زيت الزيتون... فوائد وأنواع

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت وأكثرها فائدة على مستوى العالم، فإلى جانب مذاقة اللذيذ له الكثير من الفوائد الصحية الهامة. فهو يقي  من الكثير من الأمراض كما يؤخر ظهور عوامل الشيخوخة على البشرة. ينصح أطباء القلب باستهلاك ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الأقل يومياً نظراً لفوائده الوقائية من أمراض القلب والسرطان إضافة إلى تعزيز مناعة الجسم.

لا شك أن أنواع زيت الزيتون كثيرة، وقد يتحير البعض في كيفية اختيار أفضلها. وفي هذا المجال يشير الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية :" انواع زيت الزيتون عديدة وهي:

-  بكر ممتاز Extra virgin oil : وهو يعتبر أجود أنوع زيت الزيتون نسبة الحموضة به أقل من 1 بالمائة ويحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، وهو ذات مذاق طيب ولذلك يمكن استخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام،  ولكن يجب الحذر من استخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كما في القلي لأن هذا الأمر يفقده فوائده الصحية".

 

إقرئي أيضا  فوائد الليمون والماء الدافىء للجسم

 

- زيت الزيتون البكر Virgin oil  : يختلف عن الاول في ارتفاع نسبة الحموضة به حيث تصل إلى 2 بالمائة.

-زيت الزيتون (العادي) : وهو يأتي المرتبة الثالثة ويتم تصنيع هذا النوع من خلال تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة مما يؤثر بالتالي على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية. يمكن استخدامه في طهي الطعام لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة نوعا ما.

 

إقرئي أيضا  فوائد الكركم... مضاد للالتهابات وللسرطان

 

- زيت تفل الزيتون  : Pomace olive oil وهذا النوع يعتبر من أردأ الأنواع يتم تصنيعه من خلال بواقي الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة .

 

أضف تعليقا