الحمّام المغربي.. استمتعي بفوائده في منزلك

الحمّام المغربي من أكثر العلاجات الاسترخائية رواجاً، بفضل نتائجه التي يشهد لها الجميع، كونها أعمق درجة في تنظيف البشرة من الجلد الميت، وترطيبها وتفتيح مسامها، بالإضافة إلى فوائده العلاجية لبعض أمراض العظام والمفاصل والأوعية الدموية.
 بدلاً من ذهابك إلى مراكز التجميل، للاستمتاع بحمّام مغربي أصلي، يمكنك الاسترخاء وإحضار الحمام المغربي إلى منزلك، والقيام به بنفسك، بعد أن تتعرّفي معنا على الأدوات والمواد التي تحتاجين إليها، والطريقة الصحيحة لتدليك الجسم، للحصول على أفضل النتائج.
بالدرجة الأولى، ننصحك أن تختاري بعض الورود والأعشاب، كالورد rose  والخزامى lavander والبابونج camomile  وتضعيها في الماء الساخن، لأن استنشاقها يساعد على الاسترخاء وتفتيح مسام الجسم، وكذلك العطور، كالمشمش والقرنفل والياسمين والورد والفل التي تستخدم في تدليك الجسم بكميات قليلة، حتى لا يلتهب جلدك.

مكونات الحمام المغربي:
 ليفة مغربية Moroccan loofah- صابون مغربي بلدي (متوفر عند العطار أو في عبوات لدى ركن الصابون في متاجر التجميل والصيدليات)- عصير الليمون الحامض- محارم ورقية- صابون للجسم،  مثل الطاووس أو صابون الكركم- معجون صنفرة الجسم بالمشمش- قناع الطين- الطمي مع ماء الورد (اخلطي القليل من الطين وضعي عليه القليل من ماء الورد واتركيه لدقائق، ثم اخلطيهما حتى يتكون لديك خليط ثقيل ومتجانس).

طريقة الحمام المغربي :
- أغلقي باب ونوافذ الحمام بإحكام، لحصر بخار الماء في الداخل،  ثم افتحي دش الاستحمام  ورشّي بلاط الحمام كاملاً

 بالماء، حتى تحصلي على رطوبة طبيعية.

 - سخّني الحمام، بترك الماء الساخن يملأ حوض الاستحمام، إلى أن يصبح الحمام مليئاً بالبخار، وتتعرّقي. أما إذا لم يكن لديك حوض استحمام، فيمكنك غسل جسمك بالماء الساخن، ثم اتباع باقي التعليمات.

-  أدخلي حوض الاستحمام المليء بالماء الساخن، طبعا حسب قدرة تحمّل بشرتك،  لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اجلسي على كرسي، لأن المرحلة التالية تلزم أن تكوني خارج الماء.

- اخلطي الصابون البلدي المغربي الذي يشبه الكريم المتماسك، ولونه أسود، مع عصير الليمون الحامض والماء الساخن، حتى تحصلي على مزيج سائل قليلاً، ثم ادهني به جسمك ووجهك، وركزي على المناطق الدهنية في بشرتك. اتركي الصابون على جسمك حوالي 10 دقائق. أما وجهك فاشطفيه حالاً، كي لا يؤذي عينيك، وكرّري وضع الصابون عليه، لأن الوجه يكون دهنياً أكثر من باقي الجسم، إلا إذا كانت بشرة وجهك جافة، فلا تكرري غسله.

-  اشطفي جسمك بالماء الساخن جيداً، وافركيه بالليفة المغربية من الأسفل إلى الأعلى، باتجاه القلب، حتى تحفزي الدورة الدموية. أما المناطق الحساسة، كالصدر والبطن والمناطق المحيطة، فافركيها بنعومة وبحركات دائرية. إبدأي بوجهك فعنقك ثم صدرك وبطنك، ثم يديك ورجليك وظهرك، وركّزي على المناطق الخشنة في الجسم، كالكوعين والركبتين، لإزالة الخلايا الميتة التي سترينها باللون الرمادي، ثم اشطفي جسمك جيداً بالماء.

 -  أزيلي الرؤوس السوداء من وجهك، حيث تكون البشرة في هذه الأثناء متفتحة المسام، فتسهل إزالتها.
    الطريقة: لفّي محارم ورقية أو قطعة قماش معقمة على سبابة كل يد، ثم اعصري كل حبة، واحرصي على إخراج كل ما في داخلها، دون الضغط الزائد.

- ضعي الطين المخلوط بماء الورد والماء الساخن على كامل الجسم  والوجه والشعر، واتركيه حتّى تنتهي من المرحلة التالية. ملاحظة: إذا كانت بشرتك وشعرك من النوع الدهني، أضيفي عصير الليمون.. أما إذا كان جافاً فلا تفعلي ذلك، لأنه قد يزيده جفافاً.

-  في هذه الأثناء، افركي قدميك بالحجر الخفّاف، حيث تكون رطبة وتسهل عملية إزالة الخلايا الميتة.

 - اشطفي جسمك من الغسول، ثم اغسلي شعرك جيداً بالشامبو المناسب لشعرك، وبعد ذلك اغسلي جسمك بصابون الطاووس بالعسل.

- أخيراً، نشّفي جسمك، ثم مرّري عليه قطنة مشبعة بماء الورد، لإنعاش بشرتك، فتكتسب اللون الوردي.

ننصحك بإعادة الحمّام المغربي مرّة كل أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، لأن طبقة الخلايا الميتة تتكون كل أسبوع.

أضف تعليقا