متى يجب اللجوء إلى مستشار الزواج؟

 

 

 

حين يبدأ الزواج بالانهيار، يبدو من الطبيعي الفضفضة إلى شخص قريب على أمل أن نجد أذناً صاغية. إلا أنّ هذا النهج لا يخلو من النكسات، بل على العكس قد يزيد هذا سوء التفاهم بين الزوجين. وعن طريق اللجوء إلى مستشار الزواج، يضمن الزوجان اللذان يعانيان من أزمة، سرّية وحيادية تامّتين، واستماعاً جيّداً لمشاكلهما، مما يمكّنهما من استئناف الحوار.

 

 

متى تحدث المشاكل الزوجية؟

يمكن أن تحدث المشاكل الزوجية مع الأزواج من جميع الأعمار، ولكنّها تصل لحدّ الأزمة لدى الأزواج بين سن 35-60 عاماً على وجه الخصوص. وهذا هو الحال غالباً بعد 10 إلى 15 عاماً من الحياة المشتركة، وعندما يحين وقت التقاعد. وتتراوح الأسباب بين تقلّبات الحياة والجهل بكيفية تطوّر الحبّ ومرور الوقت الطويل، وغير ذلك.

 

اقرئي أيضاً 10 أسباب لهروب زوجك منك

 

من أدوار مستشار الزواج: الاستماع

مستشار الزواج لا يعطي نصائح، فدوره الأساسي هو الاستماع وفهم ما يتمّ قوله، وفهم ما وراء الكلمات لكي يتمكّن من مساعدة الزوجين في إيجاد الحلول المناسبة. وبشكل عام، هناك سيناريوهان محتملان: إمّا أن يكون أحد الطرفين قد تمّ هجره من قبل الآخر، أو أنّ الزوجين يعانيان من أزمة.

 

  1. الهجر من قبل الطرف الآخر

في هذه الحالة، يساعد مستشار الزواج الشخص على الخروج من حالة المعاناة وفهم أسباب وصوله إلى هذه الحالة. ويخبره أيضاً عن حقوقه مشيراً إليه إلى أين يذهب وما هي الإجراءات التي سيتعرّض لها، خصوصاً إذا رغب في استشارة وتوكيل محام.

 

  1. أزمة بين الزوجين

في هذه الحالة، يكون عادة أحد الزوجين هو من اقترح على الآخر استشارة مستشار الزواج. وللتحقيق في المشكلة، يطلب المستشار عادة أن يرى كلّ شخص منهما بشكل منفصل، ولكنْ حين يأتي وقت التقييم يجب أن يراهما معاً. وللخروج من هذه الأزمة، يحاول مستشار الزواج، من خلال المقابلات، معرفة ما حدث قبل ذلك وأن يظهر الخلافات والمشاكل وسوء الفهم.

 

 

من شروط الاستشارة الزوجية: الحياديّة والسرّية

التحدّث مع شخص غريب ومحايد يسمح للزوجين بالتعبير عن نفسهما بحرّية دون الخوف من أن يتمّ الحكم عليهما، ما يسمح بردود فعل أكثر موضوعيّة. بينما الفضفضة إلى شخص مقرّب تحمل في طيّاتها خطر التحدّث عن المشاكل الخاصّة مع شخص ثالث، قد تتشاجر معه في وقت ما، ولكنّه يظلّ مراقباً لعلاقتكما.

لذا يصبح اللجوء إلى مستشار الزواج، بالنسبة للزوجين، ضماناً للسرّية والتدريب المهني.

وما يقوله أحد الزوجين لا يتمّ إخبار الطرف الآخر به أبداً، إلا بموافقته. ومستشار الزواج ومرضاه ملتزمين بالسرّية المهنيّة. ولا يمكن ممارسة مهنة مستشار الزواج إلا بعد الخضوع لتدريب لعدّة سنوات والحصول على شهادة. ومعظمهم من النساء اللواتي يعملن بالفعل في القطاع الطبّي أو شبه الطبّي، ويملكن معرفة بعلم النفس وعلم الجنس وسلوك الفرد.

ومن جهة أخرى يجب على مستشار الزواج أن يكون يقظاً جدّاً ضدّ محاولات التلاعب من قبل أيّ من الزوجين.

 

اقرئي أيضاً كيف تتخطّى المرأة أعراض الطلاق؟

 

الإحالة إلى المتخصّصين

يقوم مستشار الزواج برؤية الزوجين، أو أحد الزوجين، لمدّة شهر أو شهرين، بمعدّل مقابلة في الأسبوع. وليس هذا هو العلاج. حين لا يتمّ إحراز تقدّم هنا، أو يتبيّن أن هناك مشاكل نفسيّة أو جنسيّة، يحيل مستشار الزواج الزوجين إلى طبيب اختصاصيّ في مشكلة الزوجين. وبالمثل، يوجّه مستشار الزواج محاوريه إلى محامٍ إذا كان الأمر متعلّقاً بمسألة قانونية.

 

 

أين يمكن الاتصال بمستشار الزواج؟

في عيادات تنظيم الأسرة، أو في المستشفيات ومراكز صحّة الأم والطفل، وفي مراكز المعلومات حول حقوق المرأة، وفي مراكز الشباب، ومراكز معالجة الإدمان، وفي المحاكم.

أضف تعليقا