علاجات تساعد في تفتيح اليدين والقدمين

 

 

أسباب كثيرة تؤثّر على لون البشرة، وتؤدّي إلى تغميقها. ولكنْ أيّاً كان السبب، من المستحسن التمسّك بروتين جيّد للعناية بالبشرة، وتجربة بعض العلاجات الطبيعية قبل اللجوء إلى حلول جذريّة، إذا كنت تريدين تفتيح بشرة يديك وقدميك.

إعرفي كيفيّة تفتيح بشرة اليدين والقدمين بشكل طبيعي، وما هي الخيارات المتوفّرة في حال عدم وجود أيّ تقدّم مع الطرق الأكثر انتشاراً.

 

اقرئي أيضاً علاجات طبيعيّة لتفتيح اليدين والقدمين

 

1- الترطيب

قد تكون البشرة الجافّة أغمق قليلاً من البشرة التي يتمّ ترطيبها على أساس منتظم. لذا تقوم الخطوة الأولى لتفتيح بشرة اليدين والقدمين على التأكّد من ترطيبها بشكل صحيح. إذا كنت تحسّين بأنّ بشرة يديك مشدودة، فهذه علامة على جفافها؛ لذا أبقي المرطّب في متناولك.

كما أنّ الكعبين المتشقّقين دليل على الجفاف، إذ تحتاج قدماك إلى مرطّب عميق، مثل الفازلين، حيث يُفضَّل ترطيبهما به قبل النوم، مع الحرص على ارتداء جوارب لمزيد من الفعاليّة، ولمنع تلطّخ البياضات.


2- التقشير
بالإضافة إلى الترطيب، يمكن للتقشير أن يعمل عمل مفتّح للون بشرة اليدين والقدمين. لا تحتاجين إلى القيام بجلسة تقشير أسبوعيّة، حيث تكفي جلستان في الشهر. يمكنك استخدام مقشّر بسيط منزليّ الصنع (من دقيق الشوفان وزيت الزيتون أو السكّر البنّي والعسل)، أو اللجوء إلى التقشير الكيميائي (أحماض ألفا هيدروكسي).
أولي اهتماماً إضافياً للمناطق الكثيرة الاحتكاك مع الأسطح الصلبة: مثل الكعبين وأصابع القدمين وبشرة أصابعك حيث تضعين الخواتم على أساس منتظم.

 

3- انتعال أحذية مريحة

انتعلي حذاء مريحاً، لأنّه إذا كان ضيّقاً جدّاً، يمكن أن يسبّب الاحتكاك بينه وبين البشرة غمق لون بشرة رجليك.

 

4- استخدام الواقي الشمسي

يُعتبر الواقي من الشمس أفضل وسيلة للتأكّد من بقاء لون بشرتك فاتحاً، بعد تجربة العلاجات الطبيعيّة أو كريمات التبييض. إحرصي على استخدام كريم يدين بعامل حماية عالٍ 30 SPF أو أكثر، لحماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارّة.

 

اقرئي أيضاً  لترطيب اليدين والشفاه وصفات بشمع النحل

 

 

استشيري طبيبك

إذا لاحظت أنّ بشرتك تتغيّر بسرعة إلى لون أغمق، قد تكونين مصابة بعدوى الفطريّات، أو بمرض السكّري أو بضعف الدورة الدمويّة. لذلك، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلديّة للاطّلاع على سبب المشكلة.

أضف تعليقا