أيهما أفضل الصابون أم الشاور جل؟

من المعروف لدى جميع النساء أنَّ النظافة والاستحمام أهم خطوة للتخلص من روائح الجسد غير المرغوب بها، والشعور بالانتعاش، لكن هل سألت نفسك يوماً ما الفرق بين الصابون العادي وسائل الاستحمام؟

 

الصابون: يصنع من اتحاد الزيوت النباتيَّة مع قاعدة قلويَّة في ما يعرف بعمليَّة «التصبن»، وبالطبع تختلف أنواع الزيوت من منتج إلى آخر. ويكون الاختلاف أيضاً بين المنتجات بحسب الغرض منها مثل الصابون الخاص بعلاج حبِّ الشباب، والصابون المرطب، والصابون المطهر، وكل نوع يحتوي على مواد خاصة إضافيَّة تناسب الغرض مثل الزيوت للترطيب أو المواد المطهرة للتعقيم.

 

اقرئي أيضاً فوائد الحمام البارد و الساخن

 

  جل الاستحمام:

ـ جل الاستحمام يجمع بين مواد عديدة أكثر فعاليَّة أثناء الاستحمام مثل الزيوت الأساسيَّة والفيتامينات والعطور مقارنة بالصابون، كما يحتوي على مستحضرات تجميل ونظافة ذاتيَّة مثل المواد الهلاميَّة من دقيق الشوفان، التي تهدف إلى تنظيف الجسم بشكل معتدل، وتساهم هذه المواد في القضاء على التعرُّق للأشخاص الذين يعانون من التعُّرق الشديد، خصوصاً في فصل الصيف.

ـ ويعدُّ جل الاستحمام أكثر أماناً من الصابون فهو بعيد عن الاستخدام الشائع والتلوث. فمن الشائع جدا أن تجد على الصابون شعر الآخرين مثلا ما يؤدي إلى استحمام غير صحي بعكس جل الاستحمام.

ـ ويحتوي على الزيوت العطريَّة التي تساعد على الاسترخاء أثناء وبعد الاستحمام بعكس الصابون الذي لا تتوفر فيه هذه المنتجات.

ـ اقتصادي في الاستخدام ولا يحتوي على نسبة الهدر الموجودة في الصابون الذي يتعرَّض جزء منه للإهدار نتيجة الرطوبة ولوضعه في صحن الصابون الخاص به ويحتاج إلى مجهود لفركه للحصول على الرغوة بعكس الجل الذي يتميَّز بالسهولة في الاستخدام.

 

اقرئي أيضاً فوائد و مضارّ الحمام المغربي

 

ـ لا يسبب جل الاستحمام انتقال أي عدوى بين افراد الأسرة إذا ما كان أحدهم مصاب بمرض جلدي بعكس الصابون.

ـ شطف جل الاستحمام أكثر سهولة وأقل في الوقت من الصابون الذي يحتاج إلى وقت ومجهود للتخلص من أثره.

ـ يحافظ على رطوبة الجلد التي تمنع الجفاف والتشقق.

وينصح الخبراء بعدم اتخاذ قرار صارم للاختيار بين الصابون والجل وترك الموضوع يتم بالتبادل بينهما كل فترة على حسب الطقس؛ لأنَّ البشرة تحتاج العناية في الطقس البارد وتحتاج إلى الصابون العادي في الطقس الحار.

والآن ما هو الاختيار، الصابون العادي أم الشاور جل؟

 

 

 

سمات :
أضف تعليقا