الغذاء.. البديل الصحي من البوتوكس!

في معرض الأخذ والرد حول موضوع أضرار حقن البوتوكس التي يستعملها أطباء التجميل، بهدف منع التجاعيد، كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة "كوينزلاند" الأسترالية أنّ مادة البوتوكس تدخل إلى الدماغ والنخاع الشوكي للمريض، مضيفةً أن لهذه المادة مسارا تسلكه عبر الأعصاب عند حقنها في البشرة، وتصل إلى الدماغ والحبل الشوكي للمريض.

وبالرغم من استعانة الباحثين بتقنية المجهر من أجل التدقيق في حركة جزيئات السم في الجهاز العصبي المركزي، غير أنها لم تساعدهم في التأكد مما إذا كانت تشكّل خطراً كبيراً على الصحة، ولكن يبدو أن الإحتياط أصبح واجباً بالتأكيد.

من جهة أخرى، ثمة بديل صحي وغير مكلف لحقن البوتوكس، لتأخير شيخوخة البشرة، عدا الكريمات الغنية بالريتينول، وهوالغذاء الصحي الذي ينصح به الكثيرون من خبراء التغذية ، ومن بينهم الألماني هانز لوبر الذي يعتبر أن تناول الطماطم قد يجعلنا نستغني عن كريم النهار، لأن الطماطم مرطّب طبيعي للبشرة، كما يغنينا تناول الجزر عن استعمال مساحيق التجميل لأنه ملوّن طبيعي للبشرة، ويعطيها الإشراق والصحة. ويعترف لوبر أن التأثير الإيجابي لهذه الأغذية لن يظهر بين ليلةٍ وضحاها، بل إن لها تأثيراً وقائياً يمتد لفترةٍ طويلة.

كما ينصح لوبر بتناول جميع أنواع التوت الذي يغني عن اللجوء إلى حقن مادة البوتوكس، بفضل احتوائه على الفيتامين C  الذي يشدّ البشرة ويجعلها أكثر حيوية، ويبطئ ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويعتبر أن تناول اللحوم والأطعمة الحيوانية التي تحتوي على حمض الأراكيدونيك أمر مكروه، لأنه يساعد في تسريع ظهور التجاعيد. كما ينتج الجسم هذه الأحماض عندما نتناول أغذية تحتوي على أحماض "أوميغا 6"، مثل الزبدة وزيت عبّاد الشمس، لذا ينصح بتناول مواد غنية بالفيتامينات والمضادات للأكسدة، للحفاظ على تألق البشرة وإشراقها.

هل لا تزالين عزيزتنا مع حقن البوتوكس، بعد هذه الدراسة، أم ستعتمدين نظاماً غذائياً يؤخّر شيخوخة بشرتك؟ 

أضف تعليقا