السواك وصحة المرأة

في شهر رمضان يقبل الكثير على استخدام السواك  أو الأراك  كما يعرف في المنطقة العربية، لكن هل تعلمين سيدتي أن لاستخدامك السواك الكثير من الفوائد الصحية خاصة لجهة الأمراض النسائية ، فهو يعالج أورام وتليّف الرحم، كما ويؤخّر فترة الحيض أو يوقف نزيف الحيض الزائد. إليك أهم فوائده على صحة المرأة .

يقول الدكتور عادل محمد حمودة، صيدلاني وباحث في علوم العلاج بالطاقة الحيويّة والأعشاب: "للسواك فوائد خاصّة للأحوال النسائيّة، فمنقوع السواك يعمل على:

 

اقرئي أيضاً سرطان القولون أسبابه وعلاجه


 1- تأخير فترة الحيض، بشرط عدم الضرر من ذلك. يتمّ أخذ عود إلى ثلاثة أعواد من الأراك وتنظيفها، ثمّ تُضاف إلى لترين من الماء، ويُغلى المزيج حتّى تقلّ نسبة الماء إلى النصف. تشرب منه المرأة قبل موعد الحيض بيوم واحد، ولمدّة ثلاثة أيّام.

2 ـ وقف نزيف الحيض الزائد، وذلك بغلي اثنين من عيدان الأراك الليّنة غير الجافّة، في لتر من الماء، لمدّة خمس دقائق، ثم تُترك لتبرد ويُشرب السائل بمعدّل ثلاثة أكواب خلال اليوم، لمدّة ثلاثة أيّام.

3 ـ علاج أورام وتليّف الرحم. تُنقع أعواد المسواك في كمّية مناسبة من الماء المغلي ويُشرب مرّة إلى مرّتين يوميّاً. ليست له أيّة أضرار جانبيّة.

4- القضاء على البكتيريا في الفم والأمعاء وتنظيف القولون، وذلك من خلال شرب منقوع المسواك في الماء المغلي ثلاث مرّات يوميّاً.

فالفم هو المدخل الرئيسي للطعام والشراب، وهو المكان الأساسي لتراكم فضلات الطعام وتخمّرها في حال عدم تنظيف الأسنان، بخاصّة السكّريات. فتنشأ عنها سموم وموادّ ذات رائحة كريهة، كلّها تنتقل إلى باقي أجهزة الجسم والدم، مسبّبة كثيراً من الأمراض في المعدة والجيوب الأنفيّة والرئتين. ويظهر ذلك بدايةً بارتفاع في درجة حرارة الجسم.

5- المسواك يشدّ اللثّة، ويسكّن وجع الرأس والأسنان، حيث تؤكّد نتائج البحوث العلمية أنّه يحتوي على موادّ فعّالة تحمي الأسنان واللثّة لساعات طويلة من أضرار الميكروبات، وهو ما لا يتوفّر في معاجين الأسنان العاديّة.

 

اقرئي أيضاً ما هي فوائد استعمال المسواك؟

 

أضف تعليقا