البشرة الشابة.. احميها من عوامل الشيخوخة

العناية بالبشرة وإعدادها لمحاربة عوامل الشيخوخة أمر قد تجهله الكثيرات.. فليس من المنطق انتظار الوقوع في فخ الشيخوخة، للبدء برحلة التحسين والتعديل، بل ينبغي أن نواجه الشيخوخة قبل حدوثها، باتباع نصائح عدة تقدّمها لنا استشارية الأمراض الجلدية والتجميل في عيادات ديرما الدكتورة آلاء عارف، بالقول:

تعرض الجلد للشيخوخة أمر وارد لا محالة، ولكن ماذا نفعل من أجل إبطاء تأخير شيخوخة الجلد؟ إبطاء شيخوخة الجلد مفهوم عام وشامل لعوامل خارجية وداخلية عدة، وقد يكون عن طريق استعمال الكريمات الروتينية، والوقاية من تأثير الشمس والتلوث، والتغذية السليمة، واعتماد العلاجات المنزلية الخاصة بالجلد، أو التي يتم إجراؤها في عيادات التجميل.

علامات شيخوخة البشرة تبدأ بجفاف البشرة وترققها وفقدان نضارتها، فتظهر البقع وتبدو المسام أكثر وضوحاً، وتفقد البشرة بريقها، وتبدأ الخطوط تتسلل حول العينين وبين الحواجب وحول الأنف والفم، ثم يبدأ تغيير توزيع الدهون في الوجه، فتهبط الوجنتان ويفقد خط الفكين استقامته، تحت تأثير الجاذبية، كما يساعد ضمور عظام الوجه في شيخوخته.

 أفضل وأبسط الطرق الأولية للعناية بالبشرة من التجاعيد، تتمثل في ما يلي:  
 - النوم لساعات كافية، ما يعطي خلايا البشرة الفرصة لتجديد ذاتها بفاعلية أكبر.

- الرياضة الروتينية، لأنها تساعد بتنشيط الدورة الدموية في كامل أجزاء الجسم، ومن ضمنها الجلد، فيتغدى بشكل أفضل.

-  شرب كميات كافية من الماء، والاعتناء بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثلالشاي الأخضر الغني بمانعات التأكسد التي تحطم الجزيئات الحرةَ وتسبب الشيخوخة، وصولاً إلى تناول الخضار والفواكه الملونة الغنية بالفيتامينات، مثل الفيتامين C الذي يعتبر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة ذات الدور الفعال.

- الابتعاد عن تناول السكريات بكميات مفرطة، لأن لها علاقة مباشرة بإحداث التهاب في البشرة من شأنه أن يتسبب في الإسراع بتكسير الكولاجين، وبالتالي الشيخوخة المبكرة.

- الابتعاد الكامل عن التدخين.

- تجنّب مضار  الشمس، باستخدام واقٍ بمعدل حماية 30 فأكثر، وارتداء الملابس الواقية من الشمس، وتفادي التعرض لها من الساعة 10 صباحاً حتى 1 من بعد الظهر، أي الفترة التي تعتبر أخطر وقت للتعرض لأشعة الشمس الضارة، المسبب المباشر لشيخوخة البشرة.

- من أساسيات العناية اليومية بالبشرة استخدام مرطب مناسب لها، وواقٍ من الشمس بمواصفات جيدة. وينصح باستخدام الفيتامين C كمعزز لواقي الشمس، ومحفز لبناء الكولاجين، وموحد للون البشرة، ومن المنتجات الرائدة في وقاية البشرة ضد الشيخوخة المبكرة: كريمات الفيتامين A الموضعية المساعدة في تجديد البشرة والمنشطة للكولاجين.

- صنفرة البشرة وتقشيرها بشكلٍ دوري، لإزالة الجلد الميت عن سطحها، والذي من شأنه إعاقة الاستفادة من أيّ كريم موضعي.
وعن الإجراءات المتطورة لتأخير الشيخوخة، تقول الدكتورة آلاء:

الإجراءات التي تتم في العيادة غالباً ما تكون ذات فائدة كبيرة، لكنها موقتة، لذا ننصح باستعمالها بشكلٍ مدروس، وتحت إشراف طبيب مختص، لتحديد ما تحتاجه البشرة.

 

أضف تعليقا