مكونات البودرة الأساسيّة

تؤمّن البودرة بشرةً مصقولة بعناية بوقت قصير، فيما تسمح التركيبات الجديدة منها بإخفاء شوائب البشرة والاعتناء بها. وعبر مكوّنات متوافقة بيولوجياً، تذوب عند درجة حرارة البشرة، تؤمّن البودرة تركيزاً ناعماً وتغطية مثاليّة، وملمساً كريميّاً عند التطبيق. فتصبح متجانسة ومخمليّة بشكلٍ رائع طوال النهار. إليك أبرز هذه المكوّنات:

 

التلك: هو أساس أيّ بودرة، لأنّه يمنحها خاصّية التغطية والتصحيح. في الأصل، كانت البودرة ثقيلة وبيضاء، لكنّها اليوم باتت أكثر شفافيّة وخفّة على البشرة.

 

الشمع والزيوت: تكون البودرة مضغوطة، جامدة، ولكنْ مرنة، بفضل مزجها مع الشمع أو الزيوت بدرجات لزوجة مختلفة، سواء كانت نباتية أو معدنية. وتسمح هذه المنتجات بتماسك البودرة، قبل طحنها لجعلها رقيقة ومتجانسة.

 

إقرئي أيضاً: كيفية اختيار البلاشر المناسب للون البشرة

 

البوليمرات والسيليكون: هذه المكوّنات أساسية لجعل البودرة زلقة، وليسهل وضعها على سطح الجلد بطريقة متجانسة، وأيضاً لجعلها "تلتصق" بالبشرة، لكي تقوم بعملها في تثبيت المكياج.

 

الميكا: من دون هذه الأصباغ ذات الأصل المعدني، قد تجعل البودرة البشرة باهتة. فهي تمنح البودرة القدرة على عكس الضوء، ما يضفي البريق والإشراق على البشرة.

 

الأصباغ واللون اللؤلؤي: هي نفسها الموجودة في كريمات الأساس، وتساعد البودرة على الاندماج في الجلد بفضل الأحماض الأمينية.

 

عناصر نشطة: بما أنّ البودرة مضعوطة، يمكن إضافة عناصر مرطّبة أو مكافحة للشيخوخة أو مضادّة للأكسدة إلى تركيبتها.

 

مرشحات ضدّ الأشعّة فوق البنفسجية: يمكن أن يكون للبودرة دور في الحماية من أضرار الأشعّة فوق البنفسجية، إذا كانت تحتوي على هذه الواقيات الشمسية.

 

العطر: ليضفي رائحة جميلة على البودرة.

 

نصيحة

اقرئي لائحة المكوّنات وانتبهي إلى وجود الزنك فيها. فهذا العنصر النزر موجود في العديد من التركيبات. وهو مناسب إذا كانت بشرتك دهنية، فلا تستخدميه إذا كانت بشرتك عادية أو جافّة، إذ يعمل على تنظيم الزهم، وقد يجفّف البشرة. والتلك يميل إلى تجفيف البشرة أيضاً، وإذا ترافق مع الزنك، فستعانين من مشكلة أكبر.

 

إقرئي أيضاُ: كيفيّة استخدام البودرة البرونزيّة

 

مهمّة البودرة

  • مهمّة البودرة الأساسيّة هي تثبيت المكياج عن طريق توحيد لون معيّن.
  • من المفترض أن تمنع البودرة اللمعان، وأن تضفي على البشرة شكلاً مخملياً، فتناسب بشكل خاصّ ذوات البشرة المختلطة أو الدهنية.
  • بعض مستحضرات البودرة مخصّص لكافّة أنواع البشرة، خصوصاً لتلك التي تعاني من التصبّغات، أو للّواتي يحتجن إلى تغطية كاملة، لكنْ مع مظهر طبيعي، وللّواتي يطلبن تطبيقاً سريعاً وسهلاً ووضع لمسات تصحيحيّة لمكياجهنّ خلال النهار.
  • إذا كنت تودّين الحصول على تغطية كثيفة، يمكنك وضع البودرة فوق كريم الأساس.

 

أضف تعليقا