عادات صحية خاطئة... تفاديها

هناك بعض العادات السيئة التي ينتهجها الأغلبية العظمى من الناس، وهي في اعتقادهم أنها لا تسبب أي ضرر وأنها عادات حسنة رغم أنها قد تجعل صحتهم في مهب رياح المرض، ويمكن أن نذكر منها ما يلي:

 

  • شرب الشاي بعد الطعام

المعروف أن الشاي يحتوي على مادة العفصين، وهذه تعمل على منع امتصاص الحديد بواسطة الأمعاء، الأمر الذي يؤدّي إلى حرمان الجسم منه، وبالتالي يمكن أن يعرّض للإصابة بفقر الدم.

لا شك أن الشاي مفيد على أكثر من صعيد، ولكن يجب الحذر من المبالغة في شربه، فعندها تتغلّب سيئاته على حسناته.

ولذلك يستحسن شربه خارج أوقات الطعام، أما عن الكمّية فتتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم .


 

  • حياة الخمول والكسل

الحياة الهادئة الساكنة التي لا يتخللها أي نشاط رياضي تعتبر بمثابة دعوة مفتوحة لاستيطان العديد من المشاكل الصحية التي لا ترحم.

ليس بالضرورة أن يمارس الشخص رياضة عنيفة، بل إن الرياضة مهما كانت بسيطة تنعش الجسد  وتبعد عنه شبح الأمراض ولا يوجد أسهل من رياضة المشي.

 

إقرئي أيضا  العادات القهريّة ومعانيها الخفيّة

 

  • استعمال زيت القلي مرات عديدة

قلي الزيت مرات عديدة يساهم في أكسدته، وبالتالي إطلاق العقال لمركبات ضارة بالجسم خصوصاً الشرايين، وهناك أبحاث أشارت إلى دور تلك المركبات في إثارة السرطان، وأفضل شيء يمكن فعله هو رمي الزيت بعد القلي فيه للمرة الأولى. هناك من يحاول إضافة زيت جديد للزيت القديم، وهذا تصرف خاطئ يجب التوقف عنه فوراً.

 

  • إضافة الملح إلى اللحم قبل شوائه

هذا السلوك سيئ للغاية  لأنّ الملح يعمل على امتصاص الماء من اللحم، وهذا يقود إلى استنزاف المعادن والفيتامينات الموجودة فيه خصوصاً الحديد، لكن يشوى اللحم أولاً ثم بعد ذلك يضاف إليه الملح.

 

إقرئي أيضا  التوتّر النفسي...عواقبه وطرق علاجه

 

أضف تعليقا