كيف تحصلين على بشرة متوهّجة خلال شهر رمضان ؟

قد تكون العناية ببشرتك لضمان بقائها متوهّجة ومشرقة خلال شهر رمضان مصدر قلق بالنسبة لك، إذ تجعل حرارة الصيف والصيام بشرتك الجميلة باهتة، حيث قد يفتقد جسمك إلى نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة. ولكنْ ليس هناك ما يدعو إلى القلق إذا حرصت على تناول المغذّيات على الإفطار والسحور، لتتألّقي إشراقاً وإيجابيّة طوال هذه الفترة المباركة.

 

 

يجب أن تتأكّدي من شمل نظامك الغذائي مجموعة معيّنة من الأطعمة. فإذا اقتصر طعامك على بعض المأكولات، سوف تصبح بشرتك جافّة وباهتة، ذلك أنّها بحاجة إلى بعض العناصر الغذائيّة لنموّ خلاياها وإصلاحها، تماماً مثل شعرك والأظافر. لذلك، كلّما اهتممت بعاداتك الغذائيّة خلال هذا الشهر الكريم، تحسّنت نوعيّة بشرتك. إليك تالياً لائحة ببعض العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تساعد على الحفاظ على صحّة البشرة.

 

الفيتامين A

من أهمّ الفيتامينات لصحّة البشرة، إذ يحميها من الجفاف ويمنحها ملمساً ناعماً. ننصحك بتناول الجزر في هذه الفترة، لغناه بالفيتامينA ، الذي يتوفّر أيضاً في المشمش والسبانخ والخضروات الورقيّة الخضراء. لذا، أضيفي عصير الجزر الطازج إلى قائمة العصائر مرّة واحدة على الأقلّ في الأسبوع، وإلى السلطة في الإفطار. كما ويُعتبر تناول وجبة السبانخ أو الملوخيّة كطبق رئيسي خطوة مهمّة لمدّ الجسم بالفيتامين A. ولا تنسي أن تضمّني المقبّلات طبق التبّولة أو سلطة الروكا.

 

اقرئي أيضاً نصائح صحيّة لجمال المرأة في شهر رمضان

 

 

الفيتامينات B

يمكن أن يؤدّي النقص في هذه الفيتامينات إلى جفاف البشرة وشيخوخة الجلد المبكرة. ومن المصادر المهمّة للفيتامينات B نذكر اللحوم والبقوليّات والحبوب الكاملة. كما يجب أن تشمل كلّ وجبة رئيسيّة أطعمة غنيّة بهذه الفيتامينات، أي اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج المشوي، والأسماك. كما يمكنك الحصول على الفائدة نفسها من الحبوب الكاملة، وذلك باستبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل. ولا تنسي إعداد شوربة العدس والفاصوليا على الإفطار.

 

الفيتامين C

يلعب هذا الفيتامين دوراً هامّاً في الحفاظ على سلامة وتوهّج الجلد. وهو متوفّر في عصائر البرتقال والفراولة والبطّيخ.

 

الفيتامين E

فيتامين أساسي آخر، يساعد على تأخير ظهور التجاعيد، إذ يعزّز تجدّد الخلايا. ويتوفّر في المكسّرات والزيوت النباتيّة التي تُستخدم في الطبخ.

 

مضادّات الأكسدة

بالإضافة إلى الموادّ المضادّة للأكسدة أعلاه، أي الفيتامينات A وC وE، يُعتبر السيلينيوم والزنك من مضادّات الأكسدة التي تحمي خلايا الجلد وتحافظ على صحّته. يتوفّران بشكل رئيسي في اللحوم والمأكولات البحرية. من وقت إلى آخر، أضيفي إلى وجبة الإفطار طبق الجمبري اللذيذ. ولا تنسي أن تكثري من تناول الخضراوات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والهندباء، ومن الفواكه ذات اللون الأحمر أو القويّ، مثل العنب والرمّان، لغناها بمضادّات الأكسدة.

 

أحماض أوميغا 3 الدهنيّة

تلعب هذه الدهون دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة البشرة وعلى توهّجها. وهي مهمّة لأنّ الجسم لا يستطيع تصنيعها، ما يجعل من الضروري الحصول عليها من الغذاء، ومن الأسماك بشكل خاصّ. تناولي طبق سمك مرّتين في الأسبوع خلال الإفطار، وليكن مشويّاً بدلاً من مقليّ، لأنّ القلي يضرّ بصحّتك، ويكون صعب الهضم في المساء، فيؤدّي إلى الأرق.

 

اقرئي أيضاً العناية المثاليّة بالبشرة في رمضان
 

 

الماء

من الضروري شرب الكثير من الماء لمنع جفاف الجسم والبشرة، خصوصاً خلال شهر رمضان. عدا عن فوائده الصحّية الجمّة، يساعد الماء أيضاً في الحفاظ على مرونة البشرة، ويحميها من الشيخوخة المبكرة. إشربي قدر 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور.

 

تذكّري:

استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة التي تضيف اللون والتنوّع إلى قائمة رمضان، لأنّها غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على بشرتك صحّية ومرطّبة.

أضف تعليقا