هل نظامك الغذائي ملائم لبشرتك؟

main image

يمكنك شراء أفضل وأغلى منتجات العناية بالبشرة في العالم، ولكنْ إذا كنت لا تمدّين جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية، سوف تفقد بشرتك ببطء مرونتها وتبدأ بالتجعّد والترهّل. الاختبار التالي سيبيّن لك إلى أيّ مدىً يلائم نظامك الغذائي بشرتك. 

السؤال /
س:
عند الخروج لتناول الغداء، أيّ من هذه الوجبات سيكون خيارك؟
A: 
تشيز برغر وبطاطا مقليّة.
B: 
سلطة خضار، مع قطع من الجبن واللحم المقدّد، وصلصة دسمة.
C: 
المعكرونة مع الخضار المقليّة.
س:
بعد جلسة تدريب رياضي مكثّف، أيّ وجبة خفيفة تختارين؟
A: 
شراب الفرابتشينو مع القشدة.
B: 
المعجّنات أو كعك الأرزّ
C: 
كمّية صغيرة من الفاكهة المجفّفة والحبوب الكاملة والجوز.
س:
كيف تُرضين شهيّتك للطعام الحلو؟
A: 
بشيء خفيف يذوب في فمي، مثل قطعة شوكولاتة غنيّة بالمكسّرات.
B: 
بشيء لذيذ قليلاً، مثل الشوكولاتة الداكنة المغطّاة بالفراولة.
C: 
قد أتناول قطعة من الفاكهة للتحلية.
س:
أيّ نوع من الحليب تبقين في الثلاجة؟
A: 
حليب كامل الدسم.
B: 
حليب بنسبة دسم 2 % أو حليب مقشود.
C: 
حليب الصويا أو حليب اللوز.
س:
ماذا تتناولين في الصباح؟
A: 
لا شيء لا أتناول عادةً الإفطار.
B: 
القهوة والكرواسون مع البيض واللحم المقدّد.
C: 
خبز القمح الكامل مع زبدة الفول السوداني.
س:
أيّ نوع من الأطعمة يشكّل الجزء الأكبر من نظامك الغذائي
A: 
السلع المعلّبة والأطعمة الجاهزة.
B: 
آكل الكثير من التوفو، بياض البيض، والمأكولات البحرية والمكسّرات.
C: 
المنتجات الطازجة واللحوم الخالية من الدهن
س:
ما هو شرابك المفضّل؟
A: 
مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية
B: 
صودا الحمية.
C: 
المياه، سواء المعدنية الصافية أو الفوّارة، أو تلك المنكّهة.

اختياراتك هي:

A: 0
B: 0
C: 0
D: 0
التالي السابق رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

إنّ نظامك الغذائي يقتل بشرتك! <BR>- إذا كنت عرضة للبثور والطفح الجلدي، مثل البثور على ظهر يديك، أو إذا كنت قد لاحظت علامات الشيخوخة، مثل أكياس تحت العينين وتجاعيد أقدام الغراب، قد يكون الوقت قد حان لتحوّل جدّي في نظامك الغذائي. فالأطعمة التي تتناولينها تعمل على تخريب بشرتك. وكلّ ما تأكلينه يتحوّل إلى الغلوكوز (أو السكّر) الذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة. ومع ذلك، الغلوكوز يتسبّب في تآكل الكولاجين والإيلاستين، ممّا يؤدّي إلى ترقّق البشرة وترهّلها، وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لتثبيت نسبة السكّر في الدم وكسب بعض السيطرة على بشرتك، باعدي بين وجبات الطعام بشكل متساوٍ، على ألا تهملي وجبة الإفطار. سوف تحتاجين أيضاً إلى أطعمة طازجة بدلاً من تلك المعلّبة، التي تحتوي على موادّ حافظة وكيميائية وأصباغ، تساهم في ظهور البثور، والطفح الجلدي، والحساسية. للبثور التي تظهر بشكل دوري، قلّلي من منتجات الألبان، التي قد تمّ ربطها بحبّ الشباب؛ من المؤكّد أنّ بإمكانك الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى. إذا لم تتمكّني من كسر عادتك والتخلّي عن الألبان، اختاري الحليب الخالي من الدسم، أو حليب الصويا أو اللوز.

معظم إجاباتك B: 

تفتقر بشرتك للغذاء الجيّد! <BR>- قمتِ بإجراء بعض الخيارات الجيّدة، لكنّ بشرتك سوف تشكرك إنْ بدت أكثر جمالاً ونقاءً، وإنْ اهتممت بها أكثر عبر تغذيتها بالأطعمة الملائمة. للحصول على بشرة أكثر نضارة، تأكّدي من تناول وجبة الإفطار التي تشمل البروتين، للحفاظ على استقرار السكّر في الدم. على سبيل المثال، قليل من زبدة الفول السوداني على خبز محمّص، أو الزبادي مع الفواكه. فحفظ استقرار السكّر في الدم يساعدك على محاربة التجاعيد، وحبّ الشباب، والطفح الجلدي. إلى ذلك، اختاري الأطعمة الطازجة، بدلاً من تلك المعلّبة، التي تحتوي على موادّ حافظة وكيميائية وأصباغ، تساهم في ظهور البثور، والطفح الجلدي، والحساسية. للبثور التي تظهر بشكل دوري، قلّلي من منتجات الألبان، التي قد تمّ ربطها بحبّ الشباب؛ من المؤكّد أنّ بإمكانك الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى. إذا لم تتمكّني من كسر عادتك والتخلّي عن الألبان، اختاري الحليب الخالي من الدسم، أو حليب الصويا أو اللوز.

معظم إجاباتك C: 

أنت خبيرة في اختيار الأطعمة المفيدة لبشرتك! <BR>- لديك فهم ممتاز لأساسيات النظام الغذائي المفيد لوجهك. إليك هنا الطريقة للحفاظ على بشرتك متألّقة: إنّ اختيارك للأطعمة صحيح، ولكن احرصي على أن تناول الطعام في الوقت المناسب؛ باعدي بين وجبات الطعام بشكل متساوٍ. لا تهملي وجبة الإفطار ولا تنتظري أكثر من ثلاث إلى أربع ساعات بين وجبات الطعام، فهذا يبقي نسبة السكّر مستقرّة في الدم، ويساعد على حماية كولاجين البشرة والأنسجة المرنة. أمّا إذا كنت تعانين من الطفح الجلدي أو الاحمرار، قلّلي من تناول الأطعمة المخلّلة، بما في ذلك التوفو وصلصة الصويا والنقانق، كذلك الأطعمة التي تحفّز إنتاج الهستامين، مثل بياض البيض، والمأكولات البحرية والمحار، والمكسّرات. إذا كنت تتناولين باستمرار أطعمة ذات تأثير صحّي على الوجه، ومع هذا لا تزالين تعانين من ظهور البثور والطفح الجلدي أو غيرها من المشاكل المتعلّقة بالبشرة، قد تكون حالة بشرتك صحّية، وربّما يكون الوقت قد حان لتحديد موعد مع الطبيب لمناقشة مخاوفك.

العودة الى صفحة الاختبارات