مسلسلات خطفت الأنفاس في رمضان وأبرزها مسلسل "غرابيب سود"

مفاجأة مسلسلات الدراما للموسم 2017 تمثلت في تغيير المعايير تماماً وابتعاد مسلسلات الكوميديا عن الصدارة ليحتلها مسلسل "غرابيب سود" كأول عمل خليجي يخطف الأنظار من الجميع، ويليه مسلسل الرعب "كفر دلهاب" ومن بعده المسلسل التاريخي "واحة الغروب" وضمن مسلسل "الزيبق" موضعه في قائمة الأكثر اهتماماً باعتباره العمل الوحيد المقتبس عن ملفات المخابرات العامة المصرية، والمفاجأة الكبرى تمثلت في نجاح مسلسل "ظل الرئيس" للمثل ياسر جلال، والإشادة الواسعة بالجزء الثاني من مسلسل "الجماعة".
ومع بداية عرض المسلسلات المصرية والسورية، شهد العديد من الأعمال تصاعداً درامياً كبيراً بالحلقات الأولى ما جعل المشاهد ينشدّ لها ويتابع ما يجري فيها من أحداث نرصدها لكم في التقرير الآتي:
 

"غرابيب سود"
منذ اللحظة الأولى استحق مسلسل "غرابيب سود" لقب العمل الفني الأكثر إثارة للجدل في رمضان 2017 باعتباره أول معالجة درامية جادة تناقش قصص العناصر النسائية في تنظيم داعش، بداية من تجنيدهن، فتدريبهن، إلى مقاتلتهن بفرض أحكام مشددة عليهن وتفجير أنفسهن، مستمداً أحداثه من قصص واقعية، وساهم في رواجه مشاركة عدد كبير من نجمات الدراما في مصر وسوريا والخليج.
 

"كفر دلهاب"
4دقائق متواصلة من الرعب غير المسبوق في تاريخ الدراما المصرية، كانت كفيلة باحتلال مسلسل "كفر دلهاب" للنجم يوسف الشريف صدارة المسلسلات الأكثر اهتماماً من بين كل المسلسلات المصرية، بعدما حققت الحلقة الأولى مليون مشاهدة في 12 ساعة فقط عبر موقع اليوتيوب، و تدور أحداثه في أحد العصور القديمة في أحد الكفور التي تقع في قرية مسحورة ويدعى كفر دلهاب ويقوم سكانه بالسحر والأعمال.
 

"واحة الغروب"
استعادت المسلسلات التاريخية جاذبيتها مع ملحمة "واحة الغروب" بفضل النص الروائي الشهير للكاتب بهاء طاهر وفوز الرواية الأصلية بجائزة البوكر العربية، مع التاريخ المعروف للمخرجة المتألقة كاملة أبو ذكري، وضاعف من رواج المسلسل أنه أول عمل درامي معاصر يناقش حقيقة ثورة عرابي الغائبة عن الذاكرة المصرية، كما تسببت أزمة حذف بعض المشاهد في العرض الأول عبر فضائية DMC في زيادة فضول البعض لمشاهدة الحلقة الأولى عبر فضائية دبي، ولكن نجاح المسلسل يحتاج لاستمرار نسب المشاهدة طوال الأسبوع الأول على الأقل.
 

"الجماعة 2"
رغم غياب أغلب نجوم الجزء الأول وظهور بطل العمل إياد نصار في مشهد واحد فقط، خطف الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة" الأنظار مع اليوم الأول لعرضه، خاصة وأنه يستعرض التاريخ الحقيقي السري لجماعة الإخوان المسلمين منذ مقتل مؤسسها حسن البنا، وكيف ظهرت الآراء الداعية للعنف والقتل مع تأسيس الجناح المسلح للجماعة.

"كلبش"
الفنان أمير كرارة قدم بداية ولا أروع في مسلسل "كلبش" مع المخرج بيتر ميمي الذي واصل هوايته بقتل الأبطال من الحلقة الأولى، وكما فعلها في ملحمة "الأب الروحي" كررها في مسلسل "كلبش" بقتل ثلاثة من أبطال العمل، وسط مشاهد مليئة بالإثارة والعنف حققت للمسلسل 700 ألف مشاهدة عبر موقع اليوتيوب.

"ظل الرئيس"
من بعيد يأتي الممثل ياسر جلال ليخطف اهتمام عدد كبير من عشاق دراما رمضان بمسلسل "ظل الرئيس" الذي يقدم جانباً ظل غامضاً من حياة الحرس الخاص للشخصيات المهمة في مصر، ورغم أن العمل يعرض حصرياً عبر قناة النهار، إلا أنه حقق 400 ألف مشاهدة، ويقدم المسلسل شخصية الضابط يحيى الملقب بالفهد، وتتعرض زوجته للقتل فيسعى للإنتقام.

"الزيبق"
تحظى الأعمال المقتبسة عن ملفات المخابرات العامة المصرية باهتمام خاص من الجمهور العربي بعد نجاح مسلسلي "دموع في عيون وقحة" للزعيم عادل أمام، و"رأفت الهجان" للراحل محمود عبد العزيز، ورغم أن الأحداث لا زالت بطيئة في مسلسل "الزيبق" الا أن خفة دم كريم عبد العزيز والاطلالة الجديدة للنجم شريف منير والتأكيد على أن الأحداث حقيقية وحدثت قريباً دفع الكثير لمتابعة المسلسل محققاً 300 ألف مشاهدة عبر اليوتيوب.

"ريح المدام "و"هربانة منها"
الكوميديا ظهرت أخيراً في قائمة اهتمامات متابعي الدراما الرمضانية مع الحلقة الثانية لمسلسل "ريح المدام" للفنانة مي عمر والنجم أحمد فهمي والممثل أكرم حسني، والحلقة الأولى لمسلسل "هربانة منها" للنجمة ياسمين عبد العزيز وحقق كل منها أكثر من 600 ألف مشاهدة. ولكن التعليقات على المسلسل الثاني ليست إيجابية، واللافت اختفاء مسلسل "في ال لالا لاند" للنجمة دنيا سمير غانم رغم تصدرها قائمة نجمات الكوميديا الأعوام الماضية.
الحكم على دراما رمضان لا زال مبكراً.. وقائمة الأكثر مشاهدة لا زالت تنتظر أعمال النجوم الكبار "الحصان الأسود" لأحمد السقا و"الحرباية" لهيفاء وهبي و"لأعلى سعر" لنيللي كريم وأحمد فهمي وزينة، و"خلصانة بشياكة" لأحمد مكي وشيكو وهشام ماجد ودينا الشربيني، و"عشم ابليس" لعمرو يوسف وريم مصطفى، و"وضع أمني" لعمرو سعد و"طاقة نور" للنجم هاني سلامة.

"خاتون"
في الجزء الثاني من مسلسل " خاتون " يبدو الصراع على الزعامة بين " أبو العز " ( سلوم حداد ) و " أبو فهد " ( زهير رمضان ) مثيراً جداً وخصوصاً مع تدخل " الزيبق " معتصم النهار و عرض صدره عارياً أمام " أبو فهد " من أجل رد ثأره واعتكاف الأخير عن قتله بينما تبدو مكائد سلافة معمار حاضرة بقوة لتقابلها " زمرد " ( كاريس بشار ) بمحاولة لمّ شمل الأسرة بالتعاون مع " عز الدين " ( ميلاد يوسف ) فيما يبدو مصير " خاتون " ( كندة حنا ) مجهولاً بعد " العار " الذي ألحقته بعائلتها وهربها وهو الذي أدى إلى تخلي والدها عن الزعامة .

"أوركيديا"
ويبدو أن مسلسل "أوركيديا" استطاع حصد جماهيرية مبكرة جداً مع كوكبة النجوم الكبيرة التي جمعها المخرج حاتم علي و يبدو أن بوادر الصراع بدأت تظهر بقوة مع بث حلقتين من العمل.
 

"باب الحارة"
ولايزال مسلسل " باب الحارة " بجزئه التاسع من أكثر الأعمال متابعة في رمضان حيث يحصد العمل متابعة كبيرة و خصوصاً بانتظار مواجهة " ابو عصام " مع الاحتلال الفرنسي وأيضاً عثوره على طفل ومحاولة " سارة " إقناع العكيد معتز بتبني الطفل. .

"قناديل العشاق"
وفي الحلقة الثانية من مسلسل " قناديل العشاق " بدأت الأحداث تتصاعد وشكلت اللوحة الغنائية الراقصة التي قدمتها سيرين عبد النور عنصر جذب من الجمهور للمسلسل وانتشر المقطع بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي فيما أشاد الكثير من النقاد بالدور الذي يقدمه محمود نصر في المسلسل وابتعاده عن شخصيته في مسلسل " الندم ".

"الهيبة"
ويبدو أن مسلسل "الهيبة" من بطولة تيم حسن ونادين نسيب نجيم يحمل الكثير من الأحداث الشيقة حيث خطف النجم السوري الأنظار بالشخصية والأداء الذي يقدمه في المسلسل والذي ابتعد فيه تماماً عن شخصية العاشق والمتيم في الأعمال السابقة التي أداها مع نادين بالإضافة إلى الحضور القوي للنجمة السورية القديرة منى واصف والشاب أويس مخللاتي بينما ظهرت نادين نسيب نجيم أيضاً بصورة مختلفة تماماً عما ظهرت به في السابق.

اقرئي أيضاً:

هذا هو الأجر الذي حصل عليه عمرو يوسف وكندة علوش مقابل الظهور بإعلان تلفزيوني

أزمات مسلسلات رمضان 2017 تظهر مبكراً والسبب..

ورطة أحمد فهمي وأكرم حسني بسبب مسلسل "ريح المدام"

 

أضف تعليقا