مكياج العيون السموكي.. تطبيقه مع خبيرة التجميل سحر القحطاني

تسعين إلى إطلالةٍ جريئة في المناسبات، وتحبين تطبيق مكياج العين السموكي الملائم لها بنفسك، لكنك لا تعرفين كيف تقومين به بشكلٍ كامل. لذا قصدت "الجميلة" خبيرة التجميل والمكياج في المنطقة الشرقية سحر القحطاني، لتشرح لك كيفية تطبيق هذا المكياج خطوةً بخطوة:
أولاً: مرحلة ما قبل المكياج: لتهيئة البشرة، وتعتبر مرحلةً مهمة وجزءاً لا يتجزأ من تألق ونضارة المكياج، وهي تشمل تنظيف البشرة وترطيبها، ووضع البرايمر الذي يمنع البشرة من أن تمتص كريم الأساس بسهولة، وبالتالي ضمان ثبات اللون لوقتٍ أطول.
ثانياً: وضع كريم الأساس: "الفاونديشن". عليكِ اختيار النوع المناسب لبشرتك، أي المواصفات المطلوبة في المستحضر، مثل عامل الحماية ونسبة التغطية ودرجة الثبات والترطيب، ويفضل اختيار درجة لونية متناسبة مع لونك، كي تتجانس معها بشكلٍ طبيعي، ويمكنك القيام بذلك باختبار أقرب درجتين في منطقة تقاطع الوجه مع الرقبة، أو على الذقن أو على خط الفك.
ثالثاً: تصحيح الاختلافات اللونية: أو التصبغات، كالهالات الغامقة جداً، أو الكلف، أو اسمرار ما حول الشفتين. تعديل هذه التصبغات يتمّ بواسطة المصحح اللوني ذي الدرجات المشمشية أو النبيذية، ثم بخافي العيوب "كونسيلر" الذي يجب أن تكون درجته من درجة لون البشرة، ليؤدي دوره جيداً في عملية الإخفاء.
رابعاً: نحت الوجه: "الكونتور" و"الهاي لايت"، وتحتاج هذه العملية إلى مهارتين: معرفة قاعدة الغامق والفاتح، فالغامق يعطي إحساساً بالعمق والضيق والصغر، أما الفاتح فيعطي إحساساً بالانتفاخ وكبر المساحة والاتساع.. والمهارة الثانية تكمن في تجانس المستحضر مع البشرة، كي يبدو المظهر طبيعياً.
خامساً: التثبيت: تثبيت كل الخطوات السابقة بالبودرة الحرة أو المضغوطة.
سادساً: حمرة الخدود: من شأنها منح الخدّين مظهراً دافئاً ومتورداً.
سابعاً: الإضاءة: وتتمثل أهميتها في عظمة الخد العليا، الجبهة، خط الأنف والذقن.
مكياج العيون:
ينقسم جفن العين إلى 3 أجزاء: الجفن المتحرك، كسرة الجفن، والجفن الثابت "عظمة الحاجب". تهيئة الجفن بالبرايمر مرحلة مهمة لثبات ووضوح لون الظلال "آي شادو"، مع توزيعها على كامل أجزاء الجفن، أما مرحلة تطبيق الظلال فتعتمد على المظهر، واختيار الدرجات اللونية، والغالب أن المظهر المتدرج يناسب جميع أشكال العيون، مع اختلاف الدرجات اللونية بين الفاتح والمتوسط والغامق. ولنظرةٍ أعمق وأجمل، يجب معرفة ما يتناسب مع العين، ويكون ذلك بـ "الكونتور: و"الهاي لايت" أي "نحت العين"، مع الأخذ في الاعتبار قاعدة الغامق والفاتح المذكورة سابقاً، والدرجات اللونية التي تناسب معظم أنواع البشرة، وتندرج تحت تصنيف الألوان الترابية، كالبني والنبيذي والمشمشي، فيما تبدأ عملية تطبيق الظلال في الجفن المتحرك، وهو الأقرب إلى خط الرموش، فما تحت كسرة الجفن، ثم دمج اللون وتمويهه.
نصائح مهمة لتطبيق الظلال:
- اختاري الفرشاة المناسبة، بنوعية شعر جيدة، ومقاس متناسب مع المساحة المراد تطبيق المستحضر عليها.
- الأفضل البدء من الدرجات الفاتحة فالغامقة.
- الملمس المنطفئ أفضل لشكلٍ طبيعي ناعم، وخصوصاً إذا كان الجفن مجعداً، وننصح بتجنّب الظلال اللامعة أو المضيئة.
مرحلة تخطيط العين بالكحل أو "الآي لاينر"
رسمة "الآي لاينر" تناسب جميع العيون، مع مراعاة كثافة خط "الآي لاينر"، بحيث لا يتجاوز نصف المساحة بين خط الرموش العليا وكسرة الجفن. ولتخطيط العين، يجب التمرس عليه والبدء بمحاذاة خط الرموش بخطٍّ رفيع، وزيادة الكثافة بلمسات صغيرة ومتقاربة، حتى تعطي شكلاً انسيابياً، على أن يكون ذيل "الآي لاينر" متماشياً مع خطه، باتباع خط وهمي للرموش السفلية يحدد الذيل أو جناح "الآي لاينر"، ويتم وصله بالخط العلوي، وإعطاء الانحناءة الانسيابية له. ثم تأتي مرحلة تطبيق الماسكارا واختيار الفرشاة المناسبة، سواء للتكثيف أم التطويل أو الإثنين معاً، ويكون التطبيق بلف الفرشاة من داخل جذور الرموش إلى الخارج، مع حركة اهتزازية، حتى يتداخل المستحضر بالرموش، فيمنحها الكثافة اللازمة. كما أن الماسكارا قابلة للتطبيق، فباستطاعتك إعطاء طبقةٍ ثانية، في حال رغبتك بسواد وكثافة أكثر.
تهيئة الشفاه وتخطيطها
لا تقل تهيئة الشفاه أهميةً عن تهيئة الوجه والجفن، وذلك بتقشيرها بشكلٍ لطيف وترطيبها.
تبدأ مرحلة تخطيط الشفاه بعد وضع لمسات من البودرة عليها، ويمكنك إعادة التخطيط وكونتور الشفاه الذي يكون حولها وليس عليها مباشرةً. ولكي تعطيها مظهراً بارزاً ممتلئاً، يُفضل اختيار درجة لون المخطط قريبة من درجة لون أحمر الشفاه. أما مرحلة أحمر الشفاه فتكون بتطبيقه على حدودها، وفوق المحدد، وتعبئة باقي الأجزاء، كما يمكنك تمرير محرمة ورقية لإزالة اللون الزائد، ثم تعبئتها باللون مرة أخرى، لثباتٍ أطول، مع التذكير بأن الملامس المنطفئة لها فاعلية ثبات أفضل من تلك الساتان اللامعة.
رسم وتحديد الحاجبين
نظراً لما للحاجبين من أهمية في تحديد وإبراز ملامح العينين خصوصاً، والوجه عموماً، يجوز اعتبارهما "إطار" العين، ما يعني أن التغيير في شكلهما قد يؤثر سلباً على ملامح الوجه وتعابيره، فالحواجب الحادة والغامقة قد توحي بمظهر غضب قاسٍ، أو أكبر سناً، لذا من الأفضل رسمها بشكلها الطبيعي، وتعبئة الفراغات فقط باستخدام درجات بنية مدخنة، مع الابتعاد عن الدرجات المحمرة. وإذا كان الشعر غامقاً، كالأسود أو البني، فالأفضل اختيار درجات بنية أفتح بدرجة، أما مع الشعر بدرجات الأشقر، فعليكِ اختيار درجات أغمق بدرجة. ولتطبيق رسم الحواجب، تحتاجين إلى فرشاة محددة، مثل قلم الخط العربي، تسهل عليكِ عملية الرسم، مع البدء برسم الحاجب تماشياً مع مسار الشعر، لأن الشعيرات الأمامية تكون بشكل رسمات من الأسفل للأعلى، وتجنّب تحديدها بشكلٍ هندسي، فالأفضل تركها طبيعية، لإضفاء مظهر ناعم على ملامح وجهك.

أضف تعليقا