحسّن من قدرتها على ترميم نفسها وتزيد إلى 4 أو من عامل الـ SPF؟

الطماطم ( البندورة): تحتوي هذه الثمرة اللذيذة على مادة اللايكوبين Licopene التي تحمي البشرة من الشمس. اختاري الطماطم الشديدة الاحمرار، لأنّها تكون أغنى بهذه المادة السحرية. كما تحتوي صلصة الطماطم الطبيعية على نسبةٍ عالية من اللايكوبين، لأن كل حاوية من الصلصة تحتوي على عصارة كمية كبيرة من الطماطم المركّزة.

الشوكولاته الداكنة: اختاري الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% أو أكثر من الكاكاو، والغنية بالفلافونويد flavonoids التي تحمي من أشعة الـ UV و حروق الشمس. إذا تناولنا الشوكولاته الداكنة يومياً، بكميات معقولة، نبني مناعة قوية للجلد.

التفاح: يحتوي أيضاً على الفلافونويد من نوع procyanidins التي أثبتت الدراسات فاعليتها بإبطاء سرعة نمو خلايا سرطان الجلد من الداخل وعلى سطح البشرة، وعلى الـ Quercetin وهي مادة قوية مضادة للأكسدة موجودة في التفاح بأنواعه، تحمي الـحمض النووي DNA.

الشاي الأخضر: بفضل قدرته الهائلة على مكافحة السرطان، من الممكن أن تكون للشاي الأخضر قدرة على الحماية من أشعة الشمس، وهو ممتاز لشباب البشرة، إذ يساعد على تجنّب تجاعيد البشرة الناتجة عن التعرّض الدائم للشمس. حاولي أن تستبدلي المشروبات الخفيفة، كالشاي المثلّج Iced tea، بالشاي الأخضر المثلّج.

أضف تعليقا