صبار ألوافيرا.. فوائد كثيرة للشعر

الصبار من النباتات التي اكتشفت في العصر الفرعوني، وجرى استخدامه في علاج الشعر والبشرة وبعض الأمراض والجروح، إذ إن احتواءه على نسبةٍ عالية من الفيتامينات والمعادن الآمنة جعله خياراً مثالياً لمن يبحث عن الاستفادة الآمنة من النبات، داخلياً وخارجياً، أي عن طريق شربه أو وضعه كمرهم، أو استعماله في الخلطات والأقنعة.
يحتوي نبات الصبار على الفيتامينات A, B1, B2, B6 و B12، كما يحتوي على نسبةٍ جيدة من الفيتامين C وE وحامض الفوليك، بالإضافة إلى معادن عديدة، منها: النحاس، الحديد، الصوديوم، الكالسيوم، الزنك، البوتاسيوم والمغنيسيوم.
وللصبار استعمالات عديدة، إذ ينجح في حل الكثير من المشاكل، لكن أبرز استعمالاته هي على الشعر، كونه يعالج الكثير من المشاكل المعروفة، بفاعلية عالية، ومنها:
1- تساقط الشعر: فاعالية الصبار في علاج تساقط الشعر ترجع إلى احتوائه على أنزيمات تحفز نمو الشعر، وعلى أنزيمات بروتينية تساعد في القضاء على طبقات الجلد الميت في فروة الرأس، إلى جانب مكونات تساعد في القضاء على الدهنية الزائدة ومعادلة المستوى الحمضي في الفروة، ما يؤدي إلى نمو الشعر والتخفيف من تساقطه.
2- الحكة والتهابات فروة الرأس: يساعد الصبار في التقليل من الحكة والجفاف الذي يصيب فروة الرأس، ويساعد في التخلص من الأكزيما، بفضل قدرته الهائلة على التخلص من الجلد الميت الزائد، كما يقلل من الاحمرار والتسلخ.
3- القشرة: يفيد الصبار في علاج القشرة، فهو ملطف ومرطب لفروة الرأس، ويقلل من جفافها الذي يسبب القشرة، كما يحتوي على مضادات للفطريات التي تسهم في وجود القشرة، مع الإشارة إلى أن دهن فروة الرأس بع يعطي إحساساً بالبرودة والانتعاش الذي قد يحرم منه من يعاني من مشاكل القشرة.
4- الشعر الجاف والمتضرر: يعالج الصبار الشعر الجاف والمتضرر في فترةٍ وجيزة، لاحتوائه على كميةٍ جيدة من البروتين الضروري للمحافظة على صحة الشعر، ما يجعله الخيار الأول لعلاج هذه المشكلة.
طريقة الاستعمال:
- اقطعي 3 إلى 4 جذوع من نبات الصبار، وأفرغي ما بداخلها في قنينة.
- وزعي ماء الصبار فوراً على شعرك بالتساوي، وخصوصاً عند الجذور.
- يمكنك ترك ماء الصبار على رأسك بقدر ما ترغبين، ثم غسله بالماء فقط.

أضف تعليقا